أكرم القصاص - علا الشافعي

مطالبات فى إيران بحظر البث المباشر لمباراة كوريا الجنوبية ليلة عاشوراء

الإثنين، 10 أكتوبر 2016 11:35 ص
مطالبات فى إيران بحظر البث المباشر لمباراة كوريا الجنوبية ليلة عاشوراء جانب من احتفالات عاشوراء - صورة أرشيفية
كتبت إسراء أحمد فؤاد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تستعد إيران غدا الثلاثاء، لإقامة مباراة كرة القدم بين المنتخب الإيرانى وكوريا الجنوبية فى تصفيات أمم أسيا المؤهلة لكأس العالم 2018 فى ملعب آزادى بالعاصمة طهران، والتى تصادف ليلة عاشوراء التى يحيى فيها الشيعة ذكرى مقتل الحسين وتحظر السلطات مظاهر الفرح.

 

وأثارت تلك المباراة الجدل فى إيران، بسبب ضغوط مارسها رجال الدين والمراجع الشيعية من أجل إلغاءها أو تغيير موعدها، دون فائدة، حيث رفض الاتحاد الدولى للفيفا واعتبر أن إلغاء المباراة بمثابة هزيمة المنتخب الوطنى الإيرانى.

 

ووفقا لصحيفة آرمان الإصلاحية طالب داود آذرنوش رئيس قوات تعبئة الرياضيين (الباسيج)، بعدم بثها بشكل مباشر فى التلفزيون الرسمى، وأضاف أن إقامة مباراة ليلة عاشوراء ليست عملا جيدا على حد تعبيره.

 

كما تظاهر المتشددين الجمعة الماضية لمنع مطالبين بمنع مباراة منتخب بلادهم أمام مع كوريا الجنوبية، وقدم البعض مقترحات منها إقامتها بدون جمهور، وفى حال إقامتها ينبغى أن يتم تنبيه المخرج والمصور عدم تصوير لقطات حماسية للمشاهدين، وفى حال إحراز هدف، الامتناع عن بث حى للهدف للحيلولة دون بث الحماس والفرحة فى المشاهدين.

 

فى المقابل كانت هناك أصوات عارضت رجال الدين، منها النائب المعتدل على مطهرى، الذى شن هجوما حادا على المرجع الدينى آية الله يزدى الذى طالب إلغاءها خشية الفرحة بعد الفوز، وحذر مطهرى من نشر الخرافات فى المجتمع، مشيرا أن ذلك سيتسبب فى نفور الناس من الدين.

 

وتحدى النائب المعتدل، المرجع الدينى الذى تخوف من فرحة  تعم الإيرانيين بعد الفوز فى المباراة، فى أيام ذكرى مقتل الإمام الحسين، واعتبر النائب أنه لا مانع من أن يفرح الشعب حال الفوز.

 

يذكر أن الشيعة فى إيران يحيون اليوم ليلة عاشوراء بإقامة سرادق العزاء والاتشاح بالسواد فى عموم البلاد، ويقومون بالبكاء والضرب على الصدور، وتوزيع النذور، وتحظر السلطات إقامة أى احتفالات أو مظاهر الفرح.









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة