"السلامة الإحيائية" ينتظر دور الانعقاد الثانى.. النواب: يجب إنشاء لجنة قومية لمتابعة المنتجات المهندسة وراثيا.. لجنة الزراعة:يضع حدا لتداولها فى السوق دون تقييم مخاطرها.. و"الطاقة": يضمن تنظيم تداولها

السبت، 01 أكتوبر 2016 05:30 ص
"السلامة الإحيائية" ينتظر دور الانعقاد الثانى.. النواب: يجب إنشاء لجنة قومية لمتابعة المنتجات المهندسة وراثيا.. لجنة الزراعة:يضع حدا لتداولها فى السوق دون تقييم مخاطرها.. و"الطاقة": يضمن تنظيم تداولها مجلس النواب
كتب أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يبحث البرلمان مشروع قانون السلامة الإحيائية مع بداية دور الانعقاد الثانى، حيث أكد نواب البرلمان أهمية إنشاء لجنة قومية للسلامة الإحيائية، لضمان تنظيم تداول المنتجات المهندسة وراثيا، مؤكدين ضرورة وجود عقوبات رادعة على كل من ينشر منتجات مهندسة وراثيا فى السوق دون تقييم مخاطرها، فى الوقت الذى أكدت فيه لجنة الطاقة البيئة أنها ستبحث القانون الذى اعدته وزارة البيئة مع بداية دور الانعقاد الثانى.

 

وقال النائب رائف إسماعيل، وكيل لجنة الزراعة بالبرلمان، أن هناك ضرورة لتشديد العقوبات على تداول المنتجات المهندسة وراثيا قبل تقييم مخاطرها، مؤكدا أن اغلب من يقوم بهذه الخطوة هم بعض رجال الأعمال، وبعض هذه المنتجات تسبب أمراض للمصريين.

 

وأكد وكيل لجنة الزراعة بالبرلمان، فى تصريحات لـ"اليوم السابع" ضرورة تطبيق القانون على الجميع، ووضع ضوابط لتداول كافة المنتجات التى يتم إنتاجها وراثيا، وعرضها على وزارة الصحة لبيان ما بها من أخطار، وفى حال بيان أنه قد تسبب أضرار على صحة المواطن يتم منها وإعلان ذلك عبر وسائل الإعلام.

 

وأشار وكيل لجنة الزراعة بالبرلمان، إلى أن قانون السلامة الإحيائية سيعد خطوة مهمة لمواجهة المنتجات المهندسة وراثيا التى تسبب مخاطر على صحة المواطن.

 

وفى ذات السياق قالت النائب سحر عثمان، عضو لجنة الطاقة والبيئة بالبرلمان، أن هناك ضرورة لإنشاء لجنة قومية للسلامة الإحيائية لمواجهة تداول منتجات مهندسة وراثية التى يتم انتشارها دون تقييم خاطرها وتسبب اضرار كبيرة على صحة المواطن.

 

وأضاف عضو لجنة الطاقة والبيئة بالبرلمان، لـ"اليوم السابع" أن لجنة البيئة والطاقة ستدرس مشروع قانون السلامة الإحيائية مع بداية دور الانعقاد الثانى، وستبحث طرق التأكد من صحة المنتجات المهندسة وراثيا، لضمان ألا يكون لها أى أخطار على صحة المصريين، بجانب وضع العقوبات التى تتضمن تداولها دون تقييم مخاطرها.

 

وأوضحت عضو لجنة الطاقة والبيئة بالبرلمان، أن إنشاء لجنة قومية للسلامة الإحيائية سيمثل خطوة مهمة نحو ضمان عدم تلاعب البعض فى المنتجات المهندسة وراثيا ونشرها فى السوق.

 

من جانبه قال النائب محمود الصعيدى، عضو اللجنة الاقتصادية بمجلس النواب، أن المنتجات المهندسة وراثيا التى يتم تداولها فى السوق يجب مراجعة مخاطرها عبر وزارة الصحة لضمان سلامتها صحيا وهو ما ينعكس على صحة المواطن.

 

كما أكد عضو اللجنة الاقتصادية بمجلس النواب، لـ"اليوم السابع" ضرورة إنشاء لجنة قوية تكون مهمتها متابعة جميع المنتجات المهندسة وراثيا فى السوق وبيان خطورتها.

 

وكان "اليوم السابع" حصل على مشروع قانون السلامة الإحيائية فى تداول منتجات التحور الوراثى "الهندسة الوراثية" الذى أعدته وزارة البيئة فى إطار لجنة تنسيقية مع الأجهزة المعنية من 28 مادة، ومعروض حالياً أمام لجنة الطاقة والبيئة بمجلس النواب، برئاسة المهندس طلعت السويدى، والمتوقع أن يكون أبرز مشروعات القوانين التى تناقشها اللجنة فى دور الانعقاد الثانى لاسيما مع تنامى فوضى المنتجات المعدلة وراثياً والتى تسبب تناولها أمراض للإنسان منها السرطان.

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة