بعد وفاة ممدوح عبد العليم.. أدوية تهدد حياتك وأنت فى الجيم.. الجرعات الكبيرة من علاج البرد خطر على قلبك.. ابعد عن المسكنات والمشروبات الغازية.. والأدوية المضادة للقىء والحساسية تسبب فقدان الوعى

السبت، 09 يناير 2016 11:00 م
بعد وفاة ممدوح عبد العليم.. أدوية تهدد حياتك وأنت فى الجيم.. الجرعات الكبيرة من علاج البرد خطر على قلبك.. ابعد عن المسكنات والمشروبات الغازية.. والأدوية المضادة للقىء والحساسية تسبب فقدان الوعى الدكتور خالد مصيلحى رئيس قسم العقاقير والنباتات الطبية بكلية الصيدلة جامعة مصر الدولية
كتب إسلام إبراهيم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
بعد وفاة الفنان ممدوح عبد العليم أثناء التدريب داخل صالة الجيم، انتاب الكثير من الأشخاص خاصة المرضى، الخوف والقلق لدرجة أن البعض منهم قرر التوقف تماما عن ممارسة الرياضة، على الرغم من فوائدها الصحية المثيرة إذا مورست بشكل معقول.

ومن جانبه كشف الدكتور خالد مصيلحى إبراهيم، رئيس قسم العقاقير والنباتات الطبية بكلية الصيدلة جامعة مصر الدولية، عن مجموعة من الأدوية والمكملات التى تعرض صحة وحياة المتدربين داخل صالات الجيم للخطر وتتسبب فى مشاكل كثيرة.

وأوصى د.خالد المرضى بمراجعة الطبيب المعالج لتحديد الحصص التدريبية والرياضية وكل ما يتعلق بنوعية الأدوية وجرعاتها، مؤكدا ضرورة اتباع النصائح والخطوات التالية، وتشمل:

1- علينا قراءة مكونات أى مشروبات غذائية أو مشروبات طاقة لأن بعض المشروبات تحتوى على تركيزات عالية من الكافيين أو الكولا، اللذين يسببان زيادة سرعة ضربات القلب، مما يشكل خطورة على القلب أثناء ممارسة الرياضة.

2- الجرعات الكبيرة من بعض أدوية البرد والحساسية وبعض الأدوية العشبية قد تحتوى على مكونات أو مركبات منشطة تزيد من سرعة انقباضات وضربات القلب، مما يشكل خطورة على قلب ممارس الرياضة بعد تناولها.

3- المنشطات بكل أنواعها تساعد على زيادة سرعة الأيض وأيضا التمرينات الرياضية تزيد من سرعة عمليات الأيض، فوجودهما معا قد يكون عبئا على قلب ممارس الرياضة، خاصة فى جرعات الدواء الكبيرة أو الجرعات التدريبية الكبيرة، وقد يسبب خللا وعدم انتظام فى ضربات القلب.

4- احترس من المكملات الغذائية والمنتجات العشبية مجهولة المصدر، لأنها غالبا تحتوى على مركبات غير مدرجة فى نشرتها ومعظم هذه المركبات محظورة لخطورتها على الجهاز العصبى والقلب وصحة الإنسان ككل، وقد تكون سببا للوفاة وقد تعجل التمرينات الرياضية من تأثيرها، ولا تنخدع بكلمة منتج طبيعى، فكل المنتجات سواء طبيعية أو مصنعة لها آثار جانبية ويجب تناولها تحت إشراف طبى.

5- احترس من ممارسة الرياضة فى نفس وقت تناول مدرات البول، لأن العرق والمجهود الزائد فى التمرينات الرياضية فى وجود مدرات البول تسبب جفافا للجسم ويحدث خللا فى نسبة الصوديوم والبوتاسيوم فى الجسم، وكلاهما مسئولان عن تنظيم حركة القلب.

6- الجرعات الكبيرة من بعض المسكنات مثل مضادات الالتهاب غير الاستيرودية Ibuprofen and other NSAID قد تتسبب عدم الإحساس بآلام العضلات والعظام أثناء ممارسة الرياضة، مما يتسبب فى إرهاق العضلة بدون أى إنذار، وقد يعرض العظام لمشاكل عديدة.

7- المضادات الحيوية التى تنتمى لمجموعة fluoroquinolones والمشهورة لعلاج أمراض الجهاز التنفسى والجهاز الهضمى من آثارها الجانبية قد تسبب تلفا فى الأوتار "tendons"، الموجودة فى المفاصل بالركبة والكتف والذراع، وهذه الآثار الجانبية قد تسبب تمزقا شديدا للكتف أو الركبة، وقد تسبب قطعا فى الأوتار مع ممارسة الرياضة بجرعات كبيرة فى نفس وقت تناول هذه المضادات الحيوية، خاصة رياضات الجرى والقفز ورفع الأثقال.

8- لا تزيد من الجرعة التدريبية مع الأدوية التى تسبب الدوخة والغثيان مثل أدوية الحساسية والأدوية المضادة للقىء والمهدئة، لأنها قد تتسبب فى فقدان الوعى والإغماء مع ممارسة الرياضة العنيفة.

9- بعض الأدوية التى تخفض الكولسترول قد تزيد من الشعور بآلام العضلات والعظام، مما يقلل قدرة ممارس الرياضة على الاستمرار فى الرياضة فترات أطول، ويصاب بالإرهاق مبكرا.

10- عليك عند تناول دواء لأول مرة مراقبة آثاره الجانبية خلال أسبوع على الأقل قبل ممارسة أى رياضة، ولا ننسى أن استشارة الطبيب شرط أساسى لمارسة أى رياضة فى وجود أدوية ولا يجب إيقاف أى دواء من أجل الرياضة إلا باستشارة الطبيب المعالج، وعلى الطبيب تحديد الجرعة التدريبية المناسبة للأدوية وحالة الشخص وعمره ووزنه.








مشاركة

التعليقات 2

عدد الردود 0

بواسطة:

Madeha

رائع

موضوع اقل مايقال عليه انه ممتاز وفي ميعاده

عدد الردود 0

بواسطة:

سهام

ممتاز

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة