أيرانيون يطالبون حكومة طهران بتحديد مصيرعالم سنى مفقود منذ 21 عاما

الجمعة، 08 يناير 2016 12:15 م
أيرانيون يطالبون حكومة طهران بتحديد مصيرعالم سنى مفقود منذ 21 عاما مولوى حبيب الله حسين بر أحد علماء أهل السنة الإيرانيين
كتبت إسراء أحمد فؤاد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أخبار إيران



ذكرت حملة لنشطاء البلوش (أحد أكبر القوميات فى إيران)، أن أهالى محافظة سيستان وبلوشستان الواقعة جنوب شرق إيران، التى تقطنها الغالبية السنية، جددوا مطالبتهم للسلطات الإيرانية بتحديد مصير أحد علماء أهل السنة "مولوى حبيب الله حسين بر"، والذى قالت الحملة إنه اعتقل منذ سنوات.

وأوضح الموقع الإلكترونى لنشطاء البلوش، أن حسين بر كان يدرس فى باكستان، واعتقل من قبل الحرس الثورى مرات عديدة بعد عودته من باكستان، وأطلق سراحه من سجن زاهدان، وأضاف الموقع أنه فى إحدى المرات التى عاد فيها من باكستان بسبب مرض والده، ألقى القبض عليه من قبل المخابرات الإيرانية، وانتقل إلى سجن أوين، وأطلق سراحه.

وقال الموقع إنه فى عام 1995 تم استدعاؤه مرة أخرى إلى طهران، وهى المرة الأخيرة التى ذهب فيها ولم يعد، وحتى الأن لا يعلم أحد شيئا عنه.

ووفقا للموقع فإن هناك روايات حول اختفائه لم تؤيدها السلطات أو تنفيها، وهى مقتله فى أفغانستان فى عهد طالبان، ورواية أخرى تفيد أنه تم إعدامه فى عهد الرئيس الإيرانى محمد خاتمى بعد رفضه التوبه، وقيل إنه قتل فى سلسلة قتل نفذتها المخابرات الإيرانية التابعة للحرس الثورى، لكن قال الموقع: كل هذه شائعات لا يوجد دليل على صحتها، وسواء قتل أو على قيد الحياة فالمؤكد أنه اختطف من قبل الحرس الثورى.

واستطرد الموقع أن حسين بر أسس منظمة عالمية باسم مجاهدى أهل السنة خلال سنوات دراسته، وناضل ضد التيار الشيوعى، وكان ناشطا فى مجال تعليم المرأة والفتيات الأحكام الدينية.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة