"أشرف بهلوى"توأم شاه إيران السابق المدفون بالقاهرة.. سافرت لأمريكا بعد الثورة وظلت منتقدة نظام الملالى.. تسببت فى فشل زيجة شقيقها من الأميرة فوزية لعدم إنجابها ولى العهد..وكتبت عن علاقتها بالملك فاروق

الجمعة، 08 يناير 2016 05:15 م
"أشرف بهلوى"توأم شاه إيران السابق المدفون بالقاهرة.. سافرت لأمريكا بعد الثورة وظلت منتقدة نظام الملالى.. تسببت فى فشل زيجة شقيقها من الأميرة فوزية لعدم إنجابها ولى العهد..وكتبت عن علاقتها بالملك فاروق أشرف بهلوى وتوأمها شاه إيران السابق
كتبت إسراء أحمد فؤاد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
اتصفت الشقيقة التوأم لشاه إيران السابق الأميرة أشرف بهلوى بـ"النمر الأسود"، لما تملكه من شخصية ونفوذ أقوى عن أخيها محمد رضا بهلوى المدفون بالقاهرة، رغم أنها تصغره بـ5 دقائق.

وتوفيت الأميرة الإيرانية أشرف بهلوى الشقيقة التوأم لشاه إيران المخلوع، مساء أمس الخميس عن عمر يناهز 96 عامًا، وقد أطلقت الصحافة الفرنسية على الأميرة اسم النمر الأسود، ونشرت مذكراتها وظلت منتقدة للنظام الإيرانى عقب الإطاحة بأخيها، لكنها بدأت فى التوارى عن الرأى العام فى السنوات اللاحقة.

ولدى أشرف 1919م وأطلق عليها والدها رضا خان اسم زهراء وقت ولادتها، لكن عندما وصل إلى الحكم لقبت بأشرف الملوك.

اليوم السابع -1 -2016

وبعد زواج شقيقها شاه إيران، الذى كان أميرًا فى ذلك الوقت، من ابنة الملك فؤاد الأول وشقيقة فاروق الأميرة فوزية، فى 16 مارس 1939، قيل إنها هى ووالدتها تلج الملوك السبب وراء طلاق الشاه بالأميرة فوزية بعد 6 سنوات من الزواج، بسبب أنها لم تنجب له ولى العهد وأنجبت له الأميرة شاهناز.

اليوم السابع -1 -2016
تزوجت أشرف بهلوى أولى زيجاتها كانت بعمر الـ17 من على مرزا على محمد خان قوام، نصير الدولة ابن صاحب الرفعة مرزا إبراهيم خان قوام، قوام الملك، ولها بن من زواجها الأول، الأمير شهرام بهلوى نيا، الذى ولد 18 أبريل 1940.

اليوم السابع -1 -2016


وتزوجت بعد ذلك من شاب مصرى من أسرة كبيرة هو أحمد شفيق، وقد تعرفت به فى القاهرة فى جو العلاقات الحميمة التى ربطت طهران بالقاهرة بعد زواج الشاه للمرة الأولى من الأميرة فوزية، وأحمد شفيق بك كان المدير العام لهيئة الطيران المدنى المصرية ورابع أبناء شفيق باشا وزير البلاط الخديوى فى مصر، وقد تزوجا فى 1944 فى القاهرة، وسافر إلى إيران واكتسب جنسيتها وتطلقا فى 1959، وقد أنجبا ابنا وابنة، الأمير ولاء جوهر شهريار مصطفى شفيق الذى ولد 15 مارس 1945 واغتيل فى باريس فى 7 ديسمبر، والأميرة آزاده شفيق التى ولدت فى 1951 وتوفت 2011.

اليوم السابع -1 -2016

وكانت الزيجة الثالثة لها من مهدى بوشهرى سفير ورئيس المهرجانات الثقافية فى إيران، حيث تعرفا فى مطعم بباريس.

اليوم السابع -1 -2016


وحدثت للأمير أشرف بهلوى محاولة اغتيال فى الريفييرا الفرنسية عام 1976م، وأطلق عليها 14 طلقة، إلا أنها نجت بأعجوبة، ولم تُصب رغم موت السائق والراكب.

اليوم السابع -1 -2016


تم نفيها إلى فرنسا فى عهد رئيس الوزراء مصدق، بسبب تدخلها فى السياسة ودعمها للمعارضين لحكومة مصدق آنذاك، وعادت إلى طهران قبل الانقلاب الذى نفذته الولايات المتحدة الأمريكية وأطاح به.

مثلت إيران فى منظمات دولية فى عهد شقيقها، ومنحتها جامعة برانديز الأمريكية 1970 الدكتوراه الفخرية فى الحقوق.

وقالت مواقع إيرانية، إنها كانت تدير أضخم مؤسسة لتهريب المخدرات فى العالم، وتقيم فى قصرها أسوأ الحفلات الساهرة، قبل قيام الثورة، بالإضافة إلى علاقاتها المتعددة.

وطلبت أشرف من ديفد روكفلر كان زميل الرئيس جون كينيدى، دعم محاولات محمد رضا للعثور على ملجأ عقب الثورة الإسلامية 1979.

اليوم السابع -1 -2016


علاقتها بالملك فاروق


ووفقًا لمواقع إيرانية، فإن شاه إيران السابق محمد رضا بهلوى أرسلها إلى مصر لتراقب زوجته فوزية التى عادت إلى القاهرة غاضبة بعد فترة وجيزة من زواجهما، ووفقًا للمواقع، "كانت هناك علاقات تربطها بالملك فاروق وأعضاء من البلاط الملكى المصرى، وانتشرت أخبارها فى المحافل، خاصة علاقتها بالملك فاروق التى انتشرت فى الجرائد العربية والأوروبية، وكانت تمثل وقتها فضيحة للبلاط الملكى فى مصر وإيران، وهو ما جعل الأمير محمد رضا بهلوى يستدعيها من مصر.

اليوم السابع -1 -2016


وكتبت أشرف بهلوى فى كتبها عن الملك فاروق تقول "فاروق كان شخصية ممتازة فى البلاط الملكى، وكان شقيق زوجة أخى، لكن فاروق الذى عرفته فى سفرى إلى مصر لم يكن الملك البدين والضخم المسرف.. كان وسيمًا فى شبابه رفيعًا وذى قامة طويلة.. لكن لم تكن السياسة وحدها الموضوع الذى كان يتحدث فيه معى، ففى كل مرة كنا نتحدث كان يظهر اهتمامًا كبيرًا بى ويمدحنى بشكل حتى يخرج عن حدود العرف حتى العرف الشرقى!.. وكان يقيم حفلات فاخرة على باخرته فى نهر النيل وأيضًا فى قصره الصيفى الجميل بالإسكندرية، وكان يقول لى إنه يحبنى ويريد أن يتزوجنى".

وقالت المواقع، إنها اصطحبت والدتها تاج الملوك مرة أخرى إلى مصر لإجراء عملية جراحية للأخيرة، وكانت تمضى أوقاتها المتبقية بين القاهرة والإسكندرية فى النوادى والملاهى الليلية.


اليوم السابع -1 -2016

أشرف بهلوى فى القاهرة




اليوم السابع -1 -2016

التوأم محمد رضا بهلوى وأشرف بهلوى



اليوم السابع -1 -2016

أشرف بهلوى وأبناؤها المصريون من زوجها أحمد شفيق



اليوم السابع -1 -2016

أشرف بهلوى وزوجها أحمد شفيق



اليوم السابع -1 -2016

شاه إيران وشقيقته أشرف بهلوى





موضوعات متعلقة..



وفاة الأميرة أشرف بهلوى شقيقة شاه إيران المخلوع عن عمر يناهز 96 عاما








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة