هل تصحح الحكومة المصرية نظرتها تجاه قطاع السيارات والمستهلك المصرى.. ولماذا اختارت مصلحة الجمارك التخفيض بنسبة 100% على شريحة 1300 سى سى فقط؟

الخميس، 07 يناير 2016 02:18 م
هل تصحح الحكومة المصرية نظرتها تجاه قطاع السيارات والمستهلك المصرى.. ولماذا اختارت مصلحة الجمارك التخفيض بنسبة 100% على شريحة 1300 سى سى فقط؟ مصلحة الجمارك
تقرير - أمانى سمير

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أثارت التصريحات المسربة من قبل أحد المسئولين فى مصلحة الجمارك المصرية حالة من الجدل، حيث صرح بوجود إعفاء على السيارات الأوروبية ذات السعة 1300 سى سى تحديدا، فأقل من الرسوم الجمركية، حيث وصل الإعفاء الجمركى لها الآن إلى نسبة 100%، وذلك خلال مطلع الشهر المقبل.

أثر الإعفاء الجمركى على قطاع السيارات


ورصد "اليوم السابع" وجود حالة من البلبلة داخل القطاع خاصة فى ظل التحديات الذى يواجهها من عدم توافر للعملة الأجنبية سواء الدولار أو ليورو أو الين، بالإضافة إلى وجود قوائم انتظار لدى غالبية الشركات لا تقل عن شهرين، وأجمع بعض الخبراء بالقطاع أن التخفيض الجمركى على السيارات شريحة 1300 سى سى فأقل قرار ممتاز وجاء فى توقيت جيد.

رد فعل حملة "خليها تصدى" على القرار


أصاب هذا القرار جميع متابعى حملة خليها تصدى الكثير من التفاؤل، ووصف مؤسس الحملة محمد راضى بأنه قرار إيجابى وسيساعد فى تخفيض السيارات لفئة من المستهلكين المصريين وهم أكثر حاجة لهذا التخفيض نظرا لظروف المعيشة، وأوضح أن هذا القرار سيساعد فى عملية الإحلال للسيارات الملاكى فكل من يمتلك سيارة قديمة سيستطيع بيعها وشراء سيارة جديدة أوروبية فئة 1300 سى سى بشرط تدخل الدولة لمتابعة الأسعار ووجود دور رقابى على التجار والوكلاء، مضيفا أن القرار سيكون ملموسا نسبيا بالنسبة للمستهلك المصرى فى خلال أول 3 شهور من تطبيق القرار.

دور حماية المستهلك لتطبيق هذا القرار


لابد وان يكون هناك دور ايجابى من قبل جهاز حماية المستهلك وذلك للإشراف على التجار والوكلاء ومعاقبة من يخالف هذا القرار حفاظا على حق المستهلك البسيط من اقتناء سيارة أوروبية بأسعار متناولة.

يذكر أن التخفيضات الجمركية على واردات السيارات المستوردة شريحة 1600 سى سى من الاتحاد الأوروبى بنسبة 10% اعتبارًا من الأول يناير 2016، وفقًا لاتفاقية الشراكة المصرية الأوروبية.

وتشمل شريحة الإعفاء الجديدة للسيارات الواردة من الاتحاد الأوروبى السيارات سعة حتى 1600 سى سى من الفئة المقررة، لتصبح التعريفة الجمركية بنسبة 16% فقط بدلًا من 40%، أما بقية السيارات فوق 1600 سى سى، التى تخضع للفئة المقررة بالتعريفة الجمركية 135%، ستخفض إلى 54%..

وتسمح اتفاقية الشراكة المصرية الأوروبية بتخفيض الجمارك على السيارات المستوردة من الاتحاد الأوروبى 10% سنويًا، لتصل إلى صفر% عام 2019، فيما تستمر الجمارك ثابتة عند 40% على السيارات الكورية واليابانية والصينية وذلك كنوع من حماية المنافسة بين الشركات فى مصر.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة