"نشأت ملحم" بطل فلسطينى كشف عورة أمن إسرائيل.. أجهزة الاحتلال تفشل فى القبض عليه بعد بحث استمر أسبوعًا.. قتل إسرائيليين وأصاب 9 بقلب تل أبيب.. والشاباك والشرطة بعد فشلهما يزعمان: هرب إلى لضفة الغربية

الخميس، 07 يناير 2016 07:40 م
"نشأت ملحم" بطل فلسطينى كشف عورة أمن إسرائيل.. أجهزة الاحتلال تفشل فى القبض عليه بعد بحث استمر أسبوعًا.. قتل إسرائيليين وأصاب 9 بقلب تل أبيب.. والشاباك والشرطة بعد فشلهما يزعمان: هرب إلى لضفة الغربية نشأت ملحم منفذ عملية تل أبيب
كتب محمود محيى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أصبح "نشأت ملحم" الفلسطينى الأصل المقيم بأراضى "عرب 48"، حديث الساعة فى إسرائيل وجميع وسائل الإعلام، سواء على المستوى الأمنى أو السياسى، بعد أن فشلت كافة أجهزة الأمن الإسرائيلية وعلى رأسها جهاز "الشاباك" – جهاز الأمن العام الداخلى – والشرطة الإسرائيلية فى القبض عليه، بعد تنفيذه لعملية ناجحة قتل فيها إسرائيليين وأصيب 9 آخرون بقلب مدينة تل أبيب يوم الجمعة الماضى.

وخرجت جميع الصحف ووسائل الإعلام الإسرائيلية اليوم الخميس، بتقارير تؤكد فشل الأجهزة الأمنية فى القبض على منفذ "عملية ديزنجوف"، وهو اسم الشارع الذى نفذت فيه العملية.


تبرير فشل الشاباك والشرطة

وبرر كل من "الشاباك" والشرطة الإسرائيلية الفشل الذريع باعتقادهم أن نشأت ملحم، منفذ العملية، تمكن من الهرب إلى الأراضى الفلسطينية بالضفة الغربية، حيث أوضحت الصحف العبرية أن الشرطة والشاباك ركزا عمليات البحث عن ملحم، أمس، فى منطقة الخط الفاصل والمثلث.

فيما قالت الإذاعة العامة الإسرائيلية، إن مصادر فى الشرطة الإسرائيلية رجحت أن يكون "ملحم" قد عطل كاميرات المراقبة فى سيارة الأجرة التى استقلها قبل تنفيذ العملية، مشيرة إلى أن قائد السيارة "أمين شعبان" من مدينة اللد، تم قتله أيضًا، وأنه تبين من التحقيق أن الكاميرات لم تعمل ولم توثق الجريمة.

تفاصيل العملية


فيما قالت صحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية، إنه يسود الاشتباه بأن ملحم التقى بشعبان أثناء هربه من مكان تنفيذ العملية، وقتله بعد حدوث مواجهة بينهما، ومن ثمَّ قاد سيارة شعبان باتجاه مفترق "جليلوت"، وحسب تقدير الشرطة فقد رغب بمواصلة الهرب إلى الشمال، لكنه أخطأ فى الطريق فعاد إلى تل أبيب، حيث ترك السيارة فى شارع نمير وواصل الهرب سيرًا على الأقدام.
نشأت ملحم منفذ عملية تل أبيب -اليوم السابع -1 -2016
نشأت ملحم منفذ عملية تل أبيب

وأضافت الصحيفة العبرية، أن الشرطة الإسرائيلية خفضت فى الأيام الأخيرة من عمليات البحث عن ملحم فى منطقة تل أبيب، وركزت على المنطقة الشمالية.

ارتباك بقرية منفذ العملية


وقالت مصادر من قرية "عارة" العربية بإسرائيل، حيث تقيم عائلة ملحم، إن المنطقة تشهد تحركات كبيرة وناشطة لقوات الشرطة، فيما دعا القائد العام للشرطة الإسرائيلية رونى اليشيخ، إلى تخفيض التوتر فى منطقة "جوش دان".
موقع تنفيذ العملية -اليوم السابع -1 -2016
موقع تنفيذ العملية


وقال محامى عائلة ملحم، إن العائلة تقدر أيضًا بأن ابنها هرب إلى الضفة، أطلق يوم أمس سراح جودت ملحم، شقيق نشأت، والذى قال إنه لا علاقة له بالحادث، وشجبه ودعا شقيقه لتسليم نفسه، فيما سيتم اليوم، طلب تمديد اعتقال الأب محمد، الذى اعتقل أمس الأول، بشبهة مساعدة ابنه على القتل والتآمر لارتكاب جريمة، والعضوية فى تنظيم غير قانونى، ومنع الأب من التقاء محاميه لثلاثة أيام.
عمليات البحث عن ملحم -اليوم السابع -1 -2016
عمليات البحث عن ملحم

كما يتوقع أن تطلب الشرطة من المحكمة اليوم، تمديد اعتقال أيمن شرقية، صديق العائلة، وقريب نشأت، بدر ملحم، وجعفر حمدى من القدس الشرقية، الذين اعتقلوا كمشبوهين بالمخالفات ذاتها، ومنعوا أيضًا من التقاء المحامين.

تكثيف عمليات البحث دون فائدة


وعلى مدار الأيام الماضية عززت الشرطة الإسرائيلية من قواتها وواصلت أعمال التمشيط بحثًا عن المشتبه به "نشأت ملحم" منفذ العملية، وسط تل أبيب، مضيفة أن أعمال البحث عنه تتركز فى شمال المدينة، حيث كان يعمل فى السابق وفى المنطقة التى وجد فيها هاتفه المحمول.
الهليكوبتر تشارك فى عمليات البحث -اليوم السابع -1 -2016
الهليكوبتر تشارك فى عمليات البحث

ودعت الشرطة الإسرائيلية جميع الإسرائيليين إلى إبداء الحذر واليقظة وإبلاغها بكل حادث أو شخص يثير شبهات، خوفًا من ارتكاب ملحم عملية جديدة خلال الفترة المقبلة، وذلك فى الوقت الذى تغيب فيه 20% من طلاب المدارس فى تل أبيب عن الدراسة بسبب التوتر الأمنى السائد.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة