إيران تصعد ضد السعودية وتتهمها بقصف سفارتها باليمن وتمنع دخول منتجات المملكة.. وقوات التحالف ترد على طهران: سنحقق فى الواقعة.. وتؤكد: الحوثيون يستخدمون سفارات مهجورة بصنعاء كمنصات صواريخ لضرب المملكة

الخميس، 07 يناير 2016 02:17 م
إيران تصعد ضد السعودية وتتهمها بقصف سفارتها باليمن وتمنع دخول منتجات المملكة..  وقوات التحالف ترد على طهران: سنحقق فى الواقعة.. وتؤكد: الحوثيون يستخدمون سفارات مهجورة بصنعاء كمنصات صواريخ لضرب المملكة المتحدث باسم التحالف العميد أحمد عسيرى
وكالات الأنباء

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
صعدت إيران من لهجتها ضد السعودية، بعدما أتهمت طائرت التحالف الذى تقوده المملكة بقصف سفارتها فى العاصمة اليمنية صنعاء، وقال المتحدث باسم الخارجية الايرانية حسن جابر انصارى اليوم الخميس أن الطيران السعودى قصف السفارة الايرانية فى اليمن "بشكل متعمد" ما ادى الى سقوط جرحى فى صفوف الموظفين.

وقال انصارى كما نقل عنه التلفزيون الايرانى "هذا العمل المتعمد من قبل السعودية يشكل انتهاكا لكل الاتفاقيات الدولية حول حماية البعثات الدبلوماسية .. والحكومة السعودية مسؤولة عن الاضرار التى سببها ووضع الموظفين الذين اصيبوا بجروح".

من جانبه قال المتحدث باسم التحالف العميد أحمد عسيرى إن التحالف سيحقق فى اتهام إيران ، لافتاً إلى أن طائرات التحالف نفذت هجمات مكثفة فى صنعاء فجر الخميس مستهدفة منصات إطلاق صواريخ تستخدمها جماعة الحوثى ضد السعودية، مضيفاً أن الجماعة استخدمت منشآت مدنية منها سفارات مهجورة، وقال عسيرى إن التحالف طلب من جميع الدول إمداده بإحداثيات مواقع مقرات بعثاتها الدبلوماسية، وإن الاتهامات التى تستند الى معلومات يقدمها الحوثيون ليست لها مصداقية.

وبالتوازى مع هذا الإتهام منعت الحكومة الايرانية دخول كل المنتجات السعودية او المستوردة منها، ونقل موقع الحكومة الالكترونى عن مصدر قوله أن "مجلس الوزراء منع دخول كل المنتجات السعودية او المستوردة من السعودية"، مشيرا الى الابقاء على منع اداء مناسك العمرة فى مكة "حتى اشعار اخر".

وتصاعدت الأزمة الدبلوماسية بين البلدين بعد إعدام السعودية لرجل الدين الشيعى نمر النمر، وإقتحام مهاجمين لمبنى السفارة والقنصلية السعودية فى إيران، مما دفع المملكة لإتخاذ قرار بقطع علاقاتها الدبلوماسية مع طهران، وتبعتها دول عربية أخرى من بينها السودان والبحرين جيبوتى، فضلاً عن دولاً قررت تخفيض مستوى تمثيلها الدبلوماسى مع طهران، وسحب سفرائها، وكانت قطر أخر الدول التى أعلنت التضامن الدبلوماسى مع السعودية، حيث أستدعت وزارة الخارجية القطرية،سفيرها لدى طهران، وقال مدير الإدارة الآسيوية بوزارة الخارجية القطرية خالد بن إبراهيم الحمر أنه تم تسليم سفارة إيران لدى الدوحة مذكرة احتجاج على خلفية تلك الاعتداءات ، مؤكدة أن هذه الاعتداءات تمثل انتهاكا للمواثيق والأعراف الدولية التى تكفل أمن وحماية البعثات الدبلوماسية وأعضائها .


موضوعات متعلقة..


- قوات التحالف : يجرى التحقق من اتهامات إيران بقصف سفارتها باليمن

- إيران تعلن حظر استيراد كل المنتجات المصنوعة فى السعودية

- إيران تتهم الطيران السعودى بقصف سفارتها فى صنعاء








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة