ودعا المجتمع الدولى لمحاربة التمييز والاضطهاد ضد المسلمين فى مختلف المناطق..

مرصد الإفتاء يحذر من التمدد الداعشى في الفلبين

الأربعاء، 06 يناير 2016 01:40 م
مرصد الإفتاء يحذر من التمدد الداعشى في الفلبين تنظيم داعش -ارشيفية
كتب لؤى على

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
حذر مرصد الفتاوى التكفيرية والآراء المتشددة التابع لدار الإفتاء المصرية من خطورة التوجه الداعشي نحو شرق وجنوب شرق آسيا، وذلك في أعقاب إعلان جماعة تطلق على نفسها "حركة العدالة بانجسامورو"، وهي حركة فلبينية البيعة لتنظيم داعش الإرهابي، وذلك عبر تنفيذ عملية إرهابية كبيرة في جنوب الفلبين راح ضحيتها تسعة مدنيين في سلسلة من الهجمات المسلحة استهدفت مواكب الاحتفال بأعياد الميلاد.

وقال المرصد فى بيان رسمى له اليوم إن التوسع الداعشى نحو شرق وجنوب شرق آسيا، يمثل معوقًا جديدًا في الحرب الموجهة ضد التنظيم في معاقله في سوريا والعراق، وهو أمر يسعى التنظيم نحوه، حيث يرتكز التنظيم على استراتيجية أمنية تقوم على الانتشار الواسع بين المناطق والدول والتنقل الدائم والمستمر بشكل يصعب معه القضاء على التنظيم وتركيز الضربات ضده، حتى تتسنى له الفرص والأجواء المناسبة لقيام مناطق الحكم الخاضعة له، حيث تنتشر عناصر التنظيم في الصومال بشرق إفريقيا، وفي نيجيريا والكاميرون في الغرب الإفريقي، وأيضًا لديه نفوذ واسع في الشمال الإفريقي والغرب منه، حيث تمثل ليبيا أحد أبرز معاقله القوية.

كما يمتد النفوذ الداعشي في آسيا بشكل كبير، فبجانب سوريا والعراق، نجد التنظيم منتشرًا بقوة في أفغانستان ليزاحم تنظيم القاعدة في مناطق نفوذها، وأيضًا في بعض دول القوقاز، ومؤخرًا ظهرت بعض الجماعات الصينية الموالية له، وصولاً إلى الفلبين آخر المناطق المنضمة للتنظيم، حيث أعلن التنظيم عن وصوله إلى هناك عبر عملية إرهابية كبيرة راح ضحيتها المدنيين.

ولفت المرصد إلى أن التمدد الداعشي في الفلبين يحمل بين طياته رغبة التنظيم في ضم عناصر جديدة لتعويض خسائره في العراق وسوريا، وخاصة بعد فقدانه مدينة الرمادي الاستراتيجية، والتي تعد ضربة موجعة للتنظيم بجانب الضربات الأخرى التي يلقاها في سوريا، حيث يبلغ تعداد المسلمين هناك نحو ثلاثة عشر مليون مسلم يعاني الكثير منهم من الاضطهاد والتمييز، وهو ما يدفع البعض منهم إلى تبني خيارات العنف لرد الظلم الواقع عليه.

وشدد المرصد على أن الحرب على الإرهاب بشكل عام، وعلى تنظيم "داعش" بشكل خاص تتطلب تعاون وتضافر كافة الدول والهيئات الدولية، حيث لم يعد هناك دول بمنأى عن تهديدات التنظيم أو عمليات الإرهابية، فقد وصلت عناصر التنظيم إلى مختلف الدول عبر عمليات إرهابية مروعة راح ضحيتها المئات من الأبرياء.

كما أكد المرصد على ضرورة مواجهة حملات العنصرية والكراهية الموجهة ضد الإسلام والمسلمين في مختلف المناطق، باعتباره أحد الروافد الهامة لظهور تلك الحركات الإرهابية، مؤكدًا أن دعاية الكثير من التنظيمات الإرهابية والمتطرفة تعتمد بالأساس على التصريحات والممارسات المعادية للمسلمين في مختلف الدول التي يتعرض فيها المسلمون إلى الاضطهاد والتمييز.

وقد رصد المرصد قيام حركة الشباب الصومالية ببث فيلم ترويجي على هيئة فيلم تسجيلي عن انعدام المساواة العرقية بالولايات المتحدة الأمريكية وتعرض المسلمين للعنف والاضطهاد، واستعانت فيه بلقطات وتصريحات للمرشح الرئاسي الجمهوري المحتمل دونالد ترامب.

ودعا المرصد كافة الدول والحكومات المشاركة في التحالف الدولى لمواجهة الإرهاب إلى محاربة التمييز والاضطهاد ضد المسلمين في مختلف المناطق، باعتباره أحد أنجع الحلول في مواجهة الإرهاب والقضاء عليه، وحرمانه من أحد أهم عناصر دعايته وترويجيه.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 10

عدد الردود 0

بواسطة:

محمد عطية

داعش يعلن عن نفسه بالفلبين عبر عملية إرهابية في أعياد الميلاد

حسبى اللة ونعم الوكيل

عدد الردود 0

بواسطة:

مني

"حركة العدالة بانجسامورو"

هي حركة فلبينية أعلنت البيعة لتنظيم داعش الإرهابي

عدد الردود 0

بواسطة:

فدوي

يرتكز التنظيم على استراتيجية أمنية تقوم على الانتشار الواسع بين المناطق والدول

عدد الردود 0

بواسطة:

طالب ازهرى

تنتشر عناصر التنظيم في الصومال بشرق إفريقيا

عدد الردود 0

بواسطة:

يحي

مدينة الرمادي

عدد الردود 0

بواسطة:

عبد الله

الإضطهاد = إرهاب

التعليق فوق

عدد الردود 0

بواسطة:

فوزى

الحرب على الإرهاب بشكل عام، وعلى تنظيم "داعش" بشكل خاص تتطلب تعاون

عدد الردود 0

بواسطة:

حربى

البلاد الفقيرة

هى مقصد داعش فا لمقاومة فيها ضعيفة

عدد الردود 0

بواسطة:

علاء

بلاد شرق أسيا

هى وجهة داعش الجديدة

عدد الردود 0

بواسطة:

كمال

خطة داعش

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة