وزير البيئة لـ"اليوم السابع": سنعلن نهر النيل خالياً من التلوث قريباً.. ويؤكد: لن نترك مصانع السكر حتى توفق أوضاعها.. ونتخذ إجراءات مشددة تجاه جميع المخالفين.. وشركة "ورق قوص" لها وضع خاص

الإثنين، 04 يناير 2016 04:24 ص
وزير البيئة لـ"اليوم السابع": سنعلن نهر النيل خالياً من التلوث قريباً.. ويؤكد: لن نترك مصانع السكر حتى توفق أوضاعها.. ونتخذ إجراءات مشددة تجاه جميع المخالفين.. وشركة "ورق قوص" لها وضع خاص خالد فهمى وزير البيئة
كتب محمد محسوب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال الدكتور خالد فهمى وزير الييئة، أن الوزارة ستنهى أزمة الصرف الصناعى على نهر النيل شهر يناير الجارى، وستعلن أن نهر النيل خالى من التلوث الصناعى .

وأضاف الدكتور خالد فهمى فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أن الشركات التى من المفترض أنها وفقت أوضاعها تتمثل فى 7 مصانع لصناعة السكر تابعة لشركة السكر والصناعات التكاملية، والشركة القابضة للصناعات الغذائية، ومصنع ورق قوص وورق أدفو، مؤكداً أنه إذا لم تنهى شركات السكر أزمتها فلن يسمح لها بالبدء فى موسم عصر قصب السكر.

وأوضح أن الوزارة عقدت اجتماع بحضور ممثلين عن وزارتى الرى والموارد المائية والتموين ورئيس مجلس إدارة شركة السكر، ومديرى ورؤساء مصانع السكر، ورؤساء الأفرع الإقليمية المعنية التى يقع فى نطاقها مصانع السكر، حيث تم عرض نتائج اللجنة والموقف الحالى والتوصيات الصادرة عنها، وتم التنبيه عليهم بضرورة الانتهاء من تنفيذ جميع بنود خطط توفيق الأوضاع البيئية قبل البدء فى موسم العصير فى أول يناير.

وأشار فهمى إلى أن الوزارة قامت خلال الفترة السابقة بإيقاف الصرف الصناعى ومياه التبريد لـ71 منشأة بكمية تبلغ 547 الف م3 فى العام الواحد على نهر النيل والمجارى المائية المؤدية إليه، وإلزام جميع المنشآت بتحويل هذا الصرف لمحطات معالجة الصرف الصحى أو إيقافه نهائياً بعمل دوائر مغلقة، وتوفيق أوضاع 9 منشآت لتصرف صرف مطابق معالج، وبذلك يكون عدد المنشآت التى وفقت أوضاعها وأوقفت صرفها 80 منشأة.

وأكد فهمى، أن الوزارة تتابع باستمرار تنفيذ المصانع خطة توفيق أوضاعها، مشيراً إلى من يتلاحظ تباطؤه يتم تحرير محضر ضده للنائب العام .

وعن شركة ورق قوص، أوضح الوزير أنها تقوم بعمل مشروع متكامل لإنشاء خط طوله 19 كيلو متر يمتد من الشركة حتى صحراء العليقات، حيث تقع غابة شجرية على مساحة ألف ومائة فدان خصصت أيام إدارة المجلس الأعلى للقوات المسلحة لذلك عام 2012، مشيراً إلى أن الأهالى تعدوا على 20 فداناً من الغابة الشجرية المقرر تنفيذ المشروع عليها، موضحاً أن الجزء الخاص بعمل الشركة على الغابة الشجرية متوقف إلى حد ما أما عملها فى إنشاء الخط والأعمال الإنشائية التى تتم داخل الشركة مستمرة وتتابعها الشركة باستمرار.

وفى سياق متصل، قال الوزير أنه من المقرر أن تكون المهلة الممنوحة لشركة ورق قوص أطول من الممنوحة لبقاى الشركات، حيث إنها تمتد لمدة عام ونصف من أبريل الماضى أى من المقرر أن تنتهى فى أكتوبر 2016، لأنها تقوم بمشروع خاص، موضحاً أن وزارة البيئة ومحافظة القاهرة تواصلتا مع وزارة الداخلية لتوفير الدعم الأمنى للشركة حتى تستكمل مشروعها وتستطيع التخلص من صرفها الصناعى.

وتابع أن "الوزارة شددت إجراءاتها كى يتم الإعلان عن نهر النيل خالياً من التلوث الصناعى قريباً، حيث كلفت فروعها بمتابعة المصانع وكذلك التنبيه على الجميع بضرورة إظهار جميع مواسير الصرف التى تصب على مجرى نهر النيل، وقد تم أخذ إقرارات وتعهدات على مديرى المصانع بأنه لا توجد أى مواسير غير ظاهرة تصب على نهر النيل، وبالنسبة فيما يخص معدات قياس التدفق للمياه الخاصة بدخول وخروج المياه من وإلى المصانع، فقد تم إصدار أوامر توريد لها وسيتم تركيبها فور واستلامها".








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 4

عدد الردود 0

بواسطة:

النهر الخالد

فات الميعاد

عدد الردود 0

بواسطة:

ibrahem aneshtain

هو لسه فى نيل ؟؟؟؟

عدد الردود 0

بواسطة:

صعيدى كوم امبو

عدم التصريحات والكلام عن إعلان نهر النيل خاليا من التلوث أفضل لأن الواقع مؤلم

عدد الردود 0

بواسطة:

سليمان غزال

لا يا شيخ , بجد ده عشم ابليس

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة