"أوراكل": حلول لمساعدة الخبراء الماليين لتحليل البيانات الخاصة بالأصول

الإثنين، 04 يناير 2016 03:28 م
"أوراكل": حلول لمساعدة الخبراء الماليين لتحليل البيانات الخاصة بالأصول البيانات الخاصة بالأصول -أرشيفية
كتبت: هبة السيد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أظهرت دراسة جديدة بعنوان "حتمية التقنيات الحديثة للشؤون المالية"، الصادرة من "المحاسب القانونى للإدارة العالمية CGMA"، أن المديرين الماليين فى منطقة أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا يحتاجون إلى إعادة النظر فى كيفية أطر ومقاييس ضابطة لأنظمة المحاسبة الإدارية، للعمل على تقديم مقاييس أدق للمحافظة على قيم الأصول غير الملموسة مثل ثقة العملاء والعلامة التجارية.

ووفقا للدراسة، فإن الغالبية من المؤسسات تستمد قيم أصولها غير الملموسة من إرضاء العملاء والعلامة التجارية، بالإضافة إلى عدد قليل من المتخصصين فى القطاع المالى، والذين شملهم الاستطلاع، أبدوا جاهزيتهم لإمكانية الوصول إلى البيانات الصحيحة لقياس ورصد هذه العناصر الحاسمة لأعمالهم، بنسبة 16% فقط فى حالة إرضاء العملاء.

ويناقش التقرير المقدم من "أوراكل" فكرة أساسية، تتمثل فى أن قياس قيمة العمل للأصول غير الملموسة من خلال مؤشرات الأداء الرئيسية المبتكرة سيؤدى إلى النمو فى استخدام نماذج الأعمال الرقمية.

وازدادت أهمية الأصول غير الملموسة للشركات خلال السنوات القليلة الماضية، لتشكل اليوم 80% من قيمة الشركات على مؤشر "أس أند بى 500".

ويعتقد المشاركون فى استطلاع منطقة أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا أن من أهم الدوافع لنجاح أعمالهم هى إرضاء العملاء بموافقة 75% وجودة العمليات التجارية بنسبة 62% والعلاقات مع العملاء بنسبة 62 %.

كما يشير التقرير إلى أنه يمكن الخبراء الماليين التقليل من الانحياز فى قراراتهم من خلال تطبيق معايير احترافية وموضوعية للتأكيد عن حوكمة دقيقة، وللتأكد من أن كافة القرارات قد تم اعتمادها بالتماشى مع الاستراتيجية الكاملة للشركة مع الأخذ بعين الاعتبار اهتمام الشركاء ومالكى الأسهم.

وعلى الرغم من هذه النتائج إلا أن الخبراء الماليين فى منطقة أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا ما زالوا يعانون من صعوبة الوصول وتحليل البيانات حول الأصول غير الملموسة.

فعلى سبيل المثال، 16بالمئة فقط من المستطلعين يستطيعون تجميع وتحليل البيانات عن ثقة العملاء وفقط 16 بالمئة من المستطلعين يستطيعون الوصول إلى البيانات حول مدى تأثير علامتهم التجارية على أعمالهم، فى حين 29 بالمئة صرحوا بإمكانية قياس جودة سير أعمالهم.

ورداً على السؤال حول مدى إعادة توجيه الشؤون المالية لدعم دوافع النجاح لديهم، فقد كانت 10 بالمئة من الإجابات تشير إلى أن الشؤون المالية قد شاركت بشكل كامل فيما يتعلق بتوفير تدابير غير مالية لقياس التقدم المحقق نحو بلوغ الهدف الاستراتيجي."









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة