الصحافة الإسرائيلية: تواصل الغضب الإسرائيلى من فضيحة التجسس الأمريكية البريطانية.. تسريب لنائب المكتب السياسى لحماس يؤكد عدم دعم إيران للحركة.. رعب بالمستوطنات المحيطة بغزة من أصوات حفر الأنفاق ليلا

الأحد، 31 يناير 2016 04:31 م
الصحافة الإسرائيلية: تواصل الغضب الإسرائيلى من فضيحة التجسس الأمريكية البريطانية.. تسريب لنائب المكتب السياسى لحماس يؤكد عدم دعم إيران للحركة.. رعب بالمستوطنات المحيطة بغزة من أصوات حفر الأنفاق ليلا طائرة تجسس بدون طيار - أرشيفية
كتب – محمود محيى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

الإذاعة العامة الإسرائيلية



تسريب لنائب المكتب السياسى لحماس يؤكد عدم دعم إيران للحركة منذ عام 2009


ذكرت إذاعة "صوت إسرائيل" – الإذاعة العامة الإسرائيلية – أنه تم تسريب تسجيل لمكالمة هاتفية لنائب رئيس المكتب السياسى لحركة حماس موسى أبو مرزوق، على موقع الـ"يوتيوب" مساء أمس السبت، يهاجم فيها إيران بشدة.

وأوضحت الإذاعة العبرية أن أبو مرزوق يقول فى التسجيل لشخص غير معروف أن طهران لم تقدم أى دعم لحماس منذ عام 2009 تقريبا، وكل الكلام الذى تقوله بهذا الشان كاذب.

وأضاف أبو مرزوق أن إيران كانت كلما يجرى الحديث معها عن الدعم تشترط ذلك بتدخل حماس لتحسين علاقات طهران مع دول مثل السودان وغيرها.

ورفضت مصادر داخل حماس تأكيد أو نفى صحة المكالمة المسربة، قائلة إن مثل هذه التسريبات، إن صحت، لا يمكن أن تتم إلا من خلال دول كبيرة تملك قدرات استخبارية مثل إسرائيل وغيرها ممن تستطيع التجسس بسهولة على أى هاتف تريد.

وأضافت المصادر أنه من المعروف أن إيران أوقفت دعمها لحماس منذ اندلاع الأزمة السورية، مشيرة فى الوقت ذاته إلى أن طهران قدمت دعما محدودا فى بعض الأحيان للجناح العسكرى للحركة.

يديعوت أحرونوت



تواصل الغضب الإسرائيلى من فضيحة التجسس الأمريكية البريطانية على تل أبيب





تواصلت حالة الغضب الإسرائيلية من فضيحة التجسس الأمريكية – البريطانية على تل ابيب عبر محطة رصد ومراقبة سرية مقرها قبرص، حيث قالت صحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية اليوم الأحد، إن ملف التجسس الأمريكى – البريطانى على إسرائيل، أثار توترا كبيرا فى العلاقات بين تل أبيب من ناحية وواشنطن ولندن من ناحية أخرى.

الصحافة الاسرائيلية (1)

وأضافت الصحيفة التى تتابع الملف لليوم الثانى على التوالى، أن التسريبات التى كشفتها وثائق "حملة الفوضوى" التى نشرها ادوارد سنودان، العميل السابق فى الاستخبارات الأمريكية يوم الجمعة الماضى، أظهرت أن البلدين كانتا تتابعان أيضا تطوير إسرائيل لصاروخ "انكور شحور".

ويعد هذا الصاروخ الهدف فى مشروع منظومة الدفاع الصاروخى الإسرائيلى "حيتس" بعيدة المدى، حيث يجرى اطلاقه من طائرات "F-15" ، ليجسد الهدف خلال التدريبات التى تجريها إسرائيل لمنظومة حيتس ومنظومات الصواريخ الأخرى التى تنتجها شركة "رفائيل" الإسرائيلية بالتعاون مع شركة "ريتان" الأمريكية، واتضح أن هذا الصاروخ كان أيضا من الأهداف التى تعقبتها أجهزة التجسس الأمريكية – البريطانية.

ونقلت يديعوت عن وزير شئون الاستخبارات الاسرائيلية يسرائيل كاتس، قوله: "إن عملية التجسس تعتبر مس خطير بأمن دولة اسرائيل، وليس من المناسب ومن غير الاخلاقى ان تقوم الدول الصديقة بالتجسس على دولة إسرائيل".

وأضاف وزير الاستخبارات الإسرائيلى: "نحن لا نتصرف هكذا تجاه الولايات المتحدة، بل، فى هذه الفترة بالذات التى يسود خلالها التعاون الاستخبارى العميق، من المؤكد أنه ليس من المناسب أن تجرى عمليات من هذا النوع، سنضطر إلى فحص الموضوع واستخلاص الدروس لكى لا يتكرر الأمر".

ونقلت الصحيفة العبرية عن مسئول سياسى إسرائيلى رفيع قوله إن هذه القضية تكشف أزمة الثقة العميقة بين الرئيس الأمريكى باراك أوباما ورئيس الوزراء الإسرائيلى بنيامين نتانياهو، والتشكك فى الموضوع الايراني.

يسرائيل هايوم



رعب بالمستوطنات المحيطة بغزة من أصوات حفر الأنفاق ليلا




ذكرت صحيفة "يسرائيل هايوم" الإسرائيلية، اليوم الأحد، أن حالة من القلق والخوف يسود سكان المستوطنات المحيطة بقطاع غزة، بسبب سماع اصوات حفر تحت الأرض ليلا، مشيرة إلى أنه برغم من تلك الشكاوى إلا ان الجهاز الامنى لم يعثر حتى اليوم على دليل يثبت حفر انفاق تحت السياج الحدودي، تصل من غزة الى إسرائيل.


الصحافة الاسرائيلية (2)

وأوضحت الصحيفة العبرية أنه يسود تقدير بأن حماس تحاول ترميم قدراتها الجوفية وإقامة شبكة اتفاق تشبه تلك التى كانت تقوم قبل حرب "الجرف الصامد" عام 2014، بل اكبر منها.

وأضافت الصحيفة الإسرائيلية أنه فى هذه الأثناء يجد السكان صعوبة فى النوم الهادئ، مشيرة إلى أن مجموعة من العائلات التى تعيش فى بلدة "برى جان" على بعد 4.5 كلم من غزة، وكذلك فى "نير عام" وبلدات أخرى، توجهت فى الأيام الأخيرة الى الجهات الأمنية وادعت انها تسمع أصوات حفريات فى ساعات الليل.

وقالت استر نعيم من "برى جان": "اسمع طوال ساعات ضجيجا لا يتوقف، انظر من حولى ولا ارى احدا يبنى او يهدم بيتا، وهذا فى ساعات الليل، وليس من المعقول ان احدا يستخدم الشاكوش الهوائى فى ساعات الليل".

وأضافت: "تعقبت الضجيج طوال عدة أيام وليالي، ولكنه لا ينتهي. لدى مشاعر من الخوف لأننا نعرف جيدا ان حماس تواصل بعد الجرف الصامد، حفر الأنفاق".

فيما قال رئيس المجلس الاقليمى الاستيطانى "اشكول"، جادى يركوني، الذى يقيم فى كيبوتس "نيريم"، على بعد 2 كلم من الحدود، والذى قام بتسجيل اصوات الحفريات: "إن قوات الجيش تصل وتفحص الشكاوى، ولم يتم حتى الان العثور على أى دليل، لكن الخوف واضح ومفهوم ويعزز الحاجة الملحة الى تعجيل اقامة جدار على امتداد الحدود".


موضوعات متعلقة..


- الصحف المصرية: السيسى للقمة الأفريقية: أبناؤكم مسئولون عن مستقبلهم.. الحوينى:"مش كل اللى لبس عمة أزهرى".. قانون يلزم الشركات بتسليم الوحدات السكنية فى موعدها.. وتصفية 8 إرهابيين غرب الشيخ زويد








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة