وكيل البرلمان: "الدستور" منح النواب حق استجواب المحافظين

السبت، 30 يناير 2016 01:00 م
وكيل البرلمان: "الدستور" منح النواب حق استجواب المحافظين النائب سليمان وهدان وكيل مجلس النواب
كتب إبراهيم قاسم و محمود العمرى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال النائب سليمان وهدان، وكيل مجلس النواب، إن من حق نواب البرلمان استجواب أو توجيه سؤال لأى عضو من اعضاء الحكومة ومن بينهم المحافظين الذين يعتبروا نواب لوزير التنمية المحلية فى كل محافظة، مشيرًا إلى أن وضع المحافظين من ضمن الشخصيات التى يحق للنواب استجوابهم فى اللائحة الجديدة للمجلس التى يجرى إعدادها دستورى ولا توجد به أى مخالفة.

وأوضح "وهدان"، أن الدستور والقانون أعطى للنائب حق استجواب أعضاء الحكومة لمحاسبتهم عن الشئون التى تدخل فى اختصاصاتهم أو توجيه أسئلة فى أى موضوع يدخل فى اختصاصاتهم، وبالتالى فإن هذا ينطبق على المحافظين حيث أنهم من أعضاء الحكومة.

وحول ما نص عليه الدستور من أن المجالس المحلية هى صاحبة الاختصاص فى استجواب المحافظين وليس النواب، قال وكيل مجلس النواب، بأن هذا ليس صحيحاً، حيث إن البرلمان يمثل السلطة التشريعية فى مصر الذى يراقب ويحاسب ويوجه الحكومة فى أى أمر يراه والمحافظين من بين هؤلاء.

وأوضح أن قانون الإدارة المحلية الذى ينص على إنشاء المجالس المحلية لم يصدر حتى الآن ويحتاج إلى وقت طويل حتى يقوم مجلس النواب بمناقشته، وتسائل: "هل يعقل أن لا يُحاسب المحافظين حتى أن يصدر قانون المحليات".








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة