الصحف الإيرانية: حفيد الخمينى يخرج عن صمته ويحتج على استبعاده من الانتخابات.. 51 مليار دولار حصيلة سفر روحانى إلى أوروبا.. وزير خارجية إيران يكشف عن مراسلات إلكترونية مع جون كيرى

السبت، 30 يناير 2016 01:37 م
الصحف الإيرانية: حفيد الخمينى يخرج عن صمته ويحتج على استبعاده من الانتخابات.. 51 مليار دولار حصيلة سفر روحانى إلى أوروبا.. وزير خارجية إيران يكشف عن مراسلات إلكترونية مع جون كيرى حفيد الخمينى حسن خمينى
كتبت إسراء أحمد فؤاد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
ركزت الصحف الإيرانية الصادرة اليوم، السبت، على تصريحات حفيد الخمينى وإعلان اعتراضه على استبعاده من انتخابات مجلس الخبراء، كما تناولت الصحف الإنجازات الاقتصادية لجولة روحانى لأوروبا لكن الصحف المتشددة انتقدت العقود التى تم إبرامها مع الدول الأوروبية.

آرمان: حفيد الخمينى يخرج عن صمته ويحتج على استبعاده من الانتخابات


قالت صحيفة أرمان الإيرانية، أن حفيد الخمينى حسن خمينى خرج عن صمته واحتج على استبعاده من خوض انتخابات مجلس الخبراء عبر حسابه على انستجرام.

الصحف الإيرانية (1)

وقالت الصحيفة أن كبار رجال الدين أكدوا أهليته العلمية والأخلاقية، وطالبه البعض بالإحتجاج والاستفاده من حقه القانونى للاعتراض على نتيجة مجلس صيانة الدستور خلال المهلة القانونية للإحتجاج، والبعض على مواقع التواصل الاجتماعى رأوا أن الاحتجاج لا فائدة منه ولن يغير رأى مجلس صيانة الدستور.

وقال حسن خمينى وفقا للصحيفة أنه سيستأنف قرار مجلس صيانة الدستور فى إيران إقصاءه من انتخابات مجلس خبراء القيادة المرتقبة فى 26 فبراير المقبل، مستدركاً أنه لا يتوقع نتيجة إيجابية.

وأوضح أن عدم تمكن أعضاء موقرين فى مجلس صيانة الدستور من التحقق من مؤهلاتى، أمر مفاجئ لى ولأعضاء آخرين كثيرين. وأضاف أنه سيستأنف قرار المجلس بطلب من العموم وشخصيات دينية وسياسية، مضيفا أعتقد بأن الاستئناف لن يفتح أبواباً جديدة. وتابع إذا لم يتمكن أعضاء مجلس صيانة الدستور من التحقق من مؤهلاتى، من خلال شهادات عدد من آيات الله العظمى ومؤتمراتى وكتاباتى، ليس مرجحاً أن يتمكنوا من ذلك مستقبلاً.

وقد استبعد حسن الخمينى، حفيد مؤسس الجمهورية الإسلامية فى إيران، من انتخابات مجلس الخبراء، ولم يشارك فى امتحان فقهى نظمه هذا المجلس فى مدينة قم المقدسة وشارك فيه حوالى 400 مرشح.

ويعتبر مجلس الخبراء هيئة تشرف على عمل مرشد الجمهورية آية الله على خامنئى ومسئولة عن انتخاب سلف له.

شهروند :51 مليار دولار حصيلة انجازات سفر روحانى إلى أوروبا


قالت صحيفة شهروند الإيرانية فى تقريرها حول جولة روحانى لأوروبا، أن 51 مليار دولار حصيلة انجازات سفر الرئيس الإيرانى إلى أوروبا.

الصحف الإيرانية (2)

وأشارت إلى أن سفر روحانى جاء مباشرة بعد رفع العقوبات عن إيران، وبخلاف ما كان متوقعا فقد أعلنت الشركات الأجنبية استعدادها لدخول السوق الإيرانى.

وقد أبرم روحانى عقودا فى ايطاليا تقدر بـ18.4 مليار دولار، وفى فرنسا وقع 20 عقدا بتكلفة 32.4 مليار دولار وجزء كبير منها متعلقة بعقد شراء طائرات الإيرباص.

وأشارت الصحيفة إلى التعاون مع الشركات الأجنبية مثل توتال الفرنسية للبترول وشركة بيجو للسيارات وسايبم، معتبرة أن أهم انجازات سفره هو شراء اسطول طائرات مدنية جديد وإعادة تحديث الاسطول القديم.

آرمان: وزير خارجية إيران يكشف عن مراسلات الكترونية مع جون كيرى


كشف وزير خارجية إيران محمد جواد ظريف لأول مرة عن مراسلات إلكترونية بينه وبين نظيره الأمريكى جون كيرى.

الصحف الإيرانية (3)

ونقلت صحيفة أرمان عن ظريف خلال حواره مع مجلة إيرانية (صدا)، أنه علم بخبر القبض على جنود أمريكيين قبل 20 دقيقه من اتصال هاتفى بينه وبين جون كيرى.

وكشف أيضا أن موضوع تبادل السجناء الذى تم بعد تطبيق الاتفاق النووى لم يكن مقرر اظهاره للعلن قبل اتمام الصفقة، كما كشف أن مجلس الأمن القومى هو المسئول عن المفاوضات مع أمريكا فى صفقة تبادل السجناء.

وقال أنه يرى محاولات أمريكية حثيثة لتقليل عدم الثقة مع إيران، مضيفا أن الأمريكيين عدلوا من شروطهم المسبقة حول سوريا. كما قال أن أوباما يختلف عن الرئيس السابق جورج بوش.


موضوعات متعلقة..


- الصحف المصرية: أهم 10 تعديلات على «الخدمة المدنية».. حسم مصير تصالح حسين سالم بـ8 مليارات جنيه..لافروف: السياحة وسد النهضة فى صدارة اهتمامات موسكو.. الصحة: توزيع 76 ألف جرعة "أندوكسان" على المستشفيات













مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة