الصحف الأمريكية: ميليشيا تسيطر على مبنى اتحادى فى ولاية أوريجون.. إعدام نمر النمر يشعل الصراع الطائفى فى الشرق الأوسط.. دونالد ترامب: أوباما وهيلارى كلينتون ابتدعا تنظيم داعش

الأحد، 03 يناير 2016 12:01 م
الصحف الأمريكية: ميليشيا تسيطر على مبنى اتحادى فى ولاية أوريجون.. إعدام نمر النمر يشعل الصراع الطائفى فى الشرق الأوسط.. دونالد ترامب: أوباما وهيلارى كلينتون ابتدعا تنظيم داعش مظاهرة ضد إعدام الشيخ الشيعى نمر النمر فى السعودية
كتبت: ريم عبد الحميد و إنجى مجدى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

ميليشيا تسيطر على مبنى اتحادى فى ولاية أوريجون الأمريكية



اليوم السابع -1 -2016


ذكرت صحيفة نيويورك تايمز أن ميليشيا مسلحة ونشطاء، محتجين على سجن أثنين من مربى الماشية فى ولاية أوريجون الأمريكية، استولوا على مبنى فيدرالى فى منطقة ريفية جنوب شرق الولاية.

ونقلت الصحيفة الأمريكية عن مسئولون، الأحد، أن المحتجون سيطروا على المبنى "ماهور الوطنى للحياة البرية"، الذى تديره خدمة تابعة للأمم المتحدة، ويقع على بعد 30 ميل من جنوب شرق برنز فى مقاطعة هارنى.

وقام المحتجون بالإستيلاء على المبنى بعد مظاهرة تطالب بالإفراج عن أثنين من مربى الماشية ديويت هاموند، 73 عاما، ونجله ستيف، 46 عاما، الذين أدينوا بتهمة الحرق خلال عام 2012 وصدر حكماً ضدهم بالحبس لمدة 5 سنوات عام 2015.

وبحسب الصحيفة فإنه بين المجموعة التى استولت على المبنى أثنين من ابناء كليفن بوندى، وهو مربى ماشية شهير فى نيفادا، أصبح رمزا لإثارة العداء ضد الحكومة عام 2014. غير أنه بحسب وكالة الأسوشيتدبرس فإن محامى هاموند أعرب عن عدم ترحيبه بدعم بوندى لموكليه.


محاربة التطرف وتعزيز الديمقراطيات الناشئة محور تركيز أوباما فى 2016



اليوم السابع -1 -2016


قالت صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية أن الرئيس باراك أوباما سيسعى لتعزيز إرثه فى السياسة الخارجية هذا العام بالسفر كثيرا والعمل مع الحلفاء لمحاربة التطرف وتعزيز صعود الديمقراطيات الناشئة، بحسب تصريح نائب مستشار الأمن القومى بن روديس.

وقبيل ساعات من عودة أوباما من عطلته إلى واشنطن، قال روديس أن العام الأخير للرئيس سيشهد مبادرات دبلوماسية جديدة أقل مقارنة بإكمال الكثير من العمل الذى كان أولوية لإدارته طوال فترة حكمه. إلا أن العمل لا يزال يشمل جهود خاصة بقائمة طويلة من المشكلات بما فى ذلك الحملة الرامية لهزيمة تنظيم داعش، وإرساء الاستقرار فى أفغانستان والعراق والتوصل إلى حل سياسى للحرب الأهلية فى سوريا، وحث الحكومة الكوبية على القيام بمزيد من الإصلاحات السياسية والاقتصادية وتطبيق الاتفاق النووى مع إيران.

وعلى الرغم من أن روديس قال أن أوباما سيكرس وقتا كبيرا لتعزيز علاقات أقوى مع العديد من الدول الآسيوية ودعم عملية السلام فى كولومبيا، إلا أنه ذكر أن محاربة المتطرفيت ستهيمن على عمله فى الخارج خلال عام 2016. وتابع قائلا أن بالتأكيد سيكون التركيز الرئيسى فى كل ما تقوم به الإدارة الأمريكية فى جميع أنحاء العالم هذا العام هو حملة محاربة داعش.

فسنقضى على التنظيم فى العام المقبل، وما نود أن نراه هو أن نكون سيطرنا إلى حد بعيد على ملاذهم الآمن، كى لا يسيطروا على هذه المساحات الكبيرة من الأراضى والمراكز السكانية، وأن يكون هناك قدرا من الحل السياسى للحرب الأهلية السورية حتى يستطيع السوريون أن يروا أى مسار يقودهم نحو مستقبل أكثر سلما واستقرارا.

ومضى رودس قائلا: إن قدرة القوات العراقية على استعادة مدينة الرمادى من داعش بمساعدة المستشارين الأمريكيين تظهر أن نهج الإدارة قد أثمر عن نتائج. لكن الصحيفة تقول إنه مع تدهور الوضع الأمنى فى أفغانستان، أصبح أوباما تحت ضغط لرفع مستوى القوات عما أعلنه فى خطته التى تهدف للإبقاء على 5500 جندى بنهاية العام الحالى.

وكان الجنرال جون كامبل، قائد القوات الأمريكية فى أفغانيتان فى مقابلة الأسبوع الماضى، أن على الولايات المتحدة أن ترفع مستوى القوات الموجودة حاليا نظرا للنجاحات التى حققتها حركة طالبان فى الأشهر الأخيرة.


دونالد ترامب: أوباما وكلينتون ابتدعا تنظيم داعش



اليوم السابع -1 -2016


قال دونالد ترامب، المرشح الجمهورى المحتمل فى الانتخابات الرئاسية الأمريكية إن الرئيس باراك أوباما ووزيرة خارجيته السابقة هيلارى كلينتون هما من ابتدعا تنظيم داعش، فى أكثر تصريح من جانبه يربط فيه سياسات الإدارة الأمريكية بصعود التنظيم الإرهابى.

وأشارت شبكة "سى إن إن" الإخبارية إلى أن ترامب لم يقدم أى دليل لما قاله فى مؤتمر انتخابى بولاية ميسيسبى، تحدث فيه أيضا عن التوترات المتصاعدة بين السعودية وإيران وقال إنها تمثل مؤشرات على أن الجمهورية الإسلامية أرادت السيطرة على المملكة، الحليفة القديمة لأمريكا فى الشرق الأوسط.

وقال ترامب "لقد خلقوا داعش، هيلارى كلينتون خلقت داعش مع أوباما".. وفى بداية حديثه قال: "فى طهران، يحرقون السفارة السعودية، هل ترون هذا؟. الآن، ما أرادته إيران أن تسيطر على السعودية، وطالما أرادت هذا، فهم يريدون النفط، وطالما أرادوه".

وألقى ترامب باللوم على الديمقراطيين وأيضا على الرئيس الأسبق جورج دبليو بوش عند حديث عند الاضطرابات فى الشرق الأوسط، وخص بالذكر قرار بوش غزو العراق عام 2003. وكان ترامب قد كثف فى الأسابيع الأخيرة انتقاداته لهيلارى كلينتون، الأوفر حظا للفوز بترشيح الجمهوريين، وهاجم أدائها كوزيرة للخارجية فى الفترة الأولى من حكم أوباما.


إعدام نمر النمر يشعل الصراع الطائفى فى الشرق الاوسط



اليوم السابع -1 -2016


قالت وكالة الاسوشيتدبرس، الأحد، أن إعدام رجل الدين الشيعى المعروف، نمر النمر، بعد إدانته بالخروج على ولى الأمر، يهدد بإشعال التوترات السنية الشيعية فى صراع إقليمى قائم بين المملكة العربية السعودية والجمهورية الإسلامية الشيعية "إيران".

وبينما تصر السعودية على أن أحكام الإعدام، التى شملت 47 شخصا بينهم عناصر من تنظيم القاعدة، جاء كجزء من الحرب على الإرهاب، فإن السياسيين فى إيران حذروا أن المملكة سوف تتكبد ثمنا غاليا بسبب إقدامها على إعدام النمر.

وفى أكتوبر 2014، حكم القضاء السعودى بالإعدام على رجل الدين الشيعى، بتهمة إشعال الفتنة الطائفية والخروج على ولى الأمر، ذلك بعدما قاد احتجاجات ضد السلطات فى شرق المملكة. ووُجهت أيضا للنمر، المعروف بمواقفه الحادة من الحكومة السعودية وتأييده للاحتجاجات فى البحرين وقيادة احتجاجات مشابهة فى المنطقة الشرقية، تهم "حمل السلاح فى وجه رجال الأمن" و"جلب التدخل الخارجى" و"دعم حالة التمرد فى البحرين".

وترى الأسوشيتدبرس أن إعدام النمر يهدد بفصل مُر جديد من صراع القوى الدائر بين السعودية وإيران كخصماء. وتشير إلى أن القوتين الأقليميتين يدعمون بالفعل أطراف متناقضة فى الحروب الأهلية فى سوريا واليمن. كما برزت السعودية كمعارض قوى للاتفاق النووى الذى عقدته القوى الدولية، يوليو الماضى، مع إيران والذى يقضى برفع العقوبات الإقتصادية الدولية المفروضة عليها مقابل تقويض برنامجها النووى. وبالإضافة إلى ذلك فإن إعدام رجل الدين الشيعى من شأنه أن يلقى بظلاله على الحكومة العراقية ذات الأغلبية الشيعية إذ من المحتمل أن يتسبب فى تعقيد علاقتها مع السعودية. فبعد فتح سفارة السعودية فى بغداد لأول مرة منذ 25 عاما، الجمعة، كانت هناك دعوات عامة لرئيس الوزراء حيدر العبادى، السبت، لإغلاق السفارة مرة أخرى.

وفى تويتة على حسابه بموقع تويتر للتواصل الإجتماعى، كتب العبادى معربا عن صدمته وحزنه لإعدام النمر، مضيفا أن "الاحتجاج السلمى هو حق أساسى وأن القمع لا يدوم". وفى اتصال هاتفى مع الأسوشيتدبرس، قال شقيقه محمد النمر، أن السلطات السعودية لم تبلغ العائلة مكان دفن جثمان أخيه، مضيفا أن العائلة كانت ترغب فى دفنه.


موضوعات متعلقة..



الصحف المصرية: أكبر خطة لتأمين مقر "النواب".. "المسطحات" تلاحق "معديات الموت".. سياسى مغربى: مصر ركيزة الاستقرار والأمان فى المنطقة.. والحكومة تستقبل الرئيس الصينى لإنشاء 15 مشروعا بين البلدين


التوك شو.. أديب: قانون الخدمة المدنية لن يفعل فى 2016 و"سطوة الموظفين" ستستمر..المغازى: إثيوبيا وجهت دعوة للإعلاميين والبرلمانيين لمعاينة السد..سيد القمنى متوعدا حال مثوله للمحاكمة: "هقلب عاليها واطيها"



الصحف البريطانية: انتقادات لرفض الطيران البريطانى السفر لشرم الشيخ.. السويد تدير ظهرها للاجئين.. إخلاء مطار "سخيببول" بعد تهديد مسافر بتفجير نفسه.. وتساؤلات حول الحكم على "سناء خان" بالسجن مدى الحياة


الصحف الأمريكية: الإرهاب يتوسع فى أفريقيا وليبيا مركز العمليات.. ترامب يظهر فى فيديو دعائى لجماعة الشباب الصومالية.. غضب فى الكونجرس بسبب تأجيل فرض عقوبات جديدة على إيران



الصحف الإيرانية: بأمر روحانى زيادة القدرة الصاروخية الإيرانية ردا على عقوبات أمريكية..وزير الدفاع الإيرانى: نمتلك مئات الأنفاق مليئة بصواريخ جاهزة للإطلاق.. ويزعم: إيران اليوم باتت ملاذا لجميع المسلمين



الصحافة الإسرائيلية: الشرطة الإسرائيلية تتعرف على منفذ عملية إطلاق النار بتل أبيب.. 61% من الإسرائيليين لا يشعرون بالأمن وتراجع شعبية نتانياهو.. إسرائيل تشن غارات على غزة بعد إطلاق صواريخ من القطاع










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة