إيران تصعد ضد السعودية بعد إعدام زعيم الشيعة.. البرلمان يناقش تغيير اسم شارع قنصلية الرياض لـ"النمر".. ومظاهرة وسط طهران.. والحرس الثورى: مخطط صهيونى لزرع الخلاف بين السنة والشيعة

الأحد، 03 يناير 2016 11:47 ص
إيران تصعد ضد السعودية بعد إعدام زعيم الشيعة.. البرلمان يناقش تغيير اسم شارع قنصلية الرياض لـ"النمر".. ومظاهرة وسط طهران.. والحرس الثورى: مخطط صهيونى لزرع الخلاف بين السنة والشيعة السفارة السعودية بطهران
كتبت إسراء أحمد فؤاد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
استمرارا لحالة التصعيد الدبلوماسى وازدياد حدة التصريحات المعادية الإيرانية، التى تطلقها إيران منذ إعلان تنفيذ حكم الإعدام فى زعيم الشيعة بالسعودية باقر النمر ضمن 47 إرهابيا سعوديا بتهم اعتناق المنهج التكفيرى، هاجم المرشد الأعلى الإيرانى آية الله على خامنئى، ساسة السعودية ويعدهم بانتقام إلهى، وقال إن العقاب الإلهى سيحل بالساسة السعوديين لإعدامهم رجل دين شيعيا أمس، السبت، وذلك بعد أن حذرت طهران من دفع الرياض ثمنا باهظا لما ارتكبته.

ونقل التليفزيون الرسمى الإيرانى عن خامنئى قوله: "إن دماء هذا الشهيد المقهور التى سفكت دون وجه حق سيكون لها تأثيرا قريبا، وسيحل الانتقام الإلهى بالساسة السعوديين."

وأعدمت السعودية رجل الدين الشيعى نمر النمر وثلاثة شيعة آخرين إلى جانب العشرات من أعضاء تنظيم القاعدة أمس السبت فى مؤشر على أنها لن تتهاون فى مواجهة هجمات الجهاديين السنة أو أبناء الأقلية الشيعية فى المملكة على حد سواء.

كما نشر خامنئى فى حسابه على "تويتر" رسالة تشيد برجل الدين الشيعى البارز نمر النمر الذى أعدم فى السعودية لينضم إلى جوقة المنددين بالإعدام فى إيران وخارجها.

وقال التعليق الذى نشر فى حساب خامنئى باللغة الإنجليزية على تويتر وبجواره صورة للنمر: "الصحوة لا يمكن قمعها، وحملت صفحة خامنئى أيضا صورة تقارن بين السعودية وتنظيم الدولة الإسلامية فى إشارة إلى أن الجانبين يقومان بإعدام المعارضين.

إيران تطلق على شارع القنصلية السعودية بمدينة مشهد اسم "الشهيد النمر"


فيما أعلنت مواقع إلكترونية إيرانية أن بلدية مدينة مشهد فى إيران وافقت على تغيير اسم الشارع الذى تقع فيه القنصلية السعودية إلى اسم الشيعى السعودى المعدوم "النمر"، وقال خليل موحدى، نائب إيرانى، إن مشروع قرار تغيير اسم الشارع الذى يقع فيه قنصلية المملكة العربية السعودية فى مدينة مشهد الإيرانية إلى اسم القيادى السعودى الشيعى المعدوم "الشهيد نمر باقر النمر" سيتم التصويت عليه فى البرلمان الإيرانى اليوم.

ووفقا لوكالة إيسنا قال موحدى إن المشروع الذى سيتم التصويت عليه يتضمن تغيير اسم الشارع الذى تقع فيه القنصلية السعودية أيا كان موقعه إلى شيخ نمر.

وأضاف أن الهدف من تنفيذ هذا المشروع هو الاحتجاج على إعدام السلطات السعودية لزعيم الشعية فى السعودية باقر النمر.

استعداد لتظاهرات وسط طهران


كما أعلنت محافظة طهران أن التجمع الاحتجاجى على إعدام نمر باقر النمر، سيقام بعد ظهر اليوم، فى ساحة "فلسطين" وسط العاصمة طهران.

وأشارت إدارة محافظة طهران فى بيان أصدرته اليوم، إلى أن مثل هذه الإجراءات ستعزز روح المناداة بالحرية والصحوة الإسلامية وبالتالى اضمحلال فكر القمع الذى ينتهجه الرجعيون فى المنطقة.

ووفقا للبيان فإن إدارة محافظة طهران، تدين إعدام الشيخ النمر تستهجن أى تعرض للأماكن الدبلوماسية وتعلن أن أى تجمع يقام أمام السفارة السعودية يعد غير قانونى، موضحة أن أثر تلك الطلبات التى جاءت من عدد من التنظيمات والمجموعات السياسية، سينظم تجمعا احتجاجيا فى ساحة "فلسطين" فى الساعة الثالثة من بعد ظهر اليوم، ومن البديهى أن القيام بأى إجراء خارج القانون وخلافا للأعراف القانونية سيكون غير مقبول.

كما استدعى مساعد وزير الخارجية فى الشئون العربية والإفريقية، حسين أمير عبد اللهيان مسئول السفارة السعودية فى طهران إسحاق العرينى احتجاجا على إعدام آية الله الشيخ نمر باقر النمر، وأبلغه احتجاج إيران الشديد.

الحرس الثورى: مخطط صهيونى لزرع الخلاف بين الشيعة والسنة



وزعم مسئول بالحرس الثورى الإيرانى، العميد رسول سنائى، أن إعدام النمر جزءا من مخطط صهيونى لزرع الخلاف بين أبناء الأمة الإسلامية الشيعة والسنة، مضيفا أن أساليب النظام السعودى تتماثل مع داعش من حيث بث الرعب وزرع الخوف، وأن هذه التصرفات غير العقلانية ستكلف السعودية ثمنا باهظا، مؤكدا أن الحرس الثورى يلتزم بسياسة الجمهورية الإسلامية الإيرانية وإرشادات قائد الثورة الإسلامية فى موضوع الرد.

اعتقال متورطين باقتحام السفارة السعودية


وأعلنت النيابة العامة بالعاصمة طهران، توقيف 40 شخصا على خلفية اقتحام مبنى السفارة السعودية مساء السبت، وأوضح المدعى العام، عباس جعفرى، أنه تم توقيف حتى الآن 40 متورطا بعملية اقتحام السفارة السعودية، وأن التحريات مستمرة للتعرف على هوية الأشخاص الآخرين المؤثرين فى هذه الواقعة، لافتا إلى صدور مذكرة قضائية للقبض على جميع الأفراد المشاركين بعملية الاقتحام، وأن شعبة نيابة " شهيد مقدس" فى طهران تشرف على هذا الملف.

اليوم السابع -1 -2016

اليوم السابع -1 -2016

اليوم السابع -1 -2016

اليوم السابع -1 -2016

اليوم السابع -1 -2016

اليوم السابع -1 -2016

اليوم السابع -1 -2016

اليوم السابع -1 -2016

اليوم السابع -1 -2016

اليوم السابع -1 -2016

اليوم السابع -1 -2016



موضوعات متعلقة..


- إيران تطلق على شارع القنصلية السعودية بمدينة مشهد اسم "الشهيد النمر"


- هاشتاج "مصر تدعم السعودية ضد الإرهاب" يواصل تصدر "تويتر"


- حرب دبلوماسية بين السعودية وإيران بسبب "النمر"..طهران تحتج على إعدامه.. و"الرياض" تسلم سفير الجمهورية الإسلامية مذكرة شديدة اللهجة..و"خارجية المملكة" لطهران:أنتم أكبر داعم للإرهاب ونظامكم طائفى










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 6

عدد الردود 0

بواسطة:

ايمن

جرائم ايران

عدد الردود 0

بواسطة:

مصري مع السعودية

عربي وافتخر

عدد الردود 0

بواسطة:

إيران ....بلد يعيش شعبه في فقر اوعوزا وضياعا

بحسب المنظمات الدولية إيران تعدم ثلاثة أشخاص يوميا وبدون محاكمه أو وجه حق

عدد الردود 0

بواسطة:

والله مش اخوان

إلي التعليق رقم 1

عدد الردود 0

بواسطة:

عبدالله

لايهز الجبال نبح الكلاب

عدد الردود 0

بواسطة:

صعيدي مغترب

صعيدي مغترب

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة