مصادر: "دعم مصر" لم يقدم مقترح لائحة البرلمان لأنه من إعداد على عبد العال

الخميس، 28 يناير 2016 09:38 ص
مصادر: "دعم مصر" لم يقدم مقترح لائحة البرلمان لأنه من إعداد على عبد العال د. على عبد العال رئيس مجلس النواب
كتبت نور على

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قالت مصادر إن السبب فى عدم تقديم ائتلاف دعم مصر، مقترحها بمشروع قانون لائحة مجلس النواب، إلى لجنة إعداد اللائحة المشكلة برئاسة المستشار بهاء أبو شقة، هو أن اللائحة الخاص بائتلاف دعم مصر أعدها الدكتور على عبد العال رئيس مجلس النواب قبل انتخابه رئيسًا للبرلمان.

وأضافت المصادر لـ"اليوم السابع" أن "دعم مصر" وجد أنه من غير اللائق أن يتقدم بمشروع للائحة قام بإعدادها رئيس البرلمان، حيث إن هذا الوضع سيؤدى إلى توجيه انتقادات شديدة إلى الائتلاف ورئيس البرلمان.

وأوضحت المصادر أن الحل الآخر كان فى مشروع اللائحة الذى أعدته الامانة العامة لمجلس النواب وقدمته للجنة إعداد اللائحة، حيث ذكرت المصادر أن المشروع الذى كان قد أعده الدكتور على عبد العال لا يختلف كثيرًا عن مشروع الأمانة العامة للنواب، مضيفة أن "دعم مصر" ستبنى مشروع لائحة الأمانة.

من ناحية أخرى، يواجه القرار الذى انتهت إليه لجنة إعداد لائحة مجلس النواب بزيادة عدد أعضاء هيئة مكتب مجلس النواب من 3 أعضاء إلى 7 أعضاء بكثير من المعارضة من بين عدد من النواب خاصة الداعمين لرئيس المجلس، نظراً لأن توسيع هيئة المكتب سيؤدى إلى تقليص سلطة رئيس المجلس وهيئة المكتب.

وقال البرلمانى مصطفى بكرى، إنه يرفض زيادة أعضاء هيئة مكتب مجلس النواب من ثلاثة أعضاء إلى سبعة أعضاء، موضحاً أن سبب اعتراضه يعود إلى أن هذه الزيادة ستقود الأمور داخل هيئة المكتب إلى حالة من الصراع الشديد.

يذكر أن صلاحيات هيئة مكتب المجلس وفقاً للائحة المقدمة من الأمانة العامة لمجلس النواب تتمثل فى أن يضع مكتب المجلس مع بداية كل دور انعقاد خطة لنشاط المجلس ولجانه بما يكفل السير المنتظم لأعماله، وتعرض على الجلسة العامة لإقرارها، كما يضع هيئة مكتب المجلس جدول أعمال الجلسات وفقاً لخطة العمل المقررة مراعيًا أولوية إدراج مشروعات القوانين التى انتهت اللجان المختصة من دراستها بالإضافة للموضوعات الهامة الجارية .

كما يتولى مكتب المجلس شئون الوفود البرلمانية ويراعى عند تشكيله تمثيل كافة الاتجاهات السياسية بالمجلس ويتولى أيضا تنظيم شئون المجلس البرلمانية والإدارية والمالية.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة