وزارة الصحة: المصريون يدخنون مليار سجارة سنويا وننفق 3 مليارات جنيه سنويا على علاج أمراض التدخين.. سحر لبيب: زيادة الضرائب 40% تخفض استهلاك التبغ 10%.. والسجائر الصينى تسبب السرطان

الأربعاء، 27 يناير 2016 08:38 م
وزارة الصحة: المصريون يدخنون مليار سجارة سنويا وننفق 3 مليارات جنيه سنويا على علاج أمراض التدخين.. سحر لبيب: زيادة الضرائب 40% تخفض استهلاك التبغ 10%.. والسجائر الصينى تسبب السرطان سجائر - أرشيفية
كتب وليد عبد السلام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكدت وزارة الصحة والسكان أن المصريين يدخنون مليار سجارة سنويا، مشيرة إلى أن ما تنفقه الحكومة على علاج الأمراض التى يسببها التدخين يتخطى 3 مليارات جنيه سنويا.

وقالت الدكتورة سحر لبيب مدير إدارة التدخين بوزارة الصحة والسكان رفع الضرائب على السجائر بنسبة 40% يتسبب فى خفص معدل استهلاك التبغ بنسبة 10%، مشيرة الى أن رفع الحكومة الضرائب على التبغ تسبب فى خفص الاستهلاك بنسبة 6%.

وأضافت الدكتورة سحر لبيب مدير إدارة التدخين بوزارة الصحة والسكان، فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، أن هناك 4 عيادات طبية متخصصة بالجمهورية لوضع الآليات والعلاجات المناسبة للإقلاع عن التدخين، مشيرة إلى أن هذه العيادات تقدم المشورة والعلاج لمن يرغب فى الإقلاع عن التدخين.

وأوضحت الدكتورة سحر لبيب مدير إدارة التدخين بوزارة الصحة والسكان أن العيادات موجودة فى جامعات عين شمس والمنصورة والفيوم والمركز القومى للبحوث، كاشفة عن خطورة تناول السجائر الصينى، مؤكدة أن بها مواد مسرطنة بنسب عالية جدا، مؤكدة أنها تدخل مصر مهربة وبأسعار زهيدة.

وأشارت الدكتورة سحر لبيب مدير إدارة التدخين بوزارة الصحة والسكان إلى أن 24% من المصريون مدخنون، لافتة إلى أن 46% من الرجال مدخنون وبنسبة 1% من السيدات، وطالبت بضرورة تسجيل صفة مدخن من عدمه فى تذاكر الكشف الطبى بالمستشفيات، بالإضافة إلى سبب المرض الذى يعانى منه المريض ما إذا كان التدخين أو غيره.

وتابعت الدكتورة سحر لبيب مدير إدارة التدخين بوزارة الصحة والسكان أن قانون رقم 154 لسنة 2007 بشأن مكافحة التدخين فى المواصلات العامة والمنشآت الصحية والتعليمة والمصالح الحكومية والنوادى ومراكز الشباب غير مفعل بالشكل المامل، ويحتاج إلى تفعيل الضبطيات القضائية للعاملين بوزارة الصحة لضبط المخالفين، وتابعت أن آليات إثبات المخالفة والعقوبة غائبة وتحتاج إلى تحديد.

وقالت الدكتورة سحر لبيب مدير إدارة التدخين بوزارة الصحة والسكان إنه تم تفعيل نظام الباندرول على علب السجائر التى يتم إنتاجها فى الداخل لمعرفة الإنتاج الفعلى للشركات، ومن ثم جمع الضرائب بشكل كامل بما يحفظ حق الدولة فى الضرائب.

ولفتت الدكتورة سحر لبيب مدير إدارة التدخين بوزارة الصحة والسكان أنه تم إمهال عدد من الشركات حتى شهر أبريل المقبل لتغير الصور التحذيرية على العلب وفق الصور الجديدة التى وضعتها وزارة الصحة، مشيرة إلى أنه يتم تغيير الصور كل عامين لإرسال رسالة قوية تجعل الندخن يقلع عن هذة العادة التى تدمر أجهزتة صحيا.

جدير بالذكر أن وزارة الصحة خصصت خطا ساخنا تحت رقم 16805 للتواصل مع الجمهور ممن يرغبون فى الإقلاع عن التدخين، كما وفرت وزارة الصحة 4 عيادات طبية لتقديم الآليات الطبية والعلاجية لمدمنى الدخان للإقلاع عن التدخين تماما.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة