الصحف الإيرانية: إيران على موعد مع إعلان نتائج مرشحى مجلس الخبراء.. ارتفاع سن الزواج فى العاصمة الإيرانية "طهران" لـ 40 سنة.. إيطاليا بوابة إيران الاقتصادية إلى أوروبا

الثلاثاء، 26 يناير 2016 01:48 م
الصحف الإيرانية: إيران على موعد مع إعلان نتائج مرشحى مجلس الخبراء.. ارتفاع سن الزواج فى العاصمة الإيرانية "طهران" لـ 40 سنة.. إيطاليا بوابة إيران الاقتصادية إلى أوروبا روحانى ونظيره الإيطالى
كتبت إسراء أحمد فؤاد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
ركزت الصحف الإيرانية الصادرة اليوم الثلاثاء، على سفر الرئيس الإيرانى حسن روحانى إلى روما وباريس بصحبة 100 شخص من رجال الأعمال والصناعة، واعتبروه سفر هاما وبداية لمرحلة جديدة لعلاقات اقتصادية وسياسية مع أوروبا. كما تناولت الصحف قضية استبعاد الاصلاحيين من الانتخابات البرلمانية وتكهنات حول مرشحى انتخابات مجلس خبراء القيادة التى ستجرى فبراير المقبل.


اليوم السابع -1 -2016


اعتماد


إيران على موعد مع إعلان نتائج مرشحى مجلس الخبراء


تستعد إيران اليوم لإعلان أسماء مرشحى انتخابات مجلس خبراء القيادة والتى ستعقد فى فبراير المقبل وتحظى بأهمية كبيرة لمهام المجلس فى اختيار مرشد أعلى جديد خليفة لعلى خامنئى حال وفاته.

وقالت صحيفة اعتماد الإيرانية الاصلاحية انتهى أمس مجلس صيانة الدستور من دراسة الأسماء المتقدمة للترشح لخوض انتخابات مجلس الخبراء (المعنى باختيار المرشد الأعلى)، وتم تسليم أسماء المرشحين التى وقع الاختيار عليها والمستبعدة لوزارة الداخلية.

ووفقا للصحيفة انتشرت تكهنات حول اختيار هاشمى رفسنجانى الرئيس الأسبق ورئيس تشخيص مصلحة النظام، وأية الله موسوى بجنوردى، وهو ما لم تؤيده أى جهة رسمية.

وقالت الصحيفة أن التكهنات تشير إلى استبعاد حسن الخمينى حفيد مؤسس الجمهورية الاسلامية الخمينى، لكن وفقا لمصدر مقرب منه قال أنه لم يبلغ رسميا من وزارة الداخلية بهذا القرار.

ومن المقرر عقد انتخابات مجلس خبراء القيادة فى إيران 26 فبراير المقبل، أركان نظام الحكم فى إيران نظرا إلى المهام الدستورية الموكلة إليه من اختيار لمرشدا جديدا للبلاد حال وفاة الحالى حتى لا يحدث فراغا فى منصب الولى الفقيه، وتزداد أهمية هذا المجلس على ضوء الانتخابات المقبلة نظرا للوضع الإيرانى الراهن والحالة الصحية للمرشد الأعلى للنظام على خامنئى.

ويبلغ عدد نواب مجلس خبراء القيادة 86 عضوًا يتم انتخابهم عن طريق اقتراع شعبى مباشر لدورة واحدة مدتها ثمانى سنوات، ومهام هذا المجلس انتخاب مرشد للثورة الإسلامية فى إيران، ومن صلاحية إقالة المرشد وفق المادة 111 من الدستور، إصدار توصيات للبرلمان وتلزم توصياته وقراراته سائر أجهزة الدولة.

وأثار ترشيح حسن الخمينى الحفيد الأشهر لروح الله الخمينى قلق المتشددون لأنه أهم الشخصيات المقربة من التيار الإصلاحى الذى يتزعمه الرئيس الأسبق محمد خاتمى والرئيس الحالى حسن روحانى.

اليوم السابع -1 -2016



آرمان


ارتفاع سن الزواج فى العاصمة الإيرانية "طهران" لـ40 سنة

حذر الخبراء فى إيران من ارتفاع متوسط سن الزواج خاصة بين الإيرانيين فى قلب العاصمة طهران إلى 40 سنة.

ووفقا لصحيفة أرمان الإصلاحية الإيرانية شهد معدل الطلاق فى السنوات الأخيرة ارتفاع كبير مع انخفاض الزيجات وهو ما أدى إلى ارتفاع سن الزواج ليصل إلى معدلات خطيرة.

وقالت الصحيفة أن ارتفاع سن الزواج وانخفاض الزيجات بنفس النسبة وزياردة معدل الطلاق قضية لم تعد جديدة فى إيران متزامنة ذلك مع معدل نمو سكان الحضر، ووفقا للصحيفة ارتفع معدل الطلاق بشدة وانخفاض الرغبة فى الزواج فى السنوات الـ10 الأخيرة أطلق إثره المسئولين الإيرانيين فى السنتين أو الثلاثة الأخيرة تحذيرات خطيرة وتم طرحها ودراستها لمرات عدة.

وقالت الصحيفة وفقا للدراسات الأخيرة، أن الأشخاص الذين ينتمون للطبقة المتوسط اجتماعيا أكثر من طبقة الدنيا التى تشمل الفقراء والطبقة العليا التى تشمل الأغنياء يميلون إلى الزواج المتأخر، ووفقا للصحيفة أن التعليم والحصول على الشهادات الدراسية أدت إلى عزوف الشباب عن الزواج أو تأجيله، والاكتفاء المالى أدى إلى حدوث الطلاق بسهولة بشكل أكبر مقارنة مع الطبقة العليا.

وخلافا لما تصوره البعض أن الطبقة العليا اجتماعيا لا يميلون إلى الطلاق والسبب هو مستوى الحياة المرتفع والظروف والامكانات التى تمتلكها هذه الطبقة، والنساء لايرغبن فى فقدان هذه المكانة.

ومع انخفاض معدل الزيجات حذر المرشد الإيرانى على الخامنئى فى السابق من مخاطر تحديد النسل على مستقبل البلاد، قائلا إنه قد يؤدى إلى "شيخوخة المجتمع" ويحرم الدولة من فرص "التقدم والإبداع والحيوية والنشاط." وقال من المهم "الحيلولة دون هبوط نسبة الشباب".


اليوم السابع -1 -2016

ابتكار


إيطاليا بوابة إيران إلى أوروبا


اعتبرت الصحف الإيرانية أن إيطاليا التى يزورها الرئيس حسن روحانى حاليا بوابة إيران إلى أوروبا، حيث تهدف طهران إلى توسيع علاقاتها بالاتحاد الأوروبى.

وتسعى طهران لإستعادة شركائها الاقتصاديين لإضافتهم إلى قائمتها الجديدة بعد رفع العقوبات؛ والذين كانوا ضمن أكبر 10 شركاء تجاريين لإيران قبل فرض الاتحاد الأوروبى عقوباته فى 2012.

وتستهدف زيارة روحانى العلاقات الاقتصادية ويرافقه وفد تجارى ضخم مكون من 120 شخصًا، بالإضافة إلى وزراء حكومته ورجال أعمال، مضيفة أن هذه الزيارة تأتى فى إطار رأب الصدع الموجود بين إيران وأوروبا على مدار السنوات الماضية، التى فرضت عليها العقوبات بسبب البرنامج النووى.


موضوعات متعلقة..



- الصحافة الإسبانية: الاتحاد الأوروبى يستعد لمراقبة الحدود عامين لحل أزمة اللاجئين.. 26 مصاب حصيلة زلزال إسبانيا. .والحكومة تغلق المدارس..ومدريد تشهد 2500 زلزل سنويا

- الصحف المصرية: الذكرى الخامسة لـ25يناير تكتب نهاية الإخوان رسميا.."الخدمة المدنية" فى الإنعاش..شريف إسماعيل: برنامج الحكومة أمام "النواب" قريبا..والتعليم العالى تكشف مواقع إنشاء جامعات جديدة بالمحافظات








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة