الجارديان: جولة روحانى الأوروبية عودة للعلاقات مع أكبر شريك تجارى لإيران

الإثنين، 25 يناير 2016 12:29 م
الجارديان: جولة روحانى الأوروبية عودة للعلاقات مع أكبر شريك تجارى لإيران الرئيس الإيرانى حسن روحانى
كتبت رباب فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قالت صحيفة "الجارديان" البريطانية على صدر صفحتها الرئيسية أن زيارة الرئيس الإيرانى، حسن روحانى لأوروبا تعد الأولى رسميا لأى رئيس إيرانى منذ ما يقرب من عقدين، وتحديدا منذ 1999، مضيفة أنها تهدف إلى إعادة بناء العلاقات الاقتصادية بعد رفع العقوبات عن طهران ومن المتوقع أن يتم توقيع اتفاق بشراء 114 طائرة إير باص.

ومضت الصحيفة تقول أن أوروبا كانت أكبر شريك تجارى لإيران قبل العقوبات، وزارها عدد غير مسبوق من الوفود التجارية بعد توقيع الاتفاق النووى مع الغرب فى يوليو الماضى، مشيرة إلى أن نهاية العقوبات تعنى رفع حظر الاتحاد الأوروبى على واردات النفط الإيرانى، مما يمهد لعودة التجارة بينهما مرة أخرى.

اليوم السابع -1 -2016

وأشارت الصحيفة إلى أن روحانى من المتوقع أن يزور روما اليوم الاثنين ليقابل رئيس الوزراء الايطالى، ماتيو رينزى، كما سيلتقى بابا الفاتيكان، البابا فرانسيس، ويلتقى نظيره الفرنسى، فرنسوا هولاند فى الإليزيه الخميس.

ومضت "الجارديان" تقول أن إيران تعد سوق ضخمة لصناع السيارات الفرنسيين، الذين يتوقون للعودة للعمل فى طهران مرة أخرى، فعلى سبيل المثال، اعتادت شركة "بيجو" على بيع ما يقرب من 400 ألف سيارة فى العام قبل العقوبات.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة