واشنطن بوست: مشكلة تركيا مع الأكراد تعقد استراتيجية أمريكا لمحاربة داعش

الأحد، 24 يناير 2016 12:55 م
واشنطن بوست: مشكلة تركيا مع الأكراد تعقد استراتيجية أمريكا لمحاربة داعش نائب الرئيس الامركيى جو بايدن
كتبت ريم عبد الحميد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قالت صحيفة "واشنطن بوست" أن المصاعب التى تواجهها تركيا مع الأكراد فى سوريا تعقد استراتيجية محاربة تنظيم داعش. وأوضحت الصحيفة أن الخلافات بين واشنطن وأنقرة استمرت حول وضع القوى الكردية التى أصبحت جزءا رئيسيا من الاستراتيجية الأمريكية لهزيمة داعش فى سوريا.

وتحدثت الصحيفة عن لقاء نائب الرئيس الأمريكى جون بايدن برئيس الوزراء التركى أحمد داود أوغلو فى اسطنبول، وقالت أن بايدن أثنى على التحالف التركى الأمريكى الذى يتعرض أحيانا لبعض المصاعب، ووصف تركيا بأنها شريك استراتيجى لأمريكا. لكن الصحيفة تقول إنه فى ظل الصراعات المتداخلة والخصومات الإقليمية والمصالح المتنافسة فى الحرب الأهلية فى سوريا، وتوسع تنظيم داعش، فإن العلاقات التركية الأمريكية توترت.

وكان الهدف من زيارة بايدن تهدئة تلك التوترات، حسبما قال المسئولون المرافقون له، إلى جانب إضافة بعض الزخم لحل عدد من القضايا.

وخلال المؤتمر الصحفى مع بايدن، وصف داود أوغلو مرارا الأكراد السوريين المتحالفين مع الولايات المتحدة بالتنظيم الإرهابى، ووضعهم على قدم المساواة مع داعش، وقال إنهم متحالفين مع الاكراد الأتراك الذين صعدوا فى الآونة الأخيرة الحملة القديمة من العنف الانفصالى فى جنوب شرق البلاد.

ورغم إشارات داود أوغلو المتكررة لهم بالإرهابيين، فإن بايدن لم يأت على ذكرهم أبدا، وتحدث فقط عن حزب العمال الكردستانى الذى توافق الولايات المتحدة على أنه تنظيم إرهابى.

وأوضحت الصحيفة أن الأكراد السوريين أصبحوا أحد النقاط الإشكالية سواء فى التعاون الأمريكى التركى ضد داعش، وفى المفاوضات القادمة لإنهاء الحرب الأهلية فى سوريا والتى تعتبره الولايات المتحدة إلهاءً عن المعركة الأكبر ضد الإرهاب.

وكان من المقرر أن تبدأ المفاوضات بين ممثلى حكومة الرئيس السورى بشار الأسد وقوى المعارضة السورية يوم الاثنين فى جنيف، لكن يبدو أنها تأجلت.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة