المحافظات تعلن الطوارئ بسبب سوء الطقس.. غلق مينائى الإسكندرية والدخيلة وقاطرتان لمساعدة دخول السفن لسفاجا.. سيول بسيناء وقطع الكهرباء عن الغربية..والأرصاد: الموجة مستمرة للخميس مصحوبة بالأمطار

الأحد، 24 يناير 2016 06:08 م
المحافظات تعلن الطوارئ بسبب سوء الطقس.. غلق مينائى الإسكندرية والدخيلة وقاطرتان لمساعدة دخول السفن لسفاجا.. سيول بسيناء وقطع الكهرباء عن الغربية..والأرصاد: الموجة مستمرة للخميس مصحوبة بالأمطار أمطار
كتب محمد محسوب والمحافظات فايزة مرسال وجاكلين منير وعماد عرفة ومحمد عز وأسماء على بدر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لازالت موجة الطقس السيئ تضرب محافظات مصر، حيث تواصل الأمطار سقوطها بغزارة على العديد من المحافظات، كما نشطت الرياح الباردة على معظم الأنحاء، وأدت لغلق عدد من الموانئ البحرية وتوقف الطرق .

وأعلنت محافظة جنوب سيناء حالة الطوارئ فى كافة مدن المحافظة ومديريات الخدمية، بعد أن تعرضها اليوم لحالة من الطقس السيئ من رياح شديد مصحوبة بالأتربة والرمال وسقوط الأمطار التى ربما تزداد خلال الساعات القادمة، لتصل لحد السيول فى بعض المدن خاصة نويبع وادى وتير وسانت كاترين وادى فيران.

وأكد اللواء عصام خضر مدير مركز العمليات بمحافظة جنوب سيناء تعرض المحافظة لحالة من عدم الاستقرار بسبب سرعة الرياح المحملة بالأتربة فى بعض المناطق ولكنها لم تعوق حركة سير المركبات على الطرق، حيث تسير بشكل طبيعى بالموانئ البحرية وبكافة طرق المحافظة.

وقال السيد عبد الصادق رئيس مدينة سانت كاترين: إن المدينة تنتظر تساقط الثلوج بعد أن وصلت درجة الحرارة الآن 4 درجات تحت الصفر، مضيفا أن المدينة استعدت بكامل طاقتها لمواجهة موجة الصقيع التى تضرب المدينة وأعلنت حالة الطوارئ بجميع الإدارات .

وأكد أشرف عبد القادر مدير الحملة الميكانيكية، أن جميع المعدات جاهزة ومستعدة لمواجهة أى عواصف قد تعوق حركة المواطنين. وأضاف أن محافظة جنوب سيناء رفعت درجة الاستعداد لمواجهة سوء الأحوال الجوية خاصة بعد أن تلقوا إخطارا من هيئة الأرصاد الجوية بهطول أمطار كثيفة على سيناء، وتم رفع حالة الاستعداد فى كل المرافق الخدمية من الصحة والإسعاف والمجموعة 11 طرق وجهاز التدخل السريع وإدارة المواقف الطارئة.

كما شهدت محافظة الإسكندرية، ازديادا فى حدة الرياح الباردة التى تهب على المحافظة منذ يومين، فى موجة جديدة من الطقس السيئ، يصاحبها انخفاض شديد فى درجات الحرارة تصل إلى درجة الصقيع.

من جهة أخرى، شهدت حركة الطيران بمطار برج العرب الدولى انتظاما ملحوظا، ولم يتم تحويل مسار أى منها، كما شهدت مواعيد وصول ومغادرة الرحلات انتظاما بالرغم من الطقس السيئ.

فيما قال رضا الغندور، المتحدث الرسمى باسم ميناء الإسكندرية، إن إدارة الحركة بالميناء قررت استمرار غلق بوغاز ميناءى الإسكندرية والدخيلة لليوم الثانى على التوالى، نظرا لسوء الأحوال الجوية، حيث بلغت سرعة الرياح 40 عقدة وارتفاع الموج 4 أمتار بما لا يسمح بحركة السفن بشكل آمن.

ووجه اللواء بحرى مدحت عطية، رئيس مجلس إدارة هيئة الميناء بمتابعة الرصدة الجومائية أولا بأول، وتوخى الحذر فى أعمال الشحن والتفريغ حفاظاً على سلامة الأرواح والسفن والمعدات والشاحنات.

كما دفعت هيئة موانئ البحر الأحمر بقاطرتين لمساعدة سفينة محملة بـ1800 رأس عجل قادمة من ميناء سواكن السودانى، لدخول الميناء نظرا لسوء الأحوال الجوية وارتفاع الأمواج، وكذلك خروج أخرى من ميناء ابو طرطور محملة بالفوسفات إلى الهند.

من جانبه قال عبد الرحيم مصطفى المتحدث الرسمى باسم هيئة موانئ البحر الأحمر لـ"اليوم السابع"، إن بعد توجيهات اللواء هشام ابو سنة، رئيس هيئة موانئ البحر الأحمر لسلطات ميناء سفاحا البحرى فتحت الميناء الحركة الملاحية لاستقبال سفينة قادمة من ميناء سواكن السودانى تقل على متنها 1800 رأس عجل بعد قرب وصولها من الميناء، وذلك بمساعدة قاطرتين تم الدفع بهم من سلطات الميناء، مضيفا أن القاطرتين ستساعد على خروج إحدى السفن العملاقة المحملة بـ26 ألف طن فوسفات من ميناء أبو طرطور فى طريقها للهند وسوف يتم غلقها مرة أخرى نظرا لسوء الأحوال الجوية.

كما شهدت محافظة الغربية، تساقط أمطار غزيرة، مع انخفاض درجة حرارة الجو، وانقطع التيار الكهربائى عن بعض قرى المحافظة، ورفع ديوان عام محافظة الغربية حالة الطوارئ، استعدادا للتعامل الفورى، حال تزايد المطر، وشفط المياه أولا بأول من خلال سيارات الكسح، وتنفيذ تعليمات المحافظ، والعمل على عدم تجميع كميات من المياه فى الأنفاق وأسفل الكبارى .

قال وحيد سعودى، المتحدث باسم هيئة الأرصاد الجوية، إن سوء حالة الطقس واضطراب الأحوال الجوية سيستمر حتى يوم الخميس المقبل 28 يناير، مؤكدا أن درجات الحرارة ستواصل انخفاضها خلال الأيام المقبلة .

وأضاف وحيد سعودى لـ"اليوم السابع"، أنه سيستمر تكاثر السحب المنخفضة والمتوسطة على أغلب أنحاء البلاد يصاحبها سقوط الأمطار الغزيرة والرعدية تصل أحيانا لحد البِرد على السواحل الشمالية تكون متوسطة على محافظات الوجه البحرى والقاهرة حتى محافظات الصعيد كما ستنشط الرياح على أغلب الأنحاء مما يؤدى الشعور بالبرودة .

وأشار، إلى أن ذروة الطقس السيئ ستكون من غدا الاثنين حتى الأربعاء المقبل مؤكدا انه سيحدث اضطراب كامل فى الملاحة البحرية طوال تلك الفترة، مناشدا، المواطنين بتوخى الحذر وارتداء الملابس الثقيلة وقائدى السيارات الالتزام بالسرعة المطلوبة والمناسبة على الطرق السريعة.

وناشد وحيد سعودى المسئولين عن تلك المحافظات خاصة الإدارات العامة للمرور لتلك المحافظات اتخاذ كافة التدابير اللازمة، للحد من الآثار الناجمة عن سوء الأحوال الجوية، مشيرا إلى أنه يمكن الاتصال بالهيئة للاستفسار عن حالة الطقس المتوقعة على مدار الـ24 ساعة على التليفون الآتى 26849859.

وبالنسبة لطقس غدا يتوقع خبراء هيئة الأرصاد الجوية، أن يستمر الطقس غير المستقر حيث تتكاثر السحب المنخفضة والمتوسطة على اغلب أنحاء البلاد، يصاحبها سقوط الأمطار الغزيرة والرعدية على السواحل الشمالية متوسطة الشدة على الوجه البحرى والقاهرة حتى شمال الصعيد كما تنشط الرياح الشمالية الغربية على كافة الانحاء مما يزيد من الاحساس ببرودة الطقس ويؤدى الى اضطراب الملاحة على البحرين.

وبالنسبة لحالة البحر المتوسط، فهو مضطرب، وارتفاع الموج لـ3 أمتار، والرياح شمالية غربية، وبالنسبة للبحر الأحمر فهو مضطرب وارتفاع الموج من 3 أمتار إلى 3 ونصف، والرياح السطحية شمالية غربية.

وفيما يلى بيان بدرجات الحرارة المتوقعة غدا على محافظات ومدن مصر:-

القاهرة الصغرى 5 العظمى 11 الإسكندرية الصغرى 8 العظمى 11 مطروح الصغرى 7 العظمى 12 بورسعيد الصغرى 9 العظمى 12 دمياط الصغرى 8 العظمى 12 بلطيم الصغرى 8 العظمى 12 الإسماعيلية الصغرى 6 العظمى 12 السويس الصغرى 7 العظمى 13 العريش الصغرى 4 العظمى 12 نخل الصغرى -1 العظمى 11 طابا الصغرى 4 العظمى 12 الطور الصغرى 8 العظمى 15 مرسى علم الصغرى 10 العظمى 15 الغردقة الصغرى 10 العظمى 15 شرم الشيخ الصغرى 13 العظمى 16 رفح الصغرى 5 العظمى 11 كاترين الصغرى 2- العظمى 5 سيوة الصغرى 5 العظمى 14 المنيا الصغرى 4 العظمى 14 الفيوم الصغرى 5 العظمى 14 رأس سدر الصغرى 8 العظمى 15 أبوسمبل الصغرى 9 العظمى 17 وسط الدلتا الصغرى 5 العظمى 11 أسيوط الصغرى 4 العظمى 13 سوهاج الصغرى 5 العظمى 14 الأقصر الصغرى 6 العظمى 15 أسوان الصغرى 7 العظمى 16 شلاتين الصغرى 13 العظمى 22 حلايب الصغرى 16 العظمى 20 الوادى الجديد الصغرى 4 العظمى 15 قنا الصغرى 5 العظمى 14 نويبع الصغرى 9 العظمى 14 السلوم الصغرى 6 العظمى 12.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة