أكدت سلامة الطعم المستخدم..

وزارة الصحة تنفى وفاة طفل بعد تلقيه جرعة تطعيم فى دمياط

السبت، 23 يناير 2016 01:18 م
وزارة الصحة تنفى وفاة طفل بعد تلقيه جرعة تطعيم فى دمياط الدكتور أحمد عماد وزير الصحة والسكان
كتب وليد عبد السلام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
نفت وزارة الصحة والسكان وفاة طفل بسبب تلقيه جرعة تطعيم في دمياط ، مؤكدة أن هذا الخبر عار تماماً من الصحة.

وأشارت الوزارة، خلال بيان، إلى أنه فور ورود بلاغ بوفاة طفل يبلغ من العمر 6 شهور من كفر سعد بدمياط، بعد تطعيمه بطعم شلل الأطفال والطعم الخماسي، شكلت فريق لعمل تقصى عن الواقعة، والوقوف على الحالة التطعيمية للطفل.

وتبين أن الحالة التطعيمية للطفل مستكملة ومنتظمة، حيث ثبت أنه قد سبق له نفس التطعيمات فى عمر شهرين وعمر أربعة شهور، ولم يحدث له أى أثار جانبية بعدها، كما أنه تم مراجعة كافة الإجراءات فى مكتب الصحة الذى تلقى الطفل فيه التطعيم، وكذلك مناظرة جميع الأطفال الذين تم إعطائهم نفس التطعيم في ذات اليوم.

ولفتت الوزارة إلى أنه تم تطعيم 19 طفل، من ضمنهم الطفل محل الواقعة فى نفس الجلسة يوم 19 يناير الحالى، و9 أطفال من نفس زجاجة الطعم، و9 آخرين من زجاجة ثانية، وكلتا الزجاجتين تحملان نفس رقم التشغيلة من نفس الطعم ونفس الشركة المنتجة، وجميعهم متطعمين من خلال نفس الممرضة ،وتم الإطمئنان على جميع الأطفال ومقابلة أهالى 18 طفل من المتطعمين فى نفس الجلسة، ولا توجد عليهم أية أثار جانبية بعد التطعيم.

ولفتت الوزارة، إلى أنه تم توزيع هذه التشغيلة على جميع أنحاء الجمهورية ، ولم ينتج عنها أى وفيات ،وأضافت الوزارة أنه بفحص الأوراق الطبية للطفل المتوفي، تبين إدخاله إلى مستشفى كفر سعد المركزي يوم 19يناير الجاري، وهو يعاني من تشنجات مستمرة وزرقة وإفرازات في الفم، وبفحص الطفل داخل المستشفى تبين وجود إفرازات بالصدر، وهبوط بالقلب، وتم التعامل معه إكلينكياً، وإعطاء العلاج اللازم له، وتم نقله إلى العناية المركزة بسيارة إسعاف مجهزة طبياً إلى مستشفى دمياط العام، وكانت الحالة الصحية للطفل سيئة، وتوفى مساء نفس يوم الدخول.

وبالرجوع للإجراءات الإكلينكية التى تمت للطفل فى مستشفى دمياط العام، تبين أنه تم عمل أشعة على الصدر للطفل قبل وفاته، والتى أظهرت وجود تضخم بعضلة القلب، ووجود ارتشاح بالرئة اليسرى، مشيرة إلى أنه استنادا إلى التقارير الطبية للحالة والتقصى ومناظرة الأطفال فى نفس الجلسة، فإن وفاة الطفل ليست بسبب الطعم، وإنما متزامنة مع فترة ما بعد التطعيم، والموضوع حالياً تحت تصرف الطب الشرعى.

كما أن إجمالى المتطعمين بمحافظة دمياط ، بنفس التشغيلة لنفس الطعم من نفس الشركة المنتجة ، هو 7آلاف و584 طفل منذ أول ديسمبر الماضي وحتى الآن، أي في نفس فترة تطعيم الطفل المذكور، ولم يحدث أى أعراض جانبية لأي منهم.

وأكدت وزارة الصحة والسكان سلامة الطعم المستخدم، والذى تم توفيره عن طريق منظمة اليونيسيف، ومعترف به من منظمة الصحة العالمية ، وتم تحليله فى بلد المنشأ، وتحليله أيضاً في هيئة الرقابة على المستحضرات الحيوية واللقاحات في مصر.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة