مصادر: خطاب السيسى أمام البرلمان فى فبراير وليس نهاية الشهر الجارى.. والرئاسة لم تبلغ أمن المجلس بتاريخ الزيارة.. ونواب: الرئيس والحكومة يلقيان خطابهما بعد الأسبوع الأول من الشهر المقبل

السبت، 23 يناير 2016 09:26 م
مصادر: خطاب السيسى أمام البرلمان فى فبراير وليس نهاية الشهر الجارى.. والرئاسة لم تبلغ أمن المجلس بتاريخ الزيارة.. ونواب: الرئيس والحكومة يلقيان خطابهما بعد الأسبوع الأول من الشهر المقبل مجلس النواب - أرشيفية
كتب: نرمين عبد الظاهر - أمين صالح

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
كشفت مصادر لـ"اليوم السابع"، أن الرئيس عبد الفتاح السيسى، رئيس الجمهورية، سيلقى خطابه على نواب البرلمان الجديد فى شهر فبراير المقبل بعد أن كانت التوقعات بأن يتم ذلك فى نهاية الشهر الجارى والذى كان محددا بين يومى 27 و28 يناير، خاصة بعد أن رفع المجلس جلساته ليوم 7 فبراير لطرح اللائحة الجديدة التى يتم إعدادها.

وأوضحت مصادر أمنية، أن حضور الرئيس إلى البرلمان يسبقه إرسال خطاب رسمى إلى مجلس النواب لاتخاذ التدابير الأمنية اللازمة قبل خطابه بـما يزيد عن 10 أيام وهو ما لم يتم حتى الآن، ما يعنى أن خطاب الرئيس سيكون فى شهر فبراير المقبل.

فيما أكدت مصادر أن الرئيس سيغادر الى أوغندا ومن بعدها أثيوبيا نهاية الشهر الجارى وهو ما يؤكد أيضا صعوبة حضور الرئيس إلى البرلمان نهاية الشهر نفسه، وبالتالى سيكون خطاب الرئيس أمام البرلمان فى شهر فبراير.

ويأتى ذلك فى الوقت الذى أكد فيه النائب علاء عبد المنعم عضو "ائتلاف دعم مصر "، أن المجلس رفع جلساته ليوم 7 فبراير، وهو ما يعنى أن المجلس لن يعقد جلسات فى هذه الفترة، مؤكدا أن الرئيس عبد الفتاح السيسى لا يحق له دعوة النواب إلى انعقاد جلساته بعد أن بدأ البرلمان أعماله رسميا وفقا للدستور.

وأوضح عبد المنعم أن المجلس لا يملك أى معلومة مؤكدة حتى الآن عن موعد إلقاء الرئيس خطابه على المجلس، وفى حال اتخاذ الرئيس قراره بإلقاء خطابه النواب يحق له مخاطبة رئيس البرلمان الدكتور على عبد العال ليدعو هو المجلس للانعقاد فى اى وقت.

وأكد الدكتور أيمن أبو العلا نائب المصريين الأحرار، الذى أكد أنه لن يكون هناك جلسة طارئة للمجلس قبل انتهاء عمله اللجنة التى تم تكليفه بإعداد لائحة جديدة للبرلمان تطبيقا للدستور 2014، والمقررة انتهاء عملها يوم 6 فبراير.

فيما قال محمد العقاد عضو مجلس النواب عن محافظة القاهرة، إن الجلسة العامة لمجلس النواب رفعت ليوم 7 فبراير، وبالتالى فإن خطاب الرئيس عبد الفتاح السيسى أمام البرلمان أو بيان الحكومة برئاسة المهندس شريف إسماعيل لا يمكن أن يعرض قبل هذا التاريخ.

أضاف العقاد، أنه الحالة الوحيدة التى من الممكن أن يتم فيها خطاب الرئيس أو بيان الحكومة قبل 7 فبراير هو دعوة جميع الأعضاء رسميا من أجل بيان الرئيس أو بيان الحكومة وحتى الآن لا توجد أى معلومات عن إمكانية دعوة النواب لخطاب الرئيس أو لبيان الحكومة قبل هذا التاريخ، لافتا إلى أن الفترة الحالية تشهد إعداد لائحة جديدة لمجلس النواب لكى تتماشى مع الدستور الجديد.

بدوره قال أحمد السجينى عضو مجلس النواب عن حزب الوفد، أنه من المتوقع أن يكون خطاب الرئيس عبد الفتاح السيسى أمام البرلمان عقب الانتهاء من اعداد لائحة مجلس النواب حيث اكتمال كافة الاجراءات الدستورية منها مراجعة القوانين كاملة التى صدرت فى عهد الرئيسين عبد الفتاح السيسى وعدلى منصور.

وأكد السجينى، أن خطاب الحكومة سيكون بعد خطاب الرئيس عبد الفتاح السيسى، مشيرا إلى أنه بذلك يكتمل الإطار الدستورى حيث الانتهاء من مراجعة القوانين ثم تعديل اللائحة ثم خطاب الرئيس ثم بيان الحكومة.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة