ماسترز: الاتفاقيات الموقعة مع الصين ستدعم قوة الاقتصاد المصرى

السبت، 23 يناير 2016 03:50 م
ماسترز: الاتفاقيات الموقعة مع الصين ستدعم قوة الاقتصاد المصرى جانب من زيارة الرئيس الصينى للقاهرة
القاهرة (أ ش أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال محمد فتحى، رئيس مجلس إدارة شركة ماسترز لتداول الأوراق المالية، إن الاتفاقيات التى وقعتها مصر مع الصين خلال زيارة لرئيس الصينى لمصر فى اليومين الماضيين، ستدعم قوة الاقتصاد المصرى خلال الفترة المقبلة، وستعمل على خلق فرص بديلة لمواجهة التحديات التى تواجه مصر على الصعيد الاقتصادى.

وأضاف، فى تصريحات لوكالة أنباء الشرق الاوسط، أن الـ21 اتفاقية التى وقعتها مصر ستدعم خطط مصر فى تنمية اقتصادها خاصة أن الاتفاقيات تتنوع بين مجالات اقتصادية مختلفة لتشمل الطاقة والنقل، والإسكان، والكهرباء، والزراعة، والتعليم العالى والفنى، والتجارة، فضلا عن القروض المقدمة من بكين لمصر والبالغة 1.8 مليار دولار منها وديعة قرض بقيمة مليار دولار للبنك المركزى المصرى و700 لتمويل قروض تنموية للبنك الأهلى و100 مليون دولار للمشروعات الصغيرة والمتوسطة من خلال بنك مصر.

وأشار فتحى إلى انضمام مصر لاتفاقية الاتحاد التجارى للحزام الاقتصادى لطريق الحرير على سبيل المثال سيساعد على مضاعفة تجارة مصر الخارجية خاصة أنه يمر على 65 دولة، وسيعمل على فتح اسواق جديدة للمنتجات المصرية حيث يستهدف أن تصل تجارة هذا الاتحاد إلى 600 مليار دولار خلال سنوات قليلة.

ولفت إلى أن الشراكة مع الصين، وهى ثانى أكبر اقتصاد فى العالم، سيعزز من مكانة الاقتصاد المصرى، خاصة أن الصين فى حاجة شديدة لمصر بعد تزايد خلافاتها مع الولايات المتحدة، ويبدو أن الفترة المقبلة ستشهد مزيد من الخلافات والصراع الاقتصادى ما جعل الصين تبحث عن شركاء اقتصاديين اقوياء ومنهم مصر.

وأكد أن الصين ترغب فى زيادة تعاونها مع الشرق الأوسط وأفريقيا ومضاعفة استثماراتها وتجارتها مع تلك المنطقة وتعلم تماما أن مصر هى بوابة الشرق الأوسط وأفريقيا وهو ما يفسر اهتمام الرئيس الصينى بمصر بهذا الدرجة الكبيرة.

وأوضح أن توقيع مصر لاتفاقيات تصل قيمتها إلى أكثر من 15 مليار دولار سيوفر الكثير على الموازنة العامة المصرية، حيث ستنفذ الصين مشروعات فى مجالات النقل والكهرباء والإسكان والزراعة، كما أن اتفاقيات القروض ستدعم الاحتياطى النقدى وستقلل الضغوط على الجنيه المصرى.

وأضاف أن الشراكة مع الصين التى تملك أنجح تجربة اقتصادية فى الـ 30 سنة تعزز جهود الرئيس عبد الفتاح السيسى، لدعم الاقتصاد المصرى وتحقيق النمو المستهدف، مشيرا إلى أن الاقتصاد الصينى يؤثر فى شتى اقتصاديات العالم، وتعمل منذ سنوات على تهيئة الأسواق الأفريقية ومنها السوق المصرية لاستقبال استثماراتها ومنتجاتها، وأن عددا كبيرا من السلع والمستلزمات التى تحتاجها مصر يمكن للصين أن توفرها وبأسعار أرخص كثيرا عما تفرضه دول أوروبا وأمريكا وهو ما يسهم فى تخفيض فاتورة الواردات.

وطالب رئيس مجلس إدارة شركة ماسترز لتداول الأوراق المالية بضرورة إسراع الحكومة بتنفيذ الاتفاقيات الموقعة مع الصين








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة