الإمام الأكبر: الجهل بأصول اللغة يؤدى للفهم الخاطئ للقرآن والسنة

الجمعة، 22 يناير 2016 12:32 م
الإمام الأكبر: الجهل بأصول اللغة يؤدى للفهم الخاطئ للقرآن والسنة الدكتور أحمد الطيب
كتب لؤى على

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب شيخ الجامع الأزهر، إن الإلمام بعلوم العربية ضرورى، لمن أراد أن يفهم كتاب الله وسنة نبيه - صلى الله عليه وسلم، والجهل بقواعدها يؤدى إلى فهم خاطئ للقرآن.

وتابع شيخ الأزهر، فمن قال: إن الأزهر يعلم طلابه أن الهم في حديث النبي -صلى الله عليه وسلم: "لقد هممت أن آمر بالصلاة فتقام، ثم أخالف إلى منازل قوم لا يشهدون الصلاة فأُحرِّق عليهم بيوتهم"؛ معناه أن المسلم إذا لم يحضر صلاة الجماعة يُحرق عليه بيته- فهو لم يفهم اللغة العربية؛ لأن هممت بمعنى فكرت، وفرق بين الهم وبين الوقوع في الفعل أو بين تنفيذ الفعل.

وأضاف الإمام الأكبر خلال حديثه الأسبوعى على الفضائية المصرية اليوم، أن الفقهاء أجمعوا على أن صلاة الجماعة في الصلوات سنة، إلا أهل الظاهر فإنها عندهم فريضة، ولفظ "هم" نفسه ورد في سورة يوسف في قوله تعالى: (ولقد همت به وهم بها)، ومحال أن يكون الهم فى الآية بمعنى الوقوع فى الفعل.

ويرى فضيلة الأمام الأكبر إن عدم الإلمام بأسرار اللغة ودلالاتها، والجهل بما استنبطه أئمة الفقه من اجتهادات عميقة من نصوص الوحي المتمثل في الكتاب والسنة، يوقعان في عجائب لا حصر لها من الفهم السقيم والأحكام الغريبة، وهو حال من لم يفهم حديث رسول الله "أُمِرْتُ أَنْ أُقَاتِلَ النَّاسَ حَتَّى ‏َيَشْهَدُوا‏ ‏َأَنْ لا إِلَهَ إِلا اللهُ، وَأَنَّ ‏مُحَمَّدًا ‏‏رَسُولُ الله" ويعتقد أن فيه دعوة لقتل الناس جميعا حَتَّى ‏الشهادة، وليس الأمر كذلك، بل إن أل في «الناس» للعهد أي أناس معهودين، وهم الذين وقفوا عقبة أمام الإسلام وكانوا يؤذون المسلمين، فالمقصود بقتال الناس قتال المشركين المعتدين آنذاك، حيث إن كلمة «الناس» هي من العام الذي أريد به الخاص، و"أقاتل" تعني رد العدوان المبدوء من جهة المشركين، إذ المبدوء بالقتال يسمى مقاتلا، إن دافع،والبادئ يُسمى قاتلا، لأن "أقاتل" من باب المفاعلة التي تكون من جانبين أو أكثر.

واختتم فضيلته حديثه قائلاً "أننا نعلم طلابنا في المرحلة الثانوية في كتاب الثقافة الإسلامية أدب الحوار والتأدب في الحديث عند مخاطبة الآخر، مستندين إلى قوله تعالى: (وقل لعبادي يقولوا التي هي أحسن) وقوله تعالى: (ادع إلى سبيل ربك بالحكمة والموعظة الحسنة وجادلهم بالتي هي أحسن)، وحسن الاستماع، وتجنب المقاطعة، والتجرد والتسليم بالنتائج، والاعتراف بالحق وإعلانه، لأن ذلك لا ينقص من قدر الإنسان بل يزيده رفعة واحتراما، بالإضافة إلى تأثيره النفسي في الطرف الآخر؛ إذ فيه تهيئة لنفسه لقبول الانتقاد، والاعتراف بخطئه وسرعة الرجوع إلى الحق, وقد ردد كثير من العلماء -رحمهم الله- هذه المقولة الشهيرة: رأيي صواب يحتمل الخطأ ورأى غيرى خطأ يحتمل الصواب.





مشاركة




التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

الكهل الضحوك

مع كامل اعتذارى

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة