دايلى بيست: إيران لا تعرف مكان عميل الـ"إف بى أى" السابق روبرت ليفنسون

الخميس، 21 يناير 2016 04:36 م
دايلى بيست: إيران لا تعرف مكان عميل الـ"إف بى أى" السابق روبرت ليفنسون حسن روحانى الرئيس الإيرانى
كتبت ريم عبد الحميد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكد موقع "دايلى بيست" الأمريكى أن عميل المباحث الفيدرالية الأمريكية السابق روبرت ليفنسون، الذى تم اختطافه فى طهران، لم يكن جزءاً من صفقة تبادل السجناء الأخيرة بين واشنطن وطهران، لأن الإيرانيين لا يعرفون مكانه، حسبما قال بعض المسئولين الأمريكيين.

وأوضح الموقع، أن ليفنسون الذى كان متعاقدا لدى وكالة المخابرات الأمريكية "سى أى إيه" اختطف أثناء عمله فى إيران عام 2007، وظهر بعد ثلاث سنوات فى تسجيل فيديو وبعدها فى سلسلة من الصور من قبل خاطفيه، ولم يظهر بعدها أبدا.

وعلى غير العادة، لم تدل إدارة الرئيس باراك أوباما بأى تصريحات عامة تدعو إيران لإطلاق سراحه، وهناك سبب واحد لذلك على الأقل، حيث يعتقد كبار مسئولى المجتمع الاستخباراتى الأمريكى وإدارة أوباما أن إيران لا تعرف مكان ليفنسون بالفعل، حسبما أوضح مسئولون أمريكيون سابقون وحاليون على علم بالقضية.

وقال أحدهم، رافضا الكشف عن هويته لأن الولايات المتحدة لا تزال تستكشف ما حدث لليفنسون، إنه يعتقد أنه من شبه المؤكد أن الإيرانيين لا يعلمون مكانه، ولا يعتمد المسئولون الأمريكيون على ما يقوله المسئولون الإيرانيون، الذين ظلوا يقولون لسنوات إنهم ليس لديهم معلومات عن مكانه أو عمن اختطفه، وساعدت الاستخبارات التى جمعتها الولايات المتحدة على إقناع البعض ممن يعملون على إيجاد ليفنسون أن طهران قد فقدت أثره، لو كانت تعرف مكانه من الأساس.

وأشار الموقع إلى أن هذا الاستنتاج يفسر عدم وجود ليفنسون ضمن صفقة تبادل السجناء التى شملت صحفى واشنطن بوست جيسون رضائيان.











مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة