إنشاء أول وادى للعلوم والابتكار بالجامعة البريطانية مع جامعة تسينجوا الصينية

الأربعاء، 20 يناير 2016 11:20 ص
إنشاء أول وادى للعلوم والابتكار بالجامعة البريطانية مع جامعة تسينجوا الصينية الجامعة البريطانية تنشئ أول وادى للعلوم والابتكار
كتب هانى محمد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
وقعت الجامعة البريطانية فى مصر، بروتوكول تعاون وشراكة مع شركة توس القابضة لواحات العلوم بجامعة تسينجوا، والتى تعد من أكبر الجامعات الصينية، لإنشاء وادى العلوم والابتكار بمقر الجامعة بمدينة الشروق.

وقالت الجامعة فى بيان لها، إن ذلك يأتى فى إطار توجهات الدولة بتنمية البحث العلمى والابتكار وتمشيا مع سياسة الجامعة منذ إنشائها، ومن الأهداف الأساسية لهذا المشروع تنمية الإبداع العلمى وتشجيع وتنمية البحث العلمى، وكذلك تحويل مخرجات البحث العلمى إلى شركات منتجة، وأيضا لتنمية وتبنى الأفكار البحثية لشباب الباحثين وبالتالى خلق فرص عمل للشباب المبدع ودفع عجلة التنمية الاقتصادية .

حضر توقيع البروتوكول الدكتور هيربرت تشين رئيس العمليات التنفيذية بشركة توس الصينية، والدكتور أحمد حمد رئيس الجامعة البريطانية فى مصر، الدكتور يحى بهى الدين عميد كلية الهندسة ونائب رئيس الجامعة البريطانية للبحوث والدراسات العليا، كما حضر اللقاء اللواء أحمد عبد الرحيم رئيس أكاديمية الشروق والمستشار معتصم راشد الأمين العام لمؤسسة محمد فريد خميس لتنمية المجتمع، وعدد من العلماء والباحثين وعمداء كليات الجامعة البريطانية.

من جانبه، قال الدكتور أحمد حمد رئيس الجامعة البريطانية فى مصر، إن هناك مدنا كثيرة فى العالم قائمة على فكرة الواحة العلمية بالجامعة، لذا اتجهنا إلى ذلك فى الجامعة البريطانية لتشجيع الباحثين، مشيرا إلى أن الجامعة تسعى لتوفير بيئة مناسبة بكافة الإمكانيات من دراسات وأبحاث ودراسات جدوى، وهذه الإمكانيات متوفرة بالجامعة البريطانية وأكاديمية الشروق لاحتضان الأفكار ودعم الشركات الصغيرة حتى نساعدهم فى إضافة قيمة لهذه الشركات .

وأضاف رئيس الجامعة البريطانية فى مصر، أن الجامعة البريطانية حددت جامعة تسينجوا بدولة الصين الشعبية، حيث تعد من أكبر الجامعات الصينية، والتى تمتلك أكبر وادى للعلوم بالصين والعالم والمعروف باسم tuspark من خلال خبرة تزيد على عشرين عاماً، حيث يحتوى وادى العلوم بجامعة تسينجوا على حوالى 400 شركة، منها شركات عالميه لدعم الشركات الصغيرة والمتوسطة من خلال الافكار البحثية للشباب.

وتابع أن وادى العلوم يوفر البنية البحتية والاستشارات اللازمة للشركات الناشئة مثل الخدمات الادارية، الاستشارات الاقتصادية، مقرات لبدء النشاط، فرصة الاحتكاك بالشركات العالمية المتواجدة من خلال أدارات البحث والتطوير، خدمات تسويقية، فرص لطرح الأفكار المبتكرة للمستثمرين وغيرها من الخدمات.

وأوضح أن تكلفة المرحلة الأولى لوادى العلوم بالجامعة البريطانية فى مصر تقدر بحوالى 80 مليون جنيها مصريا، ويخدم الوادى عدة مجالات منها: صناعة الإلكترنيات، وصناعة الغاز والبتروكيماويات، وأيضا الطاقة الجديدة والمتجددة، وتطوير الصناعات الدوائية، وغيرها من المجالات الاستراتيجية للدولة، مشيراً إلى أن محمد فريد خميس رئيس مجلس أمناء الجامعة لديه قناعة تامة بالبحث العلمى، ودائما يبدى استعداده لرعاية الباحثين، والعمل على رعاية وتبنى أبحاثهم .

فى سياق متصل، أكد الدكتور يحى بهى الدين عميد كلية الهندسة ونائب رئيس الجامعة البريطانية للبحوث والدراسات العليا، أن فكرة إنشاء واحة العلوم موجودة فى كل أنحاء العالم، والغرض منها تهيئة بيئة ومناخ مناسب وجيد للباحثين والعلماء الذين يسعون لتطبيق أبحاثهم، والتى سيكون لها مردود اقتصادى، وهذه الواحة سوف توفر لهم كافة الخدمات المطلوبة والاستشارات العلمية والاقتصادية لتحقيق نجاحات لهذه الابحاث.

وأضاف، أن من ضمن مميزات الواحة تدريب وتأهيل الباحثين، وكيفية أخذ الفكرة من المعمل إلى المصنع، وسيكون وادى العلوم والابتكار المزمع إنشاؤه هو الأضخم من نوعها، حيث إن الموجود حاليا حضانات وهى جزء من الواحات .

وأشار إلى أن التعاون مع الجانب الصينى يأتى فى إطار تقدم الصين فى مجال البحث العلمى، حيث نهدف إلى الاستفادة من خبرات الجانب الصينى والذى لديه أكبر واحة علوم فى العالم، والتى أثببتت نجاحها، وإيمانا من الجامعة بدور البحث العلمى فى خدمة المجتمع سوف تتبنى تنفيذ فكرة الواحة العلمية بالتعاون مع أكاديمية الشروق ومؤسسة محمد فريد خميس لتنمية المجتمع.
اليوم السابع -1 -2016

اليوم السابع -1 -2016









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة