من يفرح بتوقف تويتر؟.. "الحكومات" المستفيد الأكبر لإبرازه شعلة المعارضة.. يمثل صداعا فى رأس الأنظمة الأمنية تجاه المنظمات الإرهابية.. يهدد عرش وسائل الإعلام التقليدية.. و"الترندات" أكبر دليل على تفوقه

الثلاثاء، 19 يناير 2016 01:49 م
من يفرح بتوقف تويتر؟.. "الحكومات" المستفيد الأكبر لإبرازه شعلة المعارضة.. يمثل صداعا فى رأس الأنظمة الأمنية تجاه المنظمات الإرهابية.. يهدد عرش وسائل الإعلام التقليدية.. و"الترندات" أكبر دليل على تفوقه تويتر
كتبت ريهام عبد الله

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
"تعطل موقع تويتر" هو الخبر القادر على إثارة مشاعر وردود أفعال مختلفة على جانبين متباينين، فمستخدمو الموقع سوف يصابون بحالة من الإحباط خاصة فى ظل الانتشار الكبير للموقع وتواجده محل وسائل الإعلام التقليدية فى متابعة الأخبار، وهناك فريق آخر سوف يسعد كثيراً من توقف العمل بتويتر خاصة مع اعتباره مصدراً للقلق لهم أو منافساً.

تثار التساؤلات دائما حول كثرة تعطل الموقع


كثرة تعطل موقع التدوين المصغر "تويتر" فى الفترة الماضية أثارت العديد من التساؤلات حول المسئول عن هذه الأعطال، وعلامات استفهام حول طبيعة الأعطال وكونها أعطال فنية أو مقصودة، وهى الأسئلة التى لم تقدم إجابة لها حتى الآن.

لكن الحديث عن المستفيدين من تعطل وإغلاق تويتر هو أمر آخر سنفرد له مساحة من الحديث فى هذا التقرير، والمستفيدين يتنوعون مابين مؤسسات حكومية وغير حكومية، وكيانات غير رسمية وأفراد.

"حكومات الدول" فى مقدمة المستفيدين


دائماً ما تبرز شعلة "المعارضة" من موقع تويتر، ويبرز تواجد ملحوظ للنشطاء السياسيين عليه، للحد الذى اعتبر فيه البعض الموقع إعلام بديل لإيصال صوت المعارضة، والحديث عن ما ترفض حكومات الدول البوح به، لدرجة أن معظم ثورات الربيع العربى وحتى مظاهرات وول ستريت فى الولايات المتحدة الأمريكية والعديد من دول العالم كان موقع تويتر هو المنصة الأهم لهم، وكل هذا يجعل الحكومات هى المستفيد الأكبر فى حالة تعطل وإيقاف العمل بالموقع، بما يمثل زيادة فى تضييق الخناق على الحركات المعارضة.

"تويتر" صداع فى رأس المؤسسات الأمنية


كونه فضاء غير محدود، جعله ملعباً أيضا لبعض التنظيمات الإرهابية، إن لم يكن معظمها لبث سمومهم للشباب وجمهور متابعيهم فى تدوينات قصيرة، فداعش على سبيل المثال تستخدم حسابات مجهولة المصدر بأسماء غريبة عبر تويتر لبث أخبار كاذبة قد تثير بلبلة فى المجتمعات المستقرة وهو ما يمثل قلق حقيقى للجهات الأمنية على مستوى الحرب النفسية والمعنوية، خاصة فى ظل محاولات مستميتة من الموقع لإغلاق حسابات داعش وهو ما فشل فيه بشدة وقابله تمدد كبير لحسابات التنظيم الإرهابى، من أجل كل هذا فتعطل تويتر يعنى بطبيعة الحال تعطل المنابر الإعلامية للتنظيمات الإرهابية وهو ما يكون سبباً كافياً لاحتفال الجهات الأمنية بتعطل الموقع.

تويتر والمؤسسات الإعلامية.. صراع لا ينتهى


الصراع بين مواقع التواصل الاجتماعى بشكل عام وموقع تويتر بشكل خاص ووسائل الإعلام صراع أزلى أبدى وبدأت بوادره فور إنشاء هذه المواقع وهو ما هدد عرش وسائل الإعلام التقليدية والمقروءة بصفة خاصة فأصبحت هذه المواقع فى مكانة الغريم التقليدى لوسائل الإعلام، خاصة لسهولة وسرعة تداول الأخبار عبر تويتر وضعته فى مكانة مميزة فيما يخص نقل الأخبار.

"الترندات" أكبر دليل على تفوقه


إلقاء نظرة على قائمة "الترندات" عبر تويتر كفيل بأن يعطيك نظرة شاملة لأبرز القضايا المتداولة فى مجتمع بعينه فى يوم محدد، فمجرد الضغط على هاشتاج معين سوف تتدفق آلاف التغريدات الخاصة بموضوع بعينه تمكنك من الإلمام بأبرز جوانبه، هو ما يعتبره الكثيرون بديلا عن المواقع الإخبارية التقليدية.

وبالتبعية يجعل وسائل الإعلام بشكل أو بآخر، أحد المستفيدين من إغلاق الموقع، لأنه سيعنى لهم إفساح المجال فيما يخص موضوع تداول الأخبار وكونهم من المصادر الأسرع فى نقل المعلومات المقروءة.

تعطل "تويتر" طريقة التنظيمات الإرهابية لإظهارها بمظهر الخطر التكنولوجى القديم


على الرغم من أن التنظيمات الإرهابية المختلفة تستخدم حسابات عبر تويتر كمنابر إعلامية بديلة لها إلا أن أحياناً تعطل تويتر يكون ذا أثر إيجابى عليها، فكثير من التقارير الصحفية تعزى تعطل الموقع لهجمات انتقامية من هذه العناصر رداً على إغلاق حساباتهم وهو ما يثير التساؤلات والمخاوف عن مدى إمكانيات وتقدم هذه الميلشيات المسلحة.

داعش كثيراً ما هددت باختراق تويتر، وفور حدوث أعطال بالموقع تتجه الأنظار سريعاً لداعش ويتم توجيه أصابع الاتهام له بأنه العقل المدبر خلف هذه الهجمات مما يثير حالة من الفزع من الإمكانيات التكنولوجية لدى التنظيم الإرهابى، وهو ما يلاقيه التنظيم الإرهابى بحالة من الزخم ويبدأ الترويج لنفسه كخطر تكنولوجى قادم، والترويج بأنه قادر على إثارة بلبلة كبيرة وبث الرعب والقلق فى المجتمعات المختلفة، وهو ما يجعل هذه التنظيمات عيل قائمة المستفيدين من تعطل تويتر.


موضوعات متعلقة..



- عطل فنى يضرب موقع التغريدات الصغيرة "تويتر"

- تقرير بريطانى: مخاوف من تورط داعش فى عطل "تويتر" واختراق الموقع للانتقام

- للمرة الثالثة خلال أسبوع.. عطل يضرب "تويتر" ويستمر لأكثر من ساعة.. تقرير بريطانى يكشف تورط داعش ومحاولات اختراق الموقع للانتقام.. وصمت إدارة الموقع يثير الشكوك ويغضب المستخدمين
















مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة