أكرم القصاص - علا الشافعي

مصدر حكومى: توقعات بإلزام المواطنين باستخدام الكروت الذكية للبنزين الشهر المقبل.. وزير التخطيط يطالب بإعلانات توعية مباشرة.. و"إى فايناس": توزيع الكروت على أصحاب التوك توك فى 5 محافظات

الأحد، 17 يناير 2016 09:31 م
مصدر حكومى: توقعات بإلزام المواطنين باستخدام الكروت الذكية للبنزين الشهر المقبل.. وزير التخطيط يطالب بإعلانات توعية مباشرة.. و"إى فايناس": توزيع الكروت على أصحاب التوك توك فى 5 محافظات الدكتور أشرف العربى وزير التخطيط والمتابعة والإصلاح الإدارى
كتب هانى الحوتى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
كشف مصدر حكومى مطلع، أنه من المتوقع إلزام المواطنين باستخدام الكروت الذكية للبنزين خلال شهر فبراير المقبل، عقب انتهاء الحكومة من تنفيذ توصيات الرئيس عبد الفتاح السيسى، بضم كافة المركبات لمنظومة توزيع المنتجات البترولية.

وكان لقاء وزارى قد عقد أمس السبت، بمقر وزارة التخطيط، برئاسة الدكتور أشرف العربى، وشارك به ممثلون من وزارات المالية والبترول والتنمية المحلية والتضامن الاجتماعى، وهى الوزارات المكلفة بتطبيق المنظومة، لمناقشة الاستعدادات النهائية لتطبيق منظومة توزيع المنتجات البترولية بالكروت الذكية، كما شارك باللقاء ممثل من هيئة الأمن القومى، لرفع تقرير للرئاسة بآخر الاستعدادات لتطبيق المنظومة.

وأضاف المصدر، أن وزير التخطيط الدكتور أشرف العربى، التقى ممثلين من وكالات إعلان، للتأكيد على توجيه أن تتضمن الحملة الإعلانية لكروت البنزين، رسائل توعية مباشرة للمواطنين، وهو ما التزمت به الشركة.

كانت الحكومة السابقة، برئاسة المهندس إبراهيم محلب، قد أعلنت عن مشروع لتوزيع المنتجات البترولية باستخدام الكارت الذكى، مطلع العام الماضى، وتم إرجاء المشروع عن التنفيذ عقب توصيات الرئيس عبد الفتاح السيسى بضرورة إدخال كافة العناصر المستخدمة للمنظومة، وبدأت الحكومة فى تنفيذ تلك التوصيات إلا أنه حتى الآن لم تنته من إدراج كافة العناصر.

وتسهم المنظومة فى مواجهة الفساد، الذى يتمثل فى تسريب، وتهريب المنتجات البترولية، من خلال مراقبة ومتابعة المنتجات البترولية منذ خروجها من مصدرها، وحتى وصولها للمستهلكين، حتى لا تتعرض للإهدار أو السرقة، كما تسهم فى تيسير حصول المواطنين على المنتجات البترولية بطريقة حضارية، مع القضاء على الاختناقات التى تحدث فى محطات الوقود.

وأشار إلى أن شركة إى فاينانس تعاقدت مع وكالة للإعلان لإنتاج 4 مواد فيلمية لإذاعتها خلال الفترة المقبلة، لتوعية المواطنين بمشروع توزيع المنتجات البترولية بالكروت الذكية، مضيفا أن إذاعة الإعلانات ينتظر اعتماد من وزارة المالية لبثها على كافة القنوات، رغم توصيات رئيس الوزراء المهندس شريف إسماعيل بسرعة تطبيق المنظومة.

ومن جانبه أعلن المهندس خالد عبد الغنى، مدير مشروع كروت البنزين بشركة تكنولوجيا تشغيل المنشآت المالية "إى فاينانس"، عن توزيع 8500 كارت بنزين على أصحاب التوك توك بـ3 محافظات وهى الفيوم والغربية والإسكندرية، مضيفا أن الشركة بدأت اليوم توزيع الكروت بمحافظتى الجيزة والقليوبية.

وكانت الحكومة قد بدأت بتفعيل تسليم كروت الوقود لأصحاب التوك توك لأول مرة بمحافظة الفيوم فى مركزى إبشواى وسيلا، تمهيدًا لبدء تعميمه على باقى المحافظات، حيث يمكن لأصحاب التوك توك استلام كارت الوقود من خلال الوحدات المحلية بالمحافظات عبر إطلاع الموظف المسئول بالمحليات على مستند ملكيته للتوك توك وبطاقة الرقم القومى الخاصة به ورقم الموتور ورقم الشاسيه، مع توقيع صاحب المركبة على استلام الكارت للحصول على الوقود من المحطات دون حد أقصى للكمية وبالأسعار المعلنة.

وتهدف الحكومة من ذلك إلى إنشاء قاعدة بيانات للتوك توك لأول مرة، حيث تم تسجيل 200 ألف توك توك من خلال البيانات المتاحة لدى وزارة المالية.

وكان الدكتور عمرو بدوى، مساعد أول وزير المالية للتطوير المؤسسى، قد أعلن الانتهاء من طباعة وتسليم كروت البنزين والسولار إلى إدارات المرور فى 27 محافظة بمجموع 5.7 مليون كارت تمثل 100% من المركبات المسجلة، مطالبًا المواطنين الذين لم يتسلموا الكروت الخاصة لمركباتهم بسرعة التوجه إلى وحدات المرور التابعة لهم لاستلامها أو الدخول على الموقع الإلكترونى لطلب توصيل الكارت إلى المنزل.

وأضاف بدوى أن المنظومة الجديدة لتوزيع المنتجات البترولية عبر الكروت الإلكترونية تستهدف إحكام الرقابة على عمليات تداول المنتجات البترولية ومنع تهريبها أو تسربها لغير المستحقين حماية للمال العام، مشددًا على عدم وجود أى تحديد لكميات الوقود المنصرفة عبر الكروت الإلكترونية، حيث سيحصل كل المواطنين على أى كميات يطلبونها من السولار أو البنزين، وبالأسعار المعتادة دون أى تغيير.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

جمال مغربى قاسم القبانى قنا

دعم الوقود لايكون للسيارات اتلخاصة باى سعة او موديل ومن ليس له جراج يدفع ارضية مبيت سيارة

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة