أكرم القصاص - علا الشافعي

مصدر حكومى: اجتماع وزارى لتحديد الموعد النهائى لتطبيق منظومة كروت البنزين

الأحد، 17 يناير 2016 10:34 ص
مصدر حكومى: اجتماع وزارى لتحديد الموعد النهائى لتطبيق منظومة كروت البنزين الدكتور أشرف العربى وزير التخطيط
كتب هانى الحوتى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
كشف مصدر حكومى مطلع، عقد لقاء وزارى أمس، السبت، بمقر وزارة التخطيط لمناقشة الاستعدادات النهائية لتطبيق منظومة توزيع المنتجات البترولية بالكروت الذكية، متوقعا أن يشهد اللقاء تحديد الموعد النهائى لإلزام المواطنين بتطبيق المنظومة.

وأضاف المصدر، الذى فضل عدم ذكر اسمه، أن اللقاء ترأسه وزير التخطيط الدكتور أشرف العربى، ويشارك به ممثلون من وزارات المالية والبترول والتنمية المحلية والتضامن الاجتماعى، وهى الوزارات المكلفة بتطبيق المنظومة، كما سيشارك باللقاء ممثل من هيئة الأمن القومى، لرفع تقرير للرئاسة بآخر الاستعدادات لتطبيق المنظومة.

وكانت الحكومة السابقة، برئاسة المهندس إبراهيم محلب، أعلنت عن مشروع لتوزيع المنتجات البترولية باستخدام الكارت الذكى، مطلع العام الماضى، وتم إرجاء المشروع عقب توصيات الرئيس عبد الفتاح السيسى بضرورة إدخال كافة العناصر المستخدمة للمنظومة، وبدأت الحكومة فى تنفيذ تلك التوصيات إلا أنه حتى الآن لم تنته من إدراج كافة العناصر.

وتسهم المنظومة فى مواجهة الفساد، الذى يتمثل فى تسريب وتهريب المنتجات البترولية، من خلال مراقبة ومتابعة المنتجات البترولية منذ خروجها من مصدرها، وحتى وصولها للمستهلكين، حتى لا تتعرض للإهدار أو السرقة، كما تسهم فى تيسير حصول المواطنين على المنتجات البترولية بطريقة حضارية، مع القضاء على الاختناقات التى تحدث فى محطات الوقود.

من جانبه أعلن المهندس خالد عبد الغنى، مدير مشروع كروت البنزين بشركة تكنولوجيا، تشغيل المنشآت المالية "إى فاينانس"، عن توزيع 8500 كارت بنزين على أصحاب التوك توك بـ3 محافظات وهى الفيوم والغربية والإسكندرية، مضيفا أنه من المقرر بدء توزيعها غدا الأحد بمحافظتى الجيزة والقبيوبية.

وكانت الحكومة قد بدأت تفعيل تسليم كروت الوقود لأصحاب التوك توك لأول مرة بمحافظة الفيوم فى مركزى أبشواى وسيلا، تمهيدًا لبدء تعميمه على باقى المحافظات، حيث يمكن لأصحاب التوك توك استلام كارت الوقود من خلال الوحدات المحلية بالمحافظات عبر اطلاع الموظف المسئول بالمحليات على مستند ملكيته للتوك توك وبطاقة الرقم القومى الخاصة به ورقم الموتور ورقم الشاسيه، مع توقيع صاحب المركبة على استلام الكارت للحصول على الوقود من المحطات دون حد أقصى للكمية وبالأسعار المعلنة.

وتهدف الحكومة إلى إنشاء قاعدة بيانات للتوك توك لأول مرة، حيث تم تسجيل 200 ألف توك توك من خلال البيانات المتاحة لدى وزارة المالية.

وكان الدكتور عمرو بدوى، مساعد أول وزير المالية للتطوير المؤسسى، أعلن الانتهاء من طباعة وتسليم كروت البنزين والسولار إلى إدارات المرور فى 27 محافظة بمجموع 5.7 مليون كارت تمثل 100% من المركبات المسجلة، مطالبًا المواطنين الذين لم يتسلموا الكروت الخاصة لمركباتهم بسرعة التوجه إلى وحدات المرور التابعة لهم لاستلامها أو الدخول على الموقع الإلكترونى لطلب توصيل الكارت إلى المنزل.

وأضاف بدوى أن المنظومة الجديدة لتوزيع المنتجات البترولية عبر الكروت الإلكترونية تستهدف إحكام الرقابة على عمليات تداول المنتجات البترولية ومنع تهريبها أو تسربها لغير المستحقين حماية للمال العام، مشددًا على عدم وجود أى تحديد لكميات الوقود المنصرفة عبر الكروت الإلكترونية، حيث سيحصل كل المواطنين على أى كميات يطلبونها من السولار أو البنزين، وبالأسعار المعتادة دون أى تغيير.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة