أكرم القصاص - علا الشافعي

فى ذكرى ميلاد "الحورية الغامضة"..داليدا أسطورة الغناء صاحبة الشعر الذهبى

الأحد، 17 يناير 2016 04:08 م
فى ذكرى ميلاد "الحورية الغامضة"..داليدا أسطورة الغناء صاحبة الشعر الذهبى داليدا
كتبت دينا الأجهورى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
بجمالها وسحرها الذى لا يقاوم وشعرها الذهبى وقوامها الذى يعد أيقونه للرشاقة والأنوثة،جاءت لنا المطربة الراحلة داليدا فى مثل هذا اليوم 17 يناير منذ 82 عاما، هذه"الحورية الغامضة"، كما كان يصفها بعض النقاد اعتلت مسارح العالم كله وشغلت صفحات الجرائد العالمية لأن أغنياتها احتلت لوائح أفضل عشر أغنيات حول العالم من كندا إلى اليابان ومن مصر إلى الأرجنتين.

ولدت داليدا أو يولاندا كريستينا جيجليوتى فى حى شبرا عام 17 يناير 1933، لأبوين من المهاجرين وتعود أصولهما إلى جزيرة كالابريا فى جنوب إيطاليا، بدأت حياتها بالمشاركة فى مسابقة ملكة جمال مصر وفوزها بها سنة 1954 بدأت حياتها الفنية فى فرنسا.

تعلمت العزف وأخذت دروساً فى الغناء، لكن حلمها بأن تصبح ممثلة مشهورة لم يفارقها، عاشت داليدا طفولة طبيعية بين أسرتها، تذهب إلى المدرسة والكنيسة، وما إن أصبحت فتاة شابة حتى أخذ والدها يمنعها من الخروج مع أصدقائها وصديقاتها، وبسبب ظروف المعيشة وضغط والدتها أخذت دروساً فى الطباعة على الآلة الكاتبة وعملت سكرتيرة فى شركة أدوية، لكن حلم النجومية لم يفارقها أبداً خاصة بعدما فازت بمسابقة ملكة جمال (Miss ondina) وكانت جائزة الفوز عبارة عن زوج من الأحذية الذهبية، أسرعت إلى البيت من فرحتها وأخبرت والدتها بما جرى، فغضبت الأم لرؤية صورة ابنتها بثوب السباحة على الصفحة الأولى للصحف، لكنها بمرور الوقت نست الأمر، ومن هنا فتحت لها أبواب التمثيل والشهرة.

حصلت داليدا على العديد من الجوائز والأوسمة فى مجال التمثيل والغناء، وشاركت فى 12 فيلما سينمائيا، ولها أكثر من 500 أغنية بلغات متعددة، كما أنها من أوائل المطربين الذين صوروا أغانيهم بطريقة الفيديو كليب. كرمها الجنرال الفرنسى شارل ديجول، ومنحها ميدالية رئاسة الجمهورية كأفضل صوت غنائى، وبعد وفاتها كرمتها الحكومة الفرنسية، ووضعت صورتها على طابع البريد، كما صمم لها تمثالًا بالحجم الطبيعى، وضع على قبرها على 2001، شاركت داليدا فى فيلم "سيجارة وكأس" عام 1955، وهو أول أعمالها فى السينما المصرية، مع المخرج نيازى مصطفى، والذى شاركها بطولته سامية جمال وسراج منير ومحمد رضا وشاركت فى فيلم "اليوم السادس" عام 1986، مع المخرج العالمى يوسف شاهين، وشاركها البطولة شويكار وحمدى أحمد وصلاح السعدنى وسناء يونس ومحمد منير.

تزوجت داليدا بالرجل الذى أحبته، وهو لويسيان موريس، لكن زواجهما لم يستمر سوى عدة أشهر، وانفصلا رغم عشقهما لبعض، ثم تزوجت بعد انفصالها من الرسام جين سوبيسكى، وانتهى زواجهما أيضًا بالانفصال، ويقال إنها أحبت رجالا آخرين وبسببهم عاشت بعض لحظات الألم.

"سامحونى.. الحياة لم تعد تحتمل" بهذه الكلمات قررت أسطورة الغناء صاحبة الوجه الجميل داليدا ترك الحياة بإرادتها حينما أقدمت على الانتحار فى مثل هذا اليوم 3 مايو عام 1987، بجرعة زائدة من الأقراص المهدئة، رحلت وتركت خلفها رصيدا من الأغانى 500 أغنية بلغات متعددة مازال الكثيرون منا يرددونها حتى اليوم، أغنيات بـ9 لغات، بالفرنسية والإسبانية والإيطالية والألمانية والعربية واليابانية والهولندية والتركية.


اليوم السابع -1 -2016

اليوم السابع -1 -2016

اليوم السابع -1 -2016

اليوم السابع -1 -2016

اليوم السابع -1 -2016

اليوم السابع -1 -2016

اليوم السابع -1 -2016









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة