البيئة: نفوق اسماك كفر الشيخ نتيجة غمر الأقفاص السمكية خوفا من إزالتها

الأحد، 17 يناير 2016 05:04 م
البيئة: نفوق اسماك كفر الشيخ نتيجة غمر الأقفاص السمكية خوفا من إزالتها نفوق الأسماك بالبحيرة وكفر الشيخ
كتب محمد محسوب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قالت، وزارة البيئة، إن الدكتور خالد فهمى، وزير البيئة، وجه بقيام الأفرع الإقليمية للجهاز، بوسط الدلتا والبحيرة وغرب الدلتا باستمرار، أعمال المسح والمتابعة واخذ العينات وتحليلها التأكد النهائى من زوال الآثار السلبية لنفوق كميات من الأسماك بمركز فوه بكفر الشيخ ومركز المحمودية بالبحيرة .

واضافت الوزارة، في بيان لها، ان لجان من الأفرع الإقليمية للجهاز بوسط الدلتا والبحيرة وغرب الدلتا بمشاركة المحافظات المعنية وشرطة البيئة والمسطحات المائية وهيئة حماية نهرالنيل والثروة السمكية لعمل مسح كامل لمناطق النفوق ، وذلك فور ورود بلا غ بالواقعة.

وأشارت الي أنه علي الفور تم اخذ عينات من المياه قبل وبعد المناطق المشار إليها وتحليلها لمعرفة الأسباب الحقيقية، كما قامت مديرية الصحة بأخذ عينات من الأسماك النافقة لتحليلها والتأكد من خلوها من أى مواد سامة .

واوضحت، أن النفوق يرجع الى كثافة اقفاص تربية الاسماك فى هذه المنطقة والعشوائية فى اختيار اماكنها خصوصا وان هذه النوعية من الاسماك تحتاج الى كميه اكسجين عالية ونظرا لقيام أصحاب الأقفاص السمكية بإخفاءها لمخالفتها للقانون وذلك بتغطيسها إلى أعماق النهر خوفا من ازالتها حيث تقل نسبة الاكسجين الذائبة فى الماء ويزداد تركيز المواد العضوية وزيادة نسبة الأمونيا ، بالاضافة الى انخفاض منسوب المياه بسبب السده الشتويه مع استمرار الصرف الصحى والصناعى من مصرف الرهاوى .

وتابع البيان، "كل ذلك يؤدى إلى نفوق الأسماك داخل الأقفاص ، مما يضطر أصحاب الأقفاص الى تفريغ هذه الأسماك النافقة فى مياه النهر للتخلص منها فظهرت على سطح المياه وتحللت سريعا وتعفنت ، مما يؤدى إلى إنبعاث الروائح الكريهة وعكارة بالمياه مع ظهور طبقة من الدهون التى تحويها هذه الأسماك علي سطح المياه".








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة