"المهندسين": تطبيق شهادات مزاولة المهنة أول فبراير للحد من انهيار العقارات

الأحد، 17 يناير 2016 09:24 م
"المهندسين": تطبيق شهادات مزاولة المهنة أول فبراير للحد من انهيار العقارات اللقاء السنوى الثانى لشعبة الهندسة المدنية مع رؤساء النقابات الفرعية
كتبت: آية دعبس

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
وصف المهندس عبد الرحمن شريف أمين عام نقابة المهندسين، ظاهرة انهيار العقارات السكنية بـ"وصمة عار" فى جبين المجتمع، مشيرا إلى أن النقابة ستبدأ تطبيق شهادات مزاولة المهنة أول فبراير المقبل.

وقال المهندس عبد الرحمن شريف أمين عام نقابة المهندسين، إن شعبة الهندسة المدنية تحمل ثقل كبير حيال مسئوليتها تجاه العقارات والمشروعات العملاقة التى تعمل مصر على انشائها، وأن النقابة تمثل حجر الزاوية في مواجهة هذه الكارثة، مشيرا إلى أنهم سيتعاونون مع وزارة الإسكان والمحليات، لوقف ما تتعرض له العقارات من تدهور.

وأضاف شريف، خلال اللقاء السنوى الثانى لشعبة الهندسة المدنية مع رؤساء النقابات الفرعية ومهندسى مدنى بالمحافظات، أن النقابة تمكن من الحصول على الضبطية القضائية، وتسعى لإنشاء إدارة خاصة بها، مشيرا إلى أن النقابة تسعى ليكون لها دور فعال فى الفترة المقبلة فى المشروعات.

وأكد المهندس محمد النمر وكيل نقابة المهندسين، أنه لأول مرة فى تاريخ النقابة يحدث حراك فى كافة النقابات الفرعية الـ23، رغم ما كان موجود من تركة إدارية بسلبيات كثيرة، مضيفا:" لسنا الأفضل، وقد لا تكون كل أعمالنا صحيحة، لكن هيئة المكتب تحاول انجاز مهامها على أكمل وجه".

وتابع النمر، أنه تمت زيادة المعاشات 100 جنيه، وأنه رغم ضعف قيمة الزيادة، إلا أنها تكلف النقابة 10 مليون جنيه فى الشهر، و120 مليون جنيه سنويا، ونعمل على زيادة موارد النقابة، لنتمكن من تحقيق زيادة ملموسة.

وقال، "لدينا أزمة بشهادات مزاولة المهنة، إلا أن النقابة ستخاطب وزارة الإسكان، ووزير التنمية المحلية، لطلب أنه فى حال وجود شهادة غير معتمدة وعليها ختم مائى خاص بالنقابة لا يتم الاعتراف بها، وسيتم بداية تعميم شهادات مزاولة المهنة الجديدة بداية من أول فبراير المقبل، وعلى النقابات الفرعية عدم السماح بإشراف غير المهندسين على لجان مزاولة المهنة".

كما أكد الدكتور حمدى الليثى رئيس لجنة التعليم الهندسى بنقابة المهندسين، أنه جار التنسيق مع قطاع التعليم الهندسى بالمجلس الأعلى للجامعات، لإجراء اختبارات لخريجى 90 معهد وكلية للهندسة، بمعرفة هيئة اعتماد أمريكية، مشيرا إلى أن الطلاب سيحصلون على شهادات معتمده تساعدهم فى ايجاد فرص عمل أفضل.

وأشار إلى أن الاختبارات ستعد مقياس لملاحظة أى قصور بنتائج طلاب أى معهد أو كلية، لمطالبة النقابة باتخاذ الإجراءات اللازمة لتحسين مستوى الدراسة بتلك الجهة، لافتا إلى أنه من المقرر ان يتم الاعلان عن المشروع فى 2 فبراير المقبل بعد الانتهاء من كافة الموافقات اللازمة، موضحان ان النقابة تتيح الامر اختيارى لكافة طلاب مصر، وأنها ستتحمل مصروفات اختبار ال10 الأوائل لكل معهد أو كلية فى المرة الأولى لتشجيع الطلاب.


وأشار الليثى، إلى أن الاختبار يمكن إجراؤه لكل خريجى الهندسة فى أنحاء الجمهورية، للحصول على الشهادة المعتمدة، للحصول على فرص عمل خاصة أنها شهادة معترف بها دوليا، إلا أن غير المرشحين من الجامعات سيتكفلون بمصروفات الاختبارات، موضحا أن تلك الاختبارات تمكن النقابة من قياس جودة المنتج الصادر عن كل جامعة ومعهد، لافتا إلى أنهم خاطبوا جميع الكليات والمعاهد لإفادتهم بأسماء 10 خريجين من أوائل كل جامعة لدخول الامتحانات والنقابة ستتحمل التكلفة.

ولفت رئيس لجنة التعليم الهندسى بنقابة المهندسين، إلى أن النقابة بالتعاون مع جامعة القاهرة تستعد للاحتفال بمرور 200 عام على وجود أول مدرسة هندسية فى مصر.


اليوم السابع -1 -2016

اليوم السابع -1 -2016

اليوم السابع -1 -2016

اليوم السابع -1 -2016

اليوم السابع -1 -2016

اليوم السابع -1 -2016









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

مهندس حقيقي

مهندس حقيقي لا فني هندسة

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة