أكرم القصاص - علا الشافعي

الصحف البريطانية: إيران تحصل على 30 مليار دولار حال رفع العقوبات.. وسياسى بريطانى: خروجنا من الاتحاد الأوروبى يعرضنا لمخاطر أمنية.. ونائب رئيس جامعة أوكسفورد: يجب السماح للمتشددين بالتحدث فى الجامعات

السبت، 16 يناير 2016 01:35 م
الصحف البريطانية: إيران تحصل على 30 مليار دولار حال رفع العقوبات.. وسياسى بريطانى: خروجنا من الاتحاد الأوروبى يعرضنا لمخاطر أمنية.. ونائب رئيس جامعة أوكسفورد: يجب السماح للمتشددين بالتحدث فى الجامعات جواد ظريف وزير الخارجية الإيرانى
إعداد رباب فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


الجارديان:
إيران تحصل على 30 مليار من أصل 100 مليار مجمدة حال رفع العقوبات



قالت صحيفة "الجارديان" أن هناك حالة تفاؤل يعيشها الشارع الإيرانى قبل ساعات من صدور تقرير الوكالة الدولية للطاقة الذرية الذى إذا أقر التزام طهران ستُرفع العقوبات الاقتصادية المفروضة عليها.

اليوم السابع -1 -2016

ورأت الصحيفة أن رفع العقوبات سيكون له أكبر الأثر على القطاع البنكى الذى كان منعزلا عن العالم الخارجى، وسيتم الإفراج عن 30 مليار من إجمالى 100 مليار دولار أصول مجمدة.

وكتب مراسل الصحيفة فى إيران سعيد كمالى ديجان أن إيران تضررت بشكل كبير على مدار عقد من الزمان بسبب العقوبات المفروضة عليها ولكن الصورة توشك على أن تتغير خلال عطلة نهاية الأسبوع إذ يلتقى وزير الخارجية جواد ظريف مع نظرائه من أمريكا وأوروبا لإعلان تقرير الوكالة الدولية للطاقة الذرية عن التزام طهران بالاتفاق النووى الذى أبرم فى يوليو الماضى.

وتقول الصحيفة أن أجواء التفاؤل تعم إيران على الرغم من حذر البعض من أن الظروف الاقتصادية لن تتغير بين ليلة وضحاها.



الإندبندنت
سياسى بريطانى: خروجنا من الاتحاد الأوروبى يجعلنا أقل سلامة وأمنا



لا تزال أصداء مقترح خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبى يشغل الرأى العام البريطانى مع تزايد التهديدات الأمنية واشتعال أزمة المهاجرين فى أنحاء أوروبا، ورغم المطالبات بالخروج، إلا أن كثيرين باتوا يدافعون للبقاء داخله، وقال السياسى وعضو البرلمان عن حزب العمل، السير كير ستارمر أن مغادرة لندن ستكون "مخاطرة لسلامة" البريطانيين.


اليوم السابع -1 -2016

وأضاف ستارمر فى حوار مع صحيفة "الإندبندنت" البريطانية أن مغادرة الاتحاد ستمثل خطرا على البريطانيين فى الشوارع معتبرا أن المملكة المتحدة اعتمدت على أنظمة العدالة الجنائية طوال الوقت لمكافحة الإرهاب والجريمة المنظمة فى البلاد. وحذر ستارمر بناء على خبرته كرئيس للنيابة العامة فى بريطانية لمدة خمسة أعوام من أن الخروج سيهدد شراكات حيوية مع الشرطة والمحققين فى الدول الأوروبية الأخرى.

وأوضح أن إمكانية الأجهزة الأمنية البريطانية ستنخفض فيما يتعلق بالإرهاب والجريمة المنظمة. واتهم ستارمر الحكومة بتقليص "مسئوليتها الأخلاقية" لمساعدة اللاجئين فى أوروبا، وتعهد بمساعدة حزبه لأن يصبح متماسكا ويتبنى سياسة شاملة بشأن الهجرة.

وقالت "الإندبندنت" أن المدافعين عن بقاء بريطانيا فى الاتحاد الأوروبى سيستغلون تحذيره بشأن التداعيات الأمنية التى سوف تلحق بها حال الخروج، سواء فى مجالات التهريب أو الجرائم الالكترونية أو الإرهاب.


التليجراف:
نائب رئيس جامعة أوكسفورد: يجب السماح للمتشددين بالتحدث فى الجامعات



نقلت صحيفة "التليجراف" عن لويز ريتشاردسون، نائب رئيس جامعة أوكسفورد البريطانية، قولها أن الجماعات المتشددة يجب أن يسمح لها بالتحدث فى الجامعات البريطانية لأن منعها من شأنه أن يقيد حرية التعبير.


اليوم السابع -1 -2016


وقالت لويز فى حوار لها مع صحيفة "التليجراف" إنها تشعر بالارتياح حيال المؤسسات التى تعطى منصة للمتحدثين المتشددين، مثل جماعات حقوق الإنسان المثيرة للجدل، معتبرة أن هذا أفضل طريقة لمواجهة الأفكار المتشددة فى أى مجال.

وأوضحت نائب رئيس جامعة أوكسفورد البريطانية فى أول حوار صحفى لها منذ تسلمها مهام منصبها أن الجامعات يجب أن تكون مكان يستطيع من خلاله الطلاب مواجهة الآراء التى يرونها "مكروهة" وأن يتعلموا كيفية مناقشة وجهات النظر المعارضة لهم، بدلا من منعها.

واعتبرت لويز التى تسلمت مهام منصبها الأسبوع الماضى كأول امرأة تحتل هذا المنصب فى تاريخ الجامعة، أن استراتيجية الحكومة لمكافحة الإرهاب تنتقى الطلاب المسلمين وتشتبه بهم أكثر من غيرهم.

وقالت الصحيفة البريطانية أن تصريحات لويز تأتى بعد جدل أثير حول الجامعات وكيف تستخدم سياسيا بعد محاولات لمنع متحدثين من دخول الحرم الجامعى ومحاولات طلاب لإزالة تمثال لسيسل رودز، باعتباره رمزا للاستعمار. ورأت البروفيسور لويز "نحن بحاجة لتعريض طلابنا للأفكار التى لا يشعرون بالراحة حولها حتى تدفعهم للتفكير.



موضوعات متعلقة:



الصحف الإيرانية: يوم الانتصار الدبلوماسى إعلان تطبيق الاتفاق النووى ورفع العقوبات اليوم.. التيار الإصلاحى أكثر تماسكا عن الانتخابات البرلمانية السابقة.. وحفيد الخمينى يدعو للمشاركة فى الانتخابات

التوك شو: مرتضى منصور للنائب إلهامى عجينة:"احتشم.. النائبات مش جوارى فى بيتك".. وكيل مجلس الشعب لـ"هشام جنينة": "مش هنطبطب على حد".. رئيس لجنة القوى العاملة: رفضنا قانون الخدمة المدنية بأغلبية ساحقة

الصحف المصرية:أسبوع"أشغال شاقة" بالحكومة والبرلمان..سجناء لا يملك الرئيس العفو عنهم فى يناير..لأول مرة مهمة القوات فى اليمن أمام "النواب"..سفير سويسرا بالقاهرة: 3سيناريوهات لعودة الأموال المجمدة لمصر

الصحافة الإسرائيلية: إسرائيل تزعم التزامها بعدم بيع السلاح لجنوب السودان.. تل أبيب تدرس سحب الجنسية من مواطنيها العرب المنضمون لـ"داعش".. البحرية الإسرائيلية تطلق نيرانها على مراكب صيد فلسطينية


الصحف الأمريكية: مشرعون بريطانيون يدرسون منع "دونالد ترامب" من دخول المملكة المتحدة.."هيلارى كلينتون" تفسد فرصها فى الفوز بسبب تصريحاتها فى المناظرات.. ولأول مرة سيدة تقترب من رئاسة تايوان









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة