نشاط الرئيس بأسبوع.. السيسى يشهد الاحتفال بيوم الشباب ويعلن 2016 عاما لهم وتوفير 4 ملايين فرصة عمل.. ويناقش آخر مشاريع تنمية سيناء وتطوير الصرف الصحى لـ1341 قرية.. ويدرس أزمة سد النهضة فى اجتماع رباعى

الجمعة، 15 يناير 2016 11:50 ص
نشاط الرئيس بأسبوع.. السيسى يشهد الاحتفال بيوم الشباب ويعلن 2016 عاما لهم وتوفير 4 ملايين فرصة عمل.. ويناقش آخر مشاريع تنمية سيناء وتطوير الصرف الصحى لـ1341 قرية.. ويدرس أزمة سد النهضة فى اجتماع رباعى الرئيس السيسى
القاهرة أ ش أ

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
حفل نشاط الرئيس عبد الفتاح السيسى خلال الأسبوع الماضى بفعاليات متعددة، حيث شهد احتفالية يوم الشباب المصرى، وعقد اجتماعات لمجلس الأمن الوطنى، ومع وزير الداخلية، واستعرض عددا من مشروعات التنمية التى تنفذها الدولة فى سيناء، وكذلك زيادة توليد الكهرباء، ومشروعات الإسكان الاجتماعى، وتطورات المفاوضات بشأن سد النهضة.

البداية بيوم الشباب


واستهل الرئيس السيسى نشاطه الأسبوعى بحضور الاحتفال بيوم الشباب المصرى، إيمانا من الدولة بأهمية الشباب فى صياغة حاضر مصر وصناعة مستقبلها، وتم خلال الاحتفال عرض تطورات العمل الخاصة "بالبرنامج الرئاسى لتأهيل الشباب للقيادة" بعد انتهاء مرحلة اختيار المتقدمين للالتحاق بالبرنامج، بالإضافة إلى مشروع "بنك المعرفة المصرى" الذى سيبدأ فى إتاحة المحتوى المعرفى لكبرى الموسوعات العلمية خلال يناير الحالى.

2016 عام الشباب.. و4 ملايين فرصة عمل


وألقى الرئيس كلمة بهذه المناسبة أكد فيها على أهمية قيمة حب الوطن وإيثاره وإعلاء قيمة الوحدة الوطنية، كما قدم الرئيس التحية لرجال القوات المسلحة والشرطة على جهودهم المخلصة لصون أمن الوطن والمواطنين، كما حيا شباب مصر كل فى مجالة، مُعلناً عام 2016 عاماً للشباب المصرى، بحيث يشهد تأهيلاً حقيقياً لهم من خلال منظومة علمية مُمنهجة على أسس وطنية خالصة.

واستعرض الرئيس، فى كلمته، عدداً من القرارات التى أصدرها لصالح الشباب، وفى مقدمتها تكليف البنك المركزى بتنفيذ برنامج شامل لدعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة، وتخصيص نسبة 20% من جميع القروض على مدار السنوات الأربع القادمة لصالح تلك المشروعات، موضحا أن القطاع المصرفى سيقوم بضخ مائتى مليار جنيه خلال السنوات الأربع القادمة للمساهمة فى تمويل 350 ألف شركة من الشركات الصغيرة والمتوسطة توفر 4 ملايين فرصة عمل، وتخفيفاً على كاهل الشباب أشار الرئيس إلى أنه تم تحديد سعر الفائدة على القروض الخاصة بتمويل المشروعات مُتناهية الصغر بـ 5% فقط تتناقص سنوياً.

وأضاف الرئيس أنه وجَّه وزارة الإسكان للانتهاء من تنفيذ بناء 145 ألف وحدة سكنية للإسكان الاجتماعى للشباب خلال عام 2016، بتكلفة إجمالية تبلغ 20 مليار جنيه، وذكر الرئيس أنه وجَّه أيضاً بتخصيص نسبة ملائمة من أراضى مشروع استصلاح وتنمية المليون ونصف المليون فدان للشباب.

لجنة قومية لتحديث المناهج التعليمية


وأوضح الرئيس أنه تم تشكيل لجنة قومية متخصصة لتحديث المناهج التعليمية بمختلف المراحل الدراسية لتتواكب مع أحدث المعايير العلمية، ووجه مجلس الوزراء ووزارة الشباب والرياضة بالتوسع فى النشاط الرياضى من خلال إطلاق دورى رياضى للمدارس والجامعات، كما أكد أهمية الثقافة والفنون، موجهاً بتشكيل مجموعة وزارية بالتعاون مع المجالس التخصصية والمؤسسات الوطنية المتخصصة لإحياء دور قصور الثقافة من خلال التوسع فى تنفيذ الفعاليات الثقافية والفنية وإقامة المسابقات الفنية.

وأشار الرئيس إلى أنه تم توجيه المجالس التخصصية التابعة لرئاسة الجمهورية بالتعاون مع كافة أجهزة الدولة لإطلاق منتدى للحوار مع الشباب بحيث يكون نواة فاعلة لقناة اتصال حقيقية بين الدولة والشباب، والعمل على مناقشة وبلورة نتائج الحوار خلال مؤتمر وطنى للشباب ستتم إقامته فى شرم الشيخ خلال شهر سبتمبر المقبل.

استعراض الموقف الأمنى فى اجتماع "الدفاع الوطنى"


وترأس الرئيس السيسى اجتماع مجلس الدفاع الوطنى، وتم خلاله استعراض تطورات الموقف الأمنى على الساحة الداخلية، والجهود المبذولة لمكافحة الإرهاب فى سيناء ومتابعة سير العمليات العسكرية لدحره، والتقدم الذى تم إحرازه فى هذا الصدد، كما شهد الاجتماع استعراضاً لتطورات الأوضاع الإقليمية فى المنطقة فى ظل التهديدات والأخطار التى تهدد أمن المنطقة العربية.

ووافق مجلس الدفاع الوطنى على تمديد مشاركة العناصر اللازمة من القوات المسلحة المصرية فى مهمة قتالية خارج الحدود للدفاع عن الأمن القومى المصرى والعربى فى منطقة الخليج العربى والبحر الأحمر وباب المندب، وذلك لمدة عام إضافى أو لحين انتهاء مهمتها القتالية أيهما أقرب.

اجتماع مع وزير الداخلية


واستعرض الرئيس السيسى، فى اجتماع مع اللواء مجدى عبد الغفار وزير الداخلية، تطورات الأوضاع الأمنية الراهنة، لا سيما فى أعقاب عدد من الأحداث الإرهابية التى وقعت مؤخرا، وقد أشاد الرئيس بما حققته الأجهزة الأمنية من نجاحات فى مواجهة العناصر المتطرفة من خلال توجيه الضربات الأمنية وملاحقة العناصر الإجرامية، كما أكد على أهمية الاعتناء بأهالى شهداء الشرطة الذين ضربوا المثل والقدوة فى التضحية والفداء فى معركة مواجهة عناصر الشر والتطرف.

ومن جهة أخرى، وجَّه الرئيس بتكثيف الرقابة التموينية على الأسواق لمحاربة الغلاء والاحتكار والحفاظ على استقرار الأسواق وضمان توافر جميع السلع والمواد التموينية والبترولية بما يخفف من العبء والمعاناة عن كاهل المواطنين.

وأكد الرئيس السيسى أهمية استئناف مصر لنشاطها البرلمانى على كافة الأصعدة الإقليمية والدولية، بما يثرى البُعد الشعبى فى العلاقات الخارجية المصرية، وهو الأمر الذى تحرص مصر الجديدة على تعزيزه وتفعيله إيماناً بدور الشعب فى عملية صنع واتخاذ القرار وصياغة مستقبل الوطن.

بيان رئاسى لتحفيز نواب البرلمان


وفى بيان لرئاسة الجمهورية توجه الرئيس بأصدق التهانى للشعب المصرى ولأعضاء مجلس النواب بمناسبة انعقاد الجلسة الأولى للمجلس، وأعرب الرئيس عن تمنياته بالنجاح والتوفيق للمجلس فى اضطلاعه بأعماله الرقابية والتشريعية واستئنافه لدوره الفاعل فى المجتمع المصرى، مؤكدا أن مجلس النواب سيجد كل الدعم والمساندة من السلطة التنفيذية فيما هو منوط بها من مهام وواجبات.

اجتماع رباعى لتنمية سيناء وبحث أزمة "سد النهضة"


وعقد الرئيس السيسى اجتماعا حضره الفريق أول صدقى صبحى وزير الدفاع والإنتاج الحربى، والدكتور حسام مغازى وزير الموارد المائية والرى، وخالد فوزى، رئيس المخابرات العامة، وتم خلال الاجتماع استعراض عدد من مشروعات التنمية التى تدشنها وتنفذها الدولة فى سيناء، ولاسيما فيما يتعلق بسبل الاستفادة من ترعة السلام فى مشروعات التنمية الزراعية فى سيناء، مع التأكد من جودة ونوعية المياه المستخدمة فى الزراعة، بالإضافة إلى توفير التأمين اللازم لمشروع استكمال ترعة السلام، سواء بالنسبة للعاملين أو لمواقع العمل والمعدات المستخدمة فى تنفيذ هذا المشروع.

كما تطرق الاجتماع إلى متابعة مسار المفاوضات الجارية بين كل من مصر وإثيوبيا والسودان بشأن سد النهضة الإثيوبى، حيث عرض وزير الموارد المائية آخر المستجدات الجارية على صعيد هذه المفاوضات، فى أعقاب الاجتماع السداسى الأخير لوزراء الخارجية، والرى للدول الثلاث، والذى عُقد مؤخراً فى الخرطوم، وكذا الاجتماع الفنى الذى عُقد مؤخراً فى أديس أبابا.

وأكد الرئيس على أهمية اتخاذ خطوات جادة وملموسة فى إطار تنفيذ اتفاق إعلان المبادئ، والعمل على التوصل إلى تفاهم مشترك لحفظ حقوق الدول الثلاث وشعوبها وتحقيق المكاسب المشتركة، أخذاً فى الاعتبار حق الشعب المصرى فى الحياة باعتبار نهر النيل المصدر الوحيد للمياه فى مصر.

مناقشة تطوير منظومة الكهرباء بدراسات بيئية دقيقة


واستعرض الرئيس عبد الفتاح السيسى، فى اجتماع مع الدكتور محمد شاكر المرقبى، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، الجهود الجارية لزيادة إنتاج الكهرباء فى مصر، وأكد الرئيس على أهمية إخضاع جميع مشروعات توليد الكهرباء من الفحم لدراسات بيئية دقيقة، وأن يتم تنفيذها طبقاً لأحدث وأدق المعايير الدولية، وبالتنسيق مع جميع الوزارات والجهات المعنية، وذلك حفاظاً على صحة المواطنين وسلامة البيئة وحمايتها من التلوث.

وأشاد الرئيس بمعدلات تنفيذ الخطة العاجلة لتوفير الكهرباء، التى أتت ثمارها المرجوة خلال صيف عام 2015 الذى شهد انتظاماً للتيار الكهربائى على الرغم من زيادة الأحمال وارتفاع درجات الحرارة، ووجه الرئيس بمواصلة العمل بذات الوتيرة لضمان جودة معدلات الأداء والتنفيذ خلال الصيف المقبل، مشيداً بالتعاون الذى تبديه الشركات المصرية والدولية العاملة فى مجال إنتاج الكهرباء فى مصر.

تطوير الصرف الصحى لـ 1341 قرية


واستعرض الرئيس السيسى، فى اجتماع مع الدكتور مصطفى مدبولى، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، الموقف بالنسبة للمشروعات الجارى بحثها مع الجانب الصينى تمهيداً للتوقيع عليها خلال زيارة الرئيس الصينى القادمة للقاهرة، ومنها مشروعات لتوفير خدمة الصرف الصحى فى 264 قرية بمحافظتى المنوفية والغربية و1077 قرية بمحافظات الصعيد، وذلك فى إطار المشروع القومى للصرف الصحى بالقرى.

وأكد الرئيس على ضرورة العمل على زيادة نسبة التغطية للصرف الصحى بمختلف المحافظات بشكل ملموس خلال الفترة القادمة، لاسيما فى ضوء ما يمثله الصرف الصحى من خدمة أساسية تساهم فى تحسين مستوى المعيشة للمواطنين وتوفر ظروفاً صحية وبيئية أفضل لهم.

توقيع المرحلة الأولى للعاصمة الجديدة فى حضور الرئيس الصينى

وتطرق الاجتماع إلى مشروع العاصمة الإدارية الجديدة، حيث أشار وزير الإسكان إلى أنه من المنتظر أن تشهد زيارة الرئيس الصينى لمصر التوقيع على العقود النهائية لتنفيذ مشروعات المرحلة الأولى للعاصمة الإدارية الجديدة، كما تناول متابعة تنفيذ مشروعات الإسكان الاجتماعى والإسكان المتوسط بالمدن الجديدة والمحافظات، حيث أكد الرئيس على أهمية الانتهاء خلال العام الجارى من تنفيذ الـ 145 ألف وحدة سكنية المتبقية من المرحلة الأولى لمشروع الإسكان الاجتماعى، كما وجه الرئيس بزيادة عدد وحدات مشروع الإسكان المتوسط لتبلغ 250 ألف وحدة سكنية بدلاً من 150 ألفاً كما كان مقرراً، وذلك لتلبية احتياجات المواطنين وتوفير مساكن صحية وآمنة لهم بمناطق متكاملة الخدمات، وأكد الرئيس على أهمية مراعاة تنفيذ الوحدات السكنية بتصميمات ومساحات تضمن توفير معيشة كريمة لمحدودى الدخل والشباب.

واستقبل الرئيس السيسى، إبراهيم غندور وزير خارجية السودان، وتطرق اللقاء إلى تطور المفاوضات الجارية بين مصر والسودان وإثيوبيا بشأن سد النهضة، حيث أكد الرئيس على أهمية التوصل إلى تفاهم مشترك لحفظ حقوق الدول الثلاث وشعوبها وتحقيق المكاسب المشتركة، أخذاً فى الاِعتبار حق الشعب المصرى فى الحياة باِعتبار نهر النيل المصدر الوحيد للمياه فى مصر، كما أكد الرئيس على أهمية اتخاذ خطوات جادة وملموسة فى إطار تنفيذ اتفاق إعلان المبادئ الذى تم التوقيع عليه فى الخرطوم فى مارس الماضى.

تطوير العلاقات التجارية بين مصر والسودان


وأكد الرئيس أيضا على أهمية العمل على دفع وتطوير العلاقات التجارية بين مصر والسودان، وتحقيق نقلة نوعية فى التعاون الاقتصادى بما يتناسب مع خصوصية العلاقات التاريخية والوطيدة بين البلدين وما يجمع الشعبين من تقارب ثقافى وحضارى، مشيرا إلى أهمية الإعداد الجيد لعقد اللجنة العليا المشتركة بين البلدين على مستوى القمة من أجل ضمان خروجها بالنتائج المرجوة التى تحقق مصلحة الشعبين، مشيداً فى هذا الشأن بافتتاح معبر "قسطل/ أشكيت" الحدودى بين البلدين، والأعمال الجارية للانتهاء من افتتاح معبر "أرقين" بما يدعم التجارة البينية.

ندب قضاة لمساعدة وزير العدل


وفيما يتعلق بالقرارات الجمهورية أصدر الرئيس السيسى قرارا جمهوريا بندب عدد من القضاة للعمل كمساعدين لوزير العدل، وقرارا جمهوريا بالموافقة على اتفاق التسهيل الائتمانى بين مصر والوكالة الفرنسية للتنمية، وقرارا جمهوريا بالعفو عن باقى العقوبة لبعض المحكوم عليهم بمناسبتى عيد الشرطة وثورة يناير، وقرارا جمهوريا بمد حالة الطوارئ بعدد من مناطق سيناء لمدة 3 أشهر، وقرارا جمهوريا بإعادة تخصيص أراض مملوكة للدولة لصالح وزارة الداخلية.











مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 10

عدد الردود 0

بواسطة:

معلمى كلية النصر للبنيت فيكتوريا

الفساد ما زال قائما بفيكتوريا كولدج اسكندرية

عدد الردود 0

بواسطة:

الرئيس السيسى يبنى مصر المستقبل

الرئيس السيسى يبنى مصر المستقبل

الرئيس السيسى يبنى مصر المستقبل

عدد الردود 0

بواسطة:

الرئيس السيسى يحارب الفساد والارهاب

الرئيس السيسى يحارب الفساد والارهاب

الرئيس السيسى يحارب الفساد والارهاب

عدد الردود 0

بواسطة:

الرئيس السيسى يعمل 24 ساعه فى اليوم من اجل مصر

الرئيس السيسى يعمل 24 ساعه فى اليوم من اجل مصر

الرئيس السيسى يعمل 24 ساعه فى اليوم من اجل مصر

عدد الردود 0

بواسطة:

تحيا مصر

مصر اقيمت بها مشروعات كبرى فى عام 2015 لرفع مستوى المعيشه للمواطن البسيط

عدد الردود 0

بواسطة:

الرئيس السيسى وعبد الناصر من اكثر الرؤساء اهتماما بالبسطاء والفقراء

الرئيس السيسى وعبد الناصر من اكثر الرؤساء اهتماما بالبسطاء والفقراء

عدد الردود 0

بواسطة:

تحيا مصر ويحيا ا لسيسى

المعارضين للرئيس السيسى ليسو باكثر وطنيه من الرئيس السيسى ولا اكثر درايه بامور الدوله منه

عدد الردود 0

بواسطة:

تحيا مصر ويحيا السيسى

المعارضين للرئيس السيسى ليسو باكثر وطنيه من الرئيس السيسى ولا اكثر درايه بامور الدوله منه

عدد الردود 0

بواسطة:

كل اطياف الشعب مع الرئيس السيسى فى بناء الوطن

الشباب والعمال والفلاحين والموظفين وكل اطياف الشعب مع الرئيس فى بناء مصر المستقبل

عدد الردود 0

بواسطة:

س

هيئة رياضية طلابية للمدارس و والجامعات

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة