فى ذكرى عيد ميلاده.. الموقع الرسمى للرئيس الراحل جمال عبد الناصر: 1217 أغنية وطنية خلال مرحلة حكم الزعيم.. عبد الوهاب وعبد الحليم وأم كلثوم ووردة أشهر من غنوا.. هكذا كرم الشعب المصرى "حبيب الملايين"

الجمعة، 15 يناير 2016 07:52 م
فى ذكرى عيد ميلاده.. الموقع الرسمى للرئيس الراحل جمال عبد الناصر: 1217 أغنية وطنية خلال مرحلة حكم الزعيم.. عبد الوهاب وعبد الحليم وأم كلثوم ووردة أشهر من غنوا.. هكذا كرم الشعب المصرى "حبيب الملايين" الزعيم الراحل جمال عبد الناصر
كتبت رانيا سعد الدين

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا أحد يستطيع أن ينكر دور الفنون فى دعم الشعوب ورؤسائها، فدائما يعتبر الفنان لسان حال شعبه، وعلى مدار فترات حكم رؤساء مصر "جمال عبد الناصر، أنور السادات، حسنى مبارك، محمد مرسى، عدلى منصورعبد الفتاح السيسى"، ظهرت كثير من الأغانى بأصوات كبار الفنانين من مصر والوطن العربى خلال فترة حكم كل واحد لدعم شعبية الرئيس، وإبراز مواقفه السياسية والإنسانية لتكون بمثابة "ترمومتر" لقياس شعبية الرئيس، فقد ظهرت فى عهد جمال عبد الناصر أكثر من 1000 أغنية، منها ما تغنت كلماتها باسمه، ومنها ما كانت لدعم مواقفه فى حرب اليمن، تأميم قناة السويس وافتتاحها، حرب الاستنزاف، بناء السد العالى".. وبالمقارنة بالرؤساء التاليين له فى الحكم فلا نجد نصف هذا العدد من الأغانى التى تغنت فى كل فترات حكمهم.

اليوم السابع -1 -2016

الزعيم جمال عبد الناصر.. ثورة شعبية وغنائية


قد تكون فترة حكم "عبد الناصر" بمثابة الحقبة الذهبية للفنون، فقد كانت بداية حكم الزعيم الراحل نقطة تحول فى حياة الشعب المصرى، فقد أتى بعد ثورة 1952 التى اعتبرها الجميع الخروج من عنق الزجاجة لتنفس هواء الحرية بعد فترات من الاحتلال والحكم العسكرى.

وفور تولى "عبد الناصر" الحكم قدم له المطرب الكبير محمد عبد الوهاب أوبريت من نبض الشارع، يعبر عن مدى حبهم له وكان "ناصر كلنا بنحبك"، وبعدها توالت أعظم الأصوات للغناء له كان على رأسها عبد الحليم حافظ الذى تغنى بأجمل أغانى الثورة، وأم كلثوم، صباح ، وردة ، فريد الأطرش، شادية.. ويذكر الموقع الرسمى للرئيس الراحل أن الأغانى التى طرحت فى عصره تقدر بحوالى "1217" أغنية.

ومن أشهرها والتى ما زالت تعيش وسطنا لليوم هى "ناصر يا حرية، بالأحضان، عاش اللى قال، قولنا هانبنى ودا احنا بنينا، وطنى حبيبى، ثورتنا المصرية، ريسنا قال، ثورتنا الوطنية، عدى النهار".

السادات بطل حرب أكتوبر.. وامتناع الأصوات عن الغناء


تولى أنور السادات الحكم والشعب فى حالة حداد على زعيم الأمة الذى رحل، ولكن ما أن قاد حرب أكتوبر وحرر سيناء حتى بدأت الأصوات تتغنى بهذه الأهداف الكبيرة التى حققها، وهنا علا صوت المطرب الكبير سيد مكاوى "يا سادات يا سادات.. تعيش يا سادات".

ويذكر أن عبد الحليم امتنع عن غناء الأغانى الوطنية فى عهد السادات، وعندما ذكر عن السبب قال كنت أغنى لجمال عبد الناصر وأخاف أن أكون منافقا عندما أغنى للسادات أيضا.

حسنى مبارك.. لا هيدينى ولا يرقينى


مع بداية عهد مبارك كان بداية الانفتاح الاقتصادى، وكان "حسنى" يعرف جيدا قيمة الفن، وأنه صوت الشعب وكان شاهدا على عصر السادات وقلة الأغانى الوطنية التى ظهرت فى عصره، فكان يشجع الفنانين، وكان هدفه واضحا لكبار أهل الفن، فظهر عدد من "الأوبريتات" فى ذكرى أكتوبر تمجد شخصه وغناها كبار الفنانين وكان أشهرها "اخترناه" من ألحان عمار الشريعى، ويذكر أن الفنانة "وردة" غنت لمبارك أكثر من أغنية منها "مبارك يا حبيب الشعب"، هذا بالإضافة إلى الفنان هانى شاكر الذى غنى "يا معلى راية الحرية".

محمد مرسى.. سنة حداد على روح الفن


من اليوم الأول لحكم المخلوع "محمد مرسى" وجميع الفنون فى حالة حداد بسبب آراء وأحكام الجماعة التى لا تؤمن بالفنون ولا تحب الفنانين، فلم نجد أى أغنية ظهرت لتؤيد حكمة أو مواقفه السياسية سوى بعض الأغانى الساخرة على طريقة حكمه.

عبد الفتاح السيسى .. فى حب الجيش والوطن الجميع يغنى


بعد انطلاق ثورة 30 يونيو شعر الشعب أن بلاده كانت مغتصبة وأعادها الجيش المصرى، فكانت الأغنية الأولى التى تغنى بها الشعب فى حب الجيش "تسلم الأيادى"، ومن هذه اللحظة توالت الأغانى مثل "بشرة خير، تسلم إيدك" للفنان الإماراتى "حسين الجسمى"، وأغنية "بلدى" للفنانة أنغام، أما حماقى فقدم أغنية "بلادى"، والمطربة أمينة قدمت أغنية "عاش الجيش المصرى".





اليوم السابع -1 -2016

اليوم السابع -1 -2016

اليوم السابع -1 -2016









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة