علماء الفلك يكتشفون أكبر سوبرنوفا فى مجرة نائية

الجمعة، 15 يناير 2016 01:38 م
علماء الفلك يكتشفون أكبر سوبرنوفا فى مجرة نائية اكتشاف أكبر سوبرنوفا بمجرة نائية
(رويترز)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أشار بحث نشرت نتائجه أمس الخميس إلى أن علماء الفلك اكتشفوا أكبر مستعر أعظم (سوبرنوفا) فى مجرة نائية يفوق فى بريقه مجرة درب التبانة بعشرين مرة.

وقال العلماء فى تقرير ورد بدورية (ساينس) إن هذا المستعر الأعظم يبعد عن المجموعة الشمسية نحو 3.8 مليار سنة ضوئية فى مجرة أكبر من مجرة درب التبانة بثلاث مرات. والسنة الضوئية هى المسافة التى يقطعها الضوء فى سنة كاملة بسرعة 300 ألف كيلومتر فى الثانية الواحدة.

والسوبرنوفا نوع من أنواع النجوم المتفجرة حين يقذف النجم بعدة انفجارات هائلة خارج غلافه فى الفضاء وهو يدنو من نهاية عمره ما يؤدى إلى تكون سحابة كروية من البلازما حول النجم شديدة البريق.

وسرعان ما تنتشر طاقة الانفجار فى الفضاء أما مركز النجم فينهار على نفسه نحو المركز مكوناً إما قزما أبيض وإما نجما نيوترونيا ويعتمد ذلك على كتلة النجم التى إذا زادت على نحو 20 كتلة شمسية فإنه قد يتحول إلى ثقب أسود دون أن ينفجر فى صورة مستعر أعظم.

كان الانفجار النجمى الكونى رصد لأول مرة فى 14 يونيو الماضى خلال عملية بحث آلية عن مستعرات أجرتها شبكة من التلسكوبات الصغيرة من مختلف أنحاء العالم.

وقال عالم الفضاء سوبو دونج من معهد كافلى للفلك والفيزياء الفلكية بجامعة بكين الصينية "إنه لا يبدو مثل أى من المستعرات المائتين الأخرى التى اكتشفناها فى هذه المرحلة".

ولا يعرف دونج وزملاؤه ما الذى تسبب فى هذا الانفجار الذى يعادل مثلى أى انفجار سابق فيما يعتزمون استخدام تلسكوب هابل الفضائى فى وقت لاحق من هذا العام بحثا عن شواهد داخل المستعرات بالمجرات.

ولو كان هذا المستعر يقع فى مركز المجرة فربما كان سيتسبب فى ثقب أسود هائل.

توجد الثقوب السوداء وسط أجرام كونية نائية تسمى النجوم الفلكية (كوازارات). وهذه الثقوب عبارة عن حيز فى الفضاء به مادة مكثفة للغاية لا تسمح حتى للضوء بسرعته المطلقة بالنفاد من خلالها وتفادى جاذبيتها. ويجرى رصد الثقوب السوداء من خلال الآثار الناجمة عنها على المجرات القريبة والنجوم والغبار الكونى.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

عماد

برافو

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة