العامة للبترول: اتفاق مبدئى مع العراق لتوثيق التعاون فى مجالى النفط والغاز

الجمعة، 15 يناير 2016 02:53 م
العامة للبترول: اتفاق مبدئى مع العراق لتوثيق التعاون فى مجالى النفط والغاز طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية
(أ ش أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
بحث وفد، برئاسة الرئيس التنفيذى للهيئة المصرية العامة للبترول المهندس محمد أحمد المصرى، خلال زيارته لبغداد، التى اختتمت اليوم الجمعة، مع المسئولين العراقيين فى وزارة النفط، سبل تعزيز التعاون الثنائى المشترك فى مجال الصناعات النفطية والتصدير والتخزين والتكرير والغاز.

وأكد رئيس الهيئة المصرية للبترول، فى تصريحات صحفية، استعداد الشركات الخاصة بالنفط والغاز للعمل فى العراق، والتعاون فى مجال الصناعة النفطية والغازية والتسويق، بما يعزز المصالح المشتركة للبلدين.

وأوضح رئيس الشركة أن الزيارة تستهدف توثيق العلاقات بين وزارتى البترول والنفط العراقية، وبحث احتياجات الجانب العراقى للتخزين والتكرير والحفارات والتصميم الهندسى والإنشاءات، من خلال شركتى "إنبى" و"بتروجت" اللتين تعملان بالعراق، وزيادة تكثيف تواجدهما وفق احتياجات حكومة بغداد.

من جانبه، أشار وكيل وزارة النفط لشؤون الغاز العراقى حامد يونس إلى أن المباحثات شملت آفاق التعاون المشترك وفق الإمكانات الفنية لدى الجانب المصرى فى مجالات الحفر، ومد شبكات الغاز والأنابيب وتدريب العاملين فى القطاع النفطى العراقى على ضوء ما تمتلكه مصر من خبرات فى مجال الصناعة النفطية.

وأكد "المصرى" أن التعاون الثنائى سيعود بالفائدة على الطرفين، موضحا أننا من الممكن أن نقوم بتكرير خام البصرة ونحصل على المنتجات التى تنقصنا، وهم يحصلون على المنتجات التى يقومون باستيرادها حاليا بعد عملية التكرير، إضافة إلى تخزين خام البترول، وفى هذا المجال توجد شركة "سوميد" التى تمتلك إمكانيات كبيرة بهذا الشأن.

وأضاف رئيس الشركة، اتفقنا مع الجانب العراقى على تشكيل لجان فرعية، لما توصلنا إليه من اتفاق مبدئى من أجل التوصل إلى اتفاق كامل نتوقع حدوثه قريبا، ونعمل على تجهيز مذكرة تفاهم تشمل كافة الأنشطة التى كانت محل البحث، ومن بينها تدريب العمالة والكوادر الفنية والقيادات.

وأشار "المصرى" إلى أن المباحثات شملت موضوع توصيل الغاز للمنازل والاستفادة من الخبرة المصرية بهذا الشأن، إضافة إلى الاستفادة من الخبرة المصرية فى تشغيل شبكة توصيل الغاز، معربا عن استعداد مصر لنقل كل الإمكانيات المتاحة للجانب العراقى مع استفادة الجانبين من البنية الأساسية الكبيرة لمصر فى التخزين والتكرير، بما يوثق العلاقات العربية المشتركة.

وأكد استعداد الشركات المصرية للتعاون مع الجانب العراقى فيما يطلبه فى التصميم الهندسى أو التنفيذ أو التشغيل أو التخزين أو التكرير فى مجالى النفط والغاز، لافتاً إلى أن وفدا عراقيا سيزور القاهرة قريبا بعد توقيع مذكرة التفاهم بين الجانبين لتحديد كافة التفاصيل.

وكان وفد مصرى وصل بغداد الأربعاء الماضى، برئاسة الرئيس التنفيذى للهيئة المصرية العامة للبترول، واستقبل سفير مصر لدى العراق أحمد درويش الوفدين المصرى والعراقى بمقر السفارة بالمنطقة الخضراء، وأقام مأدبة عشاء الليلة الماضية على شرف الوفد الزائر، بحضور الوفد العراقى برئاسة وكيل وزارة النفط حامد يونس.

وأشار السفير درويش إلى أن الوفد المصرى يضم أيضا نائب رئيس الهيئة التنفيذى للعمليات الكيميائى عمرو مصطفى كامل ونائب الرئيس التنفيذى بالهيئة لشؤون التجارة الخارجية المحاسب هشام نور ورئيس مجلس الإدارة العضو المنتدب بشركة "سوميد" المهندس خالد صالح ومدير عام شركة "سوميد" للبحوث والتطوير مصطفى مهدى ومدير عام التمويل محاسب حامد عزام.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة