أكرم القصاص - علا الشافعي

عجيبة للبترول تنتج 74.4 ألف برميل يوميا بعد دراسة خزانتها غير المستغلة

الأربعاء، 13 يناير 2016 03:58 م
عجيبة للبترول تنتج 74.4 ألف برميل يوميا بعد دراسة خزانتها غير المستغلة المهندس طارق الملا وزير البترول
كتب - رأفت إبراهيم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أعلنت وزارة البترول والثروة المعدنية، أن شركة عجيبة للبترول حققت رقم إنتاج قياسيا، بمعدل 74.479 ألف برميل يوميا، خلال عام 2014-2015، بعد توجه الشركة نحو إعادة دراسة خزانتها المهجورة وغير المستغلة كامل طاقتها.

وأضافت الوزارة، فى تقرير عن إنتاج الشركة، أنه بناءً على هذه الدراسة، تم البت والتوسع فى خطة إنتاج حقل "مليحة غرب العميق"، ووصلت معدلات الإنتاج إلى 10 آلاف برميل يومياً.

وأشارت الوزارة إلى أن هذا يأتى تزامنا مع اقتراب تشغيل محطة إنتاج الغاز بمنطقة امتياز مليحة، والتى ستفتح الآفاق أمام الشركة للبدء فى تنمية خزاناتها المغلقة، لاحتوائها على نسب عالية من الغاز المصاحب، بجانب إتاحة الفرصة لاستكشاف وتنمية خزانات الغاز، وما تحتويه من زيت مصاحب.

ومع الأخذ بالاعتبار أن محطة الغاز حالياً تعتبر فى مرحلتها الأولية، حيث تم البدء فى إعداد دراسة المرحلة المقبلة، والتى تشمل تطوير محطة الغاز لإنتاج 100 مليون قدم مكعب من الغاز يوميا، وما يقارب من 20 ألف برميل زيت مصاحب، بجانب دراسة البدائل المتاحة لنقل هذه الكميات المنتجة.

وأوضحت وزارة البترول، أنه جارى أيضا البدء فى إعداد الدراسات الهندسية التفصيلية لإضافة وحدتى معالجة حديثتين بحقول مليحة، لتحديث وزيادة سعة المعالجة لتواكب جميع إمكانيات الشركة العملية، مع الزيادات المرتقبة من فرص إنتاج الغاز المتاحة لديها، لافتة إلى أنه مازالت خطة تطوير حقل "مليحه غرب العميق" قيد التنفيذ والتطوير حسب المستجدات.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة