أكرم القصاص - علا الشافعي

حصاد أخبار البورصة المصرية اليوم الأربعاء 13 يناير 2016

الأربعاء، 13 يناير 2016 04:00 م
حصاد أخبار البورصة المصرية اليوم الأربعاء 13 يناير 2016 البورصة المصرية - صورة أرشيفية
كتب محمود عسكر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
شهدت أخبار البورصة عددا من الأخبار المهمة اليوم الأربعاء، وعلى رأسها خسائر رأسمالها 9.3 مليار جنيه خلال تعاملات اليوم.

تراجع حاد للبورصة ورأسمالها يخسر 9.3 مليار جنيه بمبيعات الأجانب



ومن أخبار البورصة المصرية.. أنهت مؤشرات البورصة تعاملاتها اليوم، الأربعاء، على تراجع حاد، مدفوعة بعمليات بيع من قبل المستثمرين الأجانب، فى حين مالت تعاملات المصريين والعرب نحو الشراء.

وخسر رأس المال السوقى للأسهم المقيدة نحو 9.38 مليار جنيه فى تعاملات اليوم، حيث تراجع من مستوى 411.13 مليار جنيه فى بداية الجلسة، إلى مستوى 401.75 مليار جنيه فى نهاية الجلسة.

وتراجع مؤشر البورصة الرئيسى "إيجى إكس 30" بنسبة 4%، وتراجع مؤشر "إيجى إكس 50" بنسبة 3.8%، كما تراجع مؤشر "إيجى إكس 20" بنسبة 5.2%، وتراجع مؤشر "إيجى إكس 100" الأوسع نطاقا بنسبة 3.5%.

البورصة تفحص مستندات قيد أسهم "المصرية للمشروعات السياحية"



ومن أخبار البورصة المصرية.. قالت إدارة البورصة، إن شركة المصرية للمشروعات السياحية العالمية تقدمت للبورصة بمستندات قيد أسهم زيادة رأس المال الشركة المصدر من 291,6 مليـون جنيه إلى 400 مليون جنيه.

وذلك بزيادة قدرها 108,4 مليون جنيه عن طريق إصدار 108,4 مليون سهم مجانى بقيمة اسمية قدرها 1 جنيه للسهم تمويلاً من الأرباح المرحلة، وفقا للمركز المالى للشركة فى 30 يونيو 2015؛ علما بأن المستندات المقدمة من الشركة جار فحصها لعرضها على لجنة القيد.

النعيم القابضة تحدد السعر العادل لبابيونيرز بـ14.29 جنيه وتوصى بشرائه

ومن أخبار البورصة المصرية.. أصدر قسم البحوث بشركة النعيم القابضة للاستثمارات المالية تقريراً بحثياً عن سهم بايونيرز حمل عنوان "فرصة استثمارية سهلة بها قيمة كامنة تنتظر الكشف عنها"، أوصت فيه بشراء السهم، مُحددة قيمة عادلة له عند 14.29 جنيه، بارتفاع محتمل نسبته 100.6%، إذ يبلغ سعر السهم حالياً 7.09 جنيه.

وقالت النعيم إن تلك التوصية تأتي فى أعقاب عملية مبادلة الأسهم ضمن الاستحواذ على 60% من شركة رؤية العقارية، فضلاً عن وجود طرح أولى مرتقب لأهم الأصول العقارية للشركة وهى "رؤية" خلال 2016.

وأضافت، "نستنتج أن الأصول العقارية تشكل نحو 87% من القيمة الإجمالية لأصول الشركة، ومحفظة العقارات تمثل النسبة الأكبر"، موضحة أن محفظة الشركة بالقطاع تشمل 8 شركات أغلبها مقيد بالبورصة، وأكبرها رؤية المملوكة لبايونيرز بنسبة 60?، والشركة المتحدة للإسكان المملوكة لها بنسبة 33?، القاهرة للإسكان التى تبلغ حصة الشركة بها 68?.

وقالت النعيم، إن بايونيرز تمتلك من خلال شركاتها التابعة محفظة أراضي تبلغ مساحاتها 4.04 مليون متر مربع، لافتة إلى أن تقييمها لمحفظة الأراضى يشير إلى أن سعر المتر المربع يبلغ 1867 جنيه، في حين أن الرسملة السوقية الحالية للشركة تعكس سعر 872 جنيه للمتر المربع (بخصم كبير).

وتوقعت أن تواصل بايونيرز إطلاق قوتها الكامنة من خلال تعزيز نسبة ملكيتها في الأصول الكبرى، وإجراء عملية فصل للأصول العقارية من خلال طرح عام أولي لرؤية خلال 2016.

وتابعت أن السعر الحالى للسهم 7.12 جنيه، بما يعكس – حسب رأيها- أن تقييم السوق للشركة يعتمد في الغالب على كونها عاملة في مجال استثمارات الأسهم وبالتالي فهي مرتبطة بأوضاع السوق طبقًا للقيمة السوقية؛ ومن ثم يطبق هذا التقييم علاوة طفيفة.

غير أن النعيم تنظر للشركة من منظور مختلف عن ذلك، باعتبارها "قابضة" تتمتع بقبضة استراتيجية على محفظة استثمارتها.

وأوضحت النعيم أنه بناء على ذلك فإنها تُقيّم كل من الأصول على حدة، فى ظل كون غالبيتها مدرجة بالفعل ولديها سجلات مثبتة توضح ربحيتها وسير عمليات التنفيذ وتحظى بميزانيات قوية ومحفظة أراضي كبيرة.

مضيفة: "يبدو أن انخفاض سعر السهم سببه الهيكل المالي المعقد للشركة ومحدودية التغطية البحثية واعتقادات خاطئة من جانب السوق إزاء مخاطر تخفيض ملكية الأسهم".

وعلى صعيد المخاطر، قالت النعيم إن الخطر الرئيسى يكمن فى تركيز إدارة الشركة على زيادة ملكيتها ببعض الأصول العقارية أهمها "القاهرة للإسكان" و "المتحدة للإسكان" من خلال زيادة الرفع المالى، بما يتضمن زيادة تكاليف خدمة الدين.

كما أشارت إلى أن الشركة تواجه مخاطر أخرى تتعلق بعمليات التنفيذ على غرار غيرها من المطورين العقاريين، نظراً لامتلاكها نسبة كبيرة من الأراضى غير المطورة إلى جانب وجود عدد كبير من مساهمى الأقلية بمختلف أصولها.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة