اتفاق مصرى ألمانى لتكثيف التعاون الأمنى ومكافحة الإرهاب فى زيارة شكرى لبرلين.. وزير داخلية ألمانيا يعرض تعزيز الإجراءات الأمنية بالمطارات..ووزير الخارجية:شكرا لتعاملكم الموضوعى مع حادث الطائرة الروسية

الثلاثاء، 12 يناير 2016 02:42 م
اتفاق مصرى ألمانى لتكثيف التعاون الأمنى ومكافحة الإرهاب فى زيارة شكرى لبرلين.. وزير داخلية ألمانيا يعرض تعزيز الإجراءات الأمنية بالمطارات..ووزير الخارجية:شكرا لتعاملكم الموضوعى مع حادث الطائرة الروسية سامح شكرى ووزير الداخلية الألمانى
كتبت آمال رسلان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
طغى التعاون الأمنى بين مصر وألمانيا على مباحثات وزير الخارجية سامح شكرى مع المسئولين الأمنيين فى برلين خلال اليوم الأول لزيارته التى تستمر أربعة أيام لبحث تنسيق التعاون على كافة الأصعدة.

وفى هذا الإطار أكد وزير الداخلية الألمانى " توماس دى ميزيير" على محورية دور مصر فى منطقة الشرق الأوسط وقدرتها تاريخياً على تعزيز الاستقرار والسلام فى المنطقة، مشيداً بالتضحيات الجسيمة التى تقدمها مصر فى إطار مكافحة الإرهاب على أراضيها، ومعرباً عن تطلع ألمانيا إلى مزيد من التعاون مع مصر فى المجال الأمنى وفى دعم قدرات مصر فى مكافحة الإرهاب وتعزيز الإجراءات الأمنية فى المطارات يساعد بشكل كبير فى عودة السياحة الألمانية والغربية.

وأعرب الوزير الألمانى عن اعتزامه زيارة مصر خلال شهر مارس القادم ضمن جولة إقليمية، وأنه يتطلع إلى مناقشة العديد من جوانب التعاون الأمنى خلال الزيارة.

جانب من إجتماع الوفد المصرى برئاسة شكرى مع الوفد الألمانى -اليوم السابع -1 -2016
جانب من إجتماع الوفد المصرى برئاسة شكرى مع الوفد الألمانى


مباحثات مع وزير الداخلية الألمانى لبحث التعاون الأمنى


جاء ذلك خلال زيارة وزير الخارجية سامح شكرى إلى ألمانيا والتى بدأت مساء أمس حيث عقد الوزير جلسة مباحثات مع وزير الداخلية الألمانى، حيث تناول اللقاء مناقشة التعاون الأمنى بين مصر وألمانيا، وجهود مكافحة الإرهاب، وموضوعات الهجرة غير الشرعية وتأثيراتها الأمنية، بالإضافة إلى جهود استعادة حركة السياحة إلى مصر والتأثيرات الأمنية لازمات المنطقة سواء فى ليبيا أو سوريا.

وقدم وزير الخارجية الشكر للجانب الألمانى على تعامله الموضوعى والبعيد عن الانفعال مع تداعيات حادث سقوط الطائرة الروسية، الأمر الذى عكس بشكل واضح عمق ومتانة العلاقات بين البلدين وتفهم ألمانيا لأهمية قطاع السياحة ودوره فى دفع قاطرة الاقتصاد المصرى إلى الأمام.

وزير الخارجية يقدم عرضا شاملا عن التحديات الأمنية التى تواجهها مصر


وقام شكرى بتقديم عرضا شاملا للمسئول الألمانى عن التحديات الأمنية التى تواجهها مصر، ولاسيما مع استمرار الوضع المتأزم على حدودها الغربية فى ليبيا، واستمرار التهديدات الإرهابية فى بعض مناطق شمال سيناء، معرباً عن تطلع مصر لتفهم الشركاء فى ألمانيا لطبيعة تلك التحديات وما تتطلبه من تعزيز مجالات التعاون فى المجال الأمنى.

وصرح المستشار أحمد أبو زيد المتحدث الرسمى باسم وزارة الخارجية، بأن وزير الداخلية الألمانى حرص على الاستماع إلى تقييم تفصيلى من وزير الخارجية للأوضاع فى ليبيا وسوريا والتوتر الأخير فى العلاقات السعودية – الإيرانية، مؤكداً على الدور الهام الذى تضطلع به مصر فى احتواء كل تلك الأزمات، وأنه بدون المشاركة المصرية الفعالة فى تسوية أزمات المنطقة فلا يمكن أن تشهد المنطقة العودة إلى الاستقرار المطلوب.

سامح شكرى يلتقى وزير الداخلية الألمانى فى برلين -اليوم السابع -1 -2016
سامح شكرى يلتقى وزير الداخلية الألمانى فى برلين


شكرى يلتقى مستشار الأمن القومى الألمانى


وألتقى شكرى الدكتور "كريستوف هويسجن" مستشار الأمن القومى الألمانى، وجرت جلسة محادثات مغلقة بحضور وفدى البلدين تطرقت إلى جوانب عديدة من العلاقات المصرية – الألمانية وإجراءات تعزيزها وتطويرها خلال المرحلة القادمة، بالإضافة إلى تبادل الرؤى والتقييم بشأن الأوضاع الإقليمية.
وأوضح أبو زيد أن المحادثات بين شكرى و"هويسجن" تناولت بشكل تفصيلى تطورات الأوضاع فى سوريا وليبيا والتوتر فى العلاقات السعودية- الإيرانية وسبل احتواءها، حيث أكد المسئول الألمانى على محورية دور مصر فى جهود احتواء تلك الأزمات لما لديها من اتصالات وقدرة على التأثير فى العديد من الأطراف.
وتستمر الزيارة لأربعة أيام، ومن المقرر أن يلتقى شكرى خلال الزيارة كبار المسئولين الألمان، على رأسهم وزير الخارجية فرنك فالتر شتاينماير، ونائب المستشارة ووزير الاقتصاد زيجمار جابرييل، ووزير التعاون الاقتصادى جيرد مولر، بالإضافة إلى زعيم الأغلبية البرلمانية بالبرلمان الألمانى (البوندستاج) فولكر كاودر، وعدد آخر من المسئولين وممثلى الكتل السياسية بالبرلمان، وممثلى مجتمع الأعمال الألمانى ورؤساء مجالس إدارات عدد من الشركات الألمانية الكبرى، بالإضافة إلى إجراء مقابلات إعلامية مع عدد من القنوات والصحف الألمانية التى تحظى بانتشار واسع، ولقاء مع مؤسسة كوربر البحثية الألمانية ويتناول الأوضاع فى مصر ومنطقة الشرق الأوسط.


موضوعات متعلقة


شكرى يبدأ اليوم زيارة لألمانيا.. سفيرنا ببرلين: النخبة الألمانية تدرك أن مصر الركيزة الأساسية التى يتم الاعتماد عليها.. بدر عبد العاطى: ألمانيا حريصة على التشاور مع القاهرة حول مكافحة الإرهاب بالمنطقة








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة