خالد صلاح

من يدافع عن 25 يناير تحت قبة البرلمان؟!.. مرتضى منصور أضاف كلمة "مواد" أثناء أدائه "اليمين" لعدم اعترافه بها.. معسكر الثورة يترك أمر الإساءة للجنة انضباط المجلس.. وقانونى: وصفها بالمؤامرة "مجرد رأى"

الإثنين، 11 يناير 2016 06:48 ص
من يدافع عن 25 يناير تحت قبة البرلمان؟!.. مرتضى منصور أضاف كلمة "مواد" أثناء أدائه "اليمين" لعدم اعترافه بها.. معسكر الثورة يترك أمر الإساءة للجنة انضباط المجلس.. وقانونى: وصفها بالمؤامرة "مجرد رأى" مجلس النواب
كتب هانى عثمان – إسلام سعيد – رامى سعيد – محمد كامل
إضافة تعليق
شهدت الجلسة الإجرائية لمجلس النواب، أمس الأحد، أداء لليمين الدستورية مختلفًا أداه النائب مرتضى منصور، حيث أضاف كلمة "مواد" إلى نهاية القسم لتصبح "وأن أحترم مواد الدستور والقانون"، بدلا من "وأن احترم الدستور والقانون"، مُرجعًا ذلك لسبب عدم اعترافه بديباجة الدستور التى تعتبر 25 يناير ثورة.

مرتضى منصور، عرف بعدائه الشديد لثورة 25 يناير لدرجة دفعته فى وقت سابق، إلى إعلان تصريح نارى من خلال وسائل الاعلام، قائلا:"اللى هيقول 25 يناير ثورة هديلوا بالجزمة "

نواب"المصرى الديمقراطى": لن نخوض فى مهاترات

المهندس إيهاب منصور، رئيس الهيئة البرلمانية لحزب المصرى الديمقراطى ، قال إن نواب الحزب لن يخوضوا فى مهاترات داخل مجلس النواب حول " 25 يناير ثورة أم مؤامرة"، موضحًا أن الحزب سيترك أمر الإساءات الموجهة للمشاركين فى الثورة إلى لجنة انضباط المجلس.

وأكد منصور لـ"اليوم السابع"، أنه لا أحد ينكر أن 25 يناير ثورة عظيمة أبهرت العالم وأطاحت بنظام فاسد حتى وإن اخطأت المسار بعد ذلك، موضحًا أن 30 يونيو أيضا ثورة عظيمة ابهرت العالم وأطاحت بنظام فاشى.

وأشار رئيس الهيئة البرلمانية لحزب المصرى الديمقراطى، إلى أن البلد فى حاجة إلى همم نوابها لإصلاح منظومة الصحة والتعليم وقضايا العدالة الاجتماعية، لا الدخول فى صراعات 25" يناير ثورة ولا مؤامرة" أو " 30 يونيو ثورة ولا انقلاب.

كبيش: لا يوجد نص عقابى يحاسب مهاجمى الثورة

من جانبه قال الدكتور محمود كبيش، عميد كلية الحقوق جامعة القاهرة السابق، إن مقدمة الدستور المصرى والنص الخاص بثورة 25 يناير وهو " ثورة 25 يناير ـ 30 يونيو فريدة بين الثورات الكبرى فى تاريخ الإنسانية، بكثافة المشاركة الشعبية التى قدرت بعشرات الملايين، وبدور بارز لشباب متطلع لمستقبل مشرق"، لا يترتب عليه معاقبة مهاجمي الثورة سواء 25 يناير أو 30 يونيو.

وأكد كبيش، لـ"اليوم السابع"، أنه لا يوجد نص عقابى يمكن من خلاله محاسبة مهاجمى الثورتين، لافتا إلى أنه يمكن للبرلمان صياغة قانون يجرم الهجوم على الثورة .

شوقى السيد: وصف 25 يناير بـ"المؤامرة " مجرد رأى

بدورة قال الدكتور شوقى السيد الفقيه القانونى والدستورى، إن وصف ثورة 25 يناير بالمؤامرة من قبل رافضيها لا يندرج ضمن التجريم أو العقاب ومجرد رأى لصاحبه طالما لا يدعو إلى العنف.

وأضاف شوقى السيد فى تصريح خاص،:" لا أحد ينكر أن 25 يناير ثورة شعبية والدستور نص على ذلك ..التجريم أو العقاب يكون بلفظ فى قانون الإجراءات القانونية ".

الإسلامبولى: إهانة ثورة يناير مخالف للدستور

وفى سياق متصل ، شدد عصام الإسلامبولى، الفقيه الدستورى، على أن مهاجمة ثورة 25 يناير، وإهانتها أمر مخالف للدستور، خاصة أن الحكم الصادر ضد الرئيس الأسبق فى قضية القصور الرئاسية يؤكد ويوثق ما قام به الشعب ضد نظام فاسد.

الفقيه الدستورى، قال إن الرئيس السيسى هو نتاج ثورة 25 يناير، التى اكتملت بـ 30 يونيو، معتبرا أن مهاجمى ثورة 25 يناير يناقضون أنفسهم وكانوا يعملون تحت حذاء النظام الأسبق، على حد قوله.

حامد الجمل: التحريض على ثورة 25 يناير "جريمة"

وفى السياق ذاته قال المستشار محمد حامد الجمل ، الفقيه الدستورى ورئيس مجلس الدولة الأسبق ، إن سب ثورة 25 يناير وتحريض الشعب المصرى عليها وعلى المشاركين بها يعد جريمة جنائية، خاصة بعد اعتراف الدستور بثورتى يناير ويونيو.

وأوضح الجمل، أن ثورة 25 يناير غير متوفر فيها الأركان الأساسية للثورات؛ فليس هناك هيكل تنظيمى دائم ولجان وعناصر قيادية تستمر فى حماية أهدافها ومتابعة تنفيذها ، مستدركا:"لكن القوات المسلحة دعمتها وساندتها".
إضافة تعليق




التعليقات 10

عدد الردود 0

بواسطة:

عز العرب

راس الفتنه مرتضى

الفتنه نائمه لعن الله من ايقظها

عدد الردود 0

بواسطة:

أبو محمد ومريم

ثورة رغم أنفكم

عدد الردود 0

بواسطة:

قاهر الفساد

لولا ثورة 25 يناير ما كانت ثورة 30 يونيو ولاكان مرتضى منصور دخل البرلمان ولكنا تحت رحمة اللصوص !!

عدد الردود 0

بواسطة:

aldabour

صفق جميع النواب تحت قبة البرلمان لثورة 25 يناير و30 يونيو

عدد الردود 0

بواسطة:

ابن مصر

احذروا من الجزمة

عدد الردود 0

بواسطة:

اسكندراني اصيل

مرتضي وما بداخله

عدد الردود 0

بواسطة:

حسن عادل حسنى

عباده 25 يناير

عدد الردود 0

بواسطة:

حسن عادل حسنى

الى التعليق رقم 3 مره اخرى

عدد الردود 0

بواسطة:

محمد حافإمام ( مصرى أصيل حر )

نعم إنها مؤامره

عدد الردود 0

بواسطة:

أبو جلمبو

امامنا وقت حتى نتجاوز حالة الإعاقة التسيسية !

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة



الرجوع الى أعلى الصفحة