هل تلجأ الحكومة إلى طرح الأراضى بالتخصيص بدل المزايدات للسيطرة على الأسعار؟

الأحد، 10 يناير 2016 03:00 ص
هل تلجأ الحكومة إلى طرح الأراضى بالتخصيص بدل المزايدات للسيطرة على الأسعار؟ ارشيفية: مشروع عقارى
تحليل تكتبه ـــ أسماء أمين

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
عانى السوق العقارى خلال الفترة الماضية من ارتفاع الأسعار بشكل جنونى نتيجة للمزايدات والمضاربات على الأراضى التى يتم طرحها، وقد بلغ سعر متر الأرض فى أكتوبر لـ32 ألف جنيه .

وما الحل فى طرح الحكومة للأراضى وهل من الأفضل أن يكون بالتخصيص المباشر للأراضى، مما يساهم فى تلبية الطلب المتزايد على الأراضى وسد الاحتياجات الحقيقة للعملاء .

وهل على الحكومة أن تتخلى عن طرح الأراضى بالمزايدات إلا فى الأماكن المتميزة والنادرة، وفى المقابل عليها أن تتوسع فى بيع الأراضى عن طريق التخصيص، وخاصة فى المدن الجديدة، مع شروط تحددها ومن ضمنها سابقة أعمال الشركة ومدى التزامها فى سداد مستحقات الدولة.

وطرح الأراضى للتخصيص سيساهم فى توفير موارد لخزينة الدولة من مقدمات حجز العملاء لتلك الأراضى، مما يؤدى إلى توفير الأموال اللازمة لإتمام عمليات الترفيق والتنمية ورفع الأعباء عن كاهل الحكومة .

ومن الممكن أن تلجأ الحكومة إلى طرح الأراضى عن طريق المزايدات فى حالة الأراضى المتميزة النادرة، والتى يقام عليها مشروعات سكنية أو إدارية فاخرة .

كما يجب العمل على تنظيم السوق العقارى من خلال تبسيط الإجراءات وتسهيل إجراءات التراخيص وتسجيل العقارات، مما يساهم فى وجود منافسة شريفة بين المطورين وتقليل الأسعار.

والمطلوب من الدولة أن تلتزم بتوصيل المرافق اليها ،فى حالة طرح الأراضى عن طريق التخصيص، وخاصة أنه يوجد العديد من المشروعات تم بناؤها ولم يتم توصيل المرافق إليها، سواء كانت بسبب تعنت المسئول أو عدم جاهزية الدولة فى توصيلها.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة