للحاج مريض الكبد.. نصائح تساعدك على أداء المناسك بدون مضاعفات.. زور طبيبك وخد كل التطعيمات قبل السفر واشرب ميه وعصير كتير وتجنب الشمس وبلاش بوس وأحضان فى السلام.. واعرف الأدوية اللى لازم تاخدها معاك

الأربعاء، 09 سبتمبر 2015 04:00 م
للحاج مريض الكبد.. نصائح تساعدك على أداء المناسك بدون مضاعفات.. زور طبيبك وخد كل التطعيمات قبل السفر واشرب ميه وعصير كتير وتجنب الشمس وبلاش بوس وأحضان فى السلام.. واعرف الأدوية اللى لازم تاخدها معاك صورة حجاج – أرشيفية
كتبت أمل علام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا يخلو منزل فى مصر إلا ولديه قريب مصاب بفيروس سى أو أحد امراض الكبد، ومع اقتراب موعد الحج، والذى تتحرك فيه أفئدة المسلمين فى شتى بقاع الأرض نحو بيت الله الحرام والأراضى المقدسة لأداء مناسك الحج دائمًا ما تثار عدة تساؤلات عن مرضى الكبد، وكيفية أداء مناسك الحج دون تعب أو حدوث مضاعفات، وخاصة أن فيروس سى يصيب عدد كبير من المصريين.

اطباء الكبد يحددون فئات مرضى الكبد الممنوع سفرهم للحج


قال الدكتور محمد القصاص استشارى الكبد بطب حلوان، إن مريض الكبد الذى يعانى من أعراض الفشل الكبدى مثل وجود استسقاء شديد بالبطن قد يعيقه عن الحركة، أو المريض المصاب بغيبوبة كبدية متكررة، وكذلك المرضى المصابون بنزيف متكرر لدوالى المرىء قد يكون من الصعوبة بمكان السماح لهم بالسفر لأداء الفريضة لما قد يمثله ذلك من مشقة قد تؤثر عليهم وتؤدى لتدهور حالة المريض.

وأضاف أن المرضى المصابين بسرطان فى الكبد فى مراحله المتأخرة لا يستحب سفرهم حيث لا يسمح لهم بالسفر ويختلف الوضع بالنسبة للمرضى الذين يعانون من الالتهاب الكبدى الفيروسى المزمن بى أو سى، وحالة الكبد لديهم متكافئة ولا يوجد لديهم مضاعفات، حيث يسمح لهم بالسفر لأداء الفريضة مع الأخذ فى الاعتبار بعض الاحتياطات واتباع بعض النصائح والالتزام بتعليمات الطبيب المعالج عموما لتقرير ما إذا كانت حالة المريض تسمح له بالسفر لأداء المناسك أم لا فيجب طلب المشورة من الطبيب المعالج ويقدم لمريض الكبد بعض النصائح أهمها:

أخذ التطعيمات هامة جدا لمريض الكبد فاحرص عليها قبل سفرك


وأكد "القصاص" أنه من الأشياء شديدة الأهمية والتى يجب مراعاتها ضرورة الحرص على الحصول على التطعيمات الإجبارية التى تقررها وزارة الصحة للحجيج المسافرين، مثل الخاصة بالالتهاب السحائى وكذلك اللقاح ضد الأنفلونزا الموسمية ومن المهم أيضا التأكد من حصول المريض على اللقاح المضاد لفيروس بى، وذلك للمرضى المصابين بأمراض الكبد الأخرى مثل فيروس سى.

احرص على أخذ بعض الأدوية فى حقيبتك


وقال إن مريض الكبد عادة ما يعانى من ضعف فى المناعة لأسباب متعددة، مما يجعله عرضة للإصابة بأمراض كثيرة مثل النزلات الشعبية والمعوية والأنفلونزا الموسمية وخصوصا مع الزحام المصاحب لأداء المناسك وعلى المريض الحرص على اصطحاب بعض الأدوية البسيطة معه لحالات الطوارئ مثل الأدوية الخافضة للحرارة والمضادات الحيوية وبعض الأدوية التى تصلح للاستخدام فى حالة النزلات المعوية، ويتم ترشيح الأدوية المناسبة لحالة المريض بمعرفة الطبيب المعالج.

تجنب أماكن الزحام واحرص على النظافة الشخصية


وقال إنه أثناء المناسك يجب على المريض الالتزام ببعض التعليمات الخاصة، مثل تجنب أماكن الزحام قدر الإمكان والحرص على النظافة الشخصية وتجنب العناق أو التقبيل عند تحية الآخرين لتقليل فرص العدوى.

تجنب أشعة الشمس المباشرة وارتداء القبعات


وأضاف أنه يجب تجنب أشعة الشمس المباشرة لفترات طويلة والحرص على استخدام المظلات الواقية من الشمس والقبعات العريضة قدر المستطاع، وكذلك ارتداء الملابس البيضاء "المقصود هنا طبعا فى غير المناسك" ويجب عليه عدم التعرض للإجهاد الشديد قدر الإمكان ويمكن لبعض الحالات استخدام عربات خاصة أثناء السعى والطواف إذا تعذر للمريض أداء هذه المناسك على قدميه.

الحرص على التغذية السليمة والإكثار من المياه والعصائر


وأكد أنه يجب على المريض الحرص على التغذية السليمة والإكثار من تناول المياه والعصائر السكرية خاصة لتعويض ما يفقده الجسم من سوائل بفعل الجو الحار، وكذلك الفواكه الطازجة واللبن وتجنب المياه الغازية.

وقدم الدكتور القصاص نصيحة أخيرة للمرضى وهى ضرورة اللجوء للمشورة الطبية عند حدوث أى أعراض غير طبيعية وعدم الانتظار لمنع تفاقم الحالة. تقبل الله من الجميع صالح الأعمال.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة