خلال فعاليات "يورو منى" السفير البريطانى 24 مليار دولار الاستثمارات الإنجليزية فى مصر..خبير:المؤشرات تؤكد قدرة اقتصاد مصر على النمو بـ5.5%..عمران: تأثرنا بالأزمة الصينية..ومخطابات لإقرار وثيقة التأمين

الثلاثاء، 08 سبتمبر 2015 01:41 م
خلال فعاليات "يورو منى" السفير البريطانى 24 مليار دولار الاستثمارات الإنجليزية فى مصر..خبير:المؤشرات تؤكد قدرة اقتصاد مصر على النمو بـ5.5%..عمران: تأثرنا بالأزمة الصينية..ومخطابات لإقرار وثيقة التأمين جانب من فعاليات اليوم الأول لمؤتمر اليورو منى
متابعة محمود عسكر - منى ضياء - هانى الحوتى - ياسمين سمرة ، تصوير كريم عبد العزيز

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تتواصل اليوم فعاليات الدورة الـ20 لمؤتمر اليورومنى مصر بأحد فنادق القاهرة، حيث استمعت إدارة المؤتمر لآراء الجمهور حول الاقتصاد المصرى أعقبها عرض فيلم قصير عن نظرة المستثمرين الدوليين لمصر، وعرض تقديمى من تيم فوكس كبير الخبراء الاقتصاديين ورئيس قسم البحوث الاقتصادية ببنك الإمارات دبى الوطنى، ثم مقابلات مع المتحدثين الدوليين وهم مؤيد مخلوف مدير عام منطقة الشرق الأوسط بمؤسسة التمويل الدولية، حسن الخطيب العضو المنتدب لبنك الاستثمار الأوروبى.

من جانبه، قال جون كاسن السفير البريطانى فى مصر، إن شركة بريطانية شهيرة تعمل فى مجال البنية التحتية تسعى للاستثمار فى منطقة قناة السويس.

وتابع كاسن، فى تصريحات صحفية على هامش مؤتمر يورومنى، أن هناك إجماعا عالميا على الاستثمار فى مصر من قبل المستثمرين العالميين عقب نجاح المؤتمر الاقتصادى والإصلاحات الاقتصادية التى اتخذتها مصر مؤخرا.

24 مليار دولار استثمارات بريطانية فى مصر

وبلغت حجم الاستثمارات البريطانية فى مصر خلال الخمس سنوات الأخيرة 24 مليار دولار، منها 14 مليار دولار فى قطاع السياحة بشرم الشيخ – حسب تصريحات كاسن.

وأكد السفير البريطانى، أن مؤتمر يورومنى أعطى رسالة قوية للمستثمرين البريطانيين، من خلال إعلان مسئولى الحكومة عن اتجاهات إصلاح نظام التعليم، وتحسين عجز الموازنة من خلال إصلاح الدعم، وتوفير العملة الأجنبية للشركات.

ولفت السفير إلى حاجة مصر لتنمية قطاع السياحة بشكل أكبر من خلال توفير الأمن، موضحا أن الدخل من السياحة البريطانية لمصر سنويا يشكل 1.2% من حجم الاقتصاد المصرى، حيث تصدر بريطانيا لمصر مليون سائحا سنويا، وهو العدد الذى تراجع بعد ثورة يناير 2011 والذى كان يبلغ حجمه 2 مليون سائح سنويا.

وتعليقا على إلقاء القبض على وزير الزراعة المستقيل صلاح هلال، قال لا أستطيع التعليق على قضايا شخصية أو حالات فردية.

وأضاف كاسن لكن إذا نظرنا إلى أى دولة متقدمة اقتصاديا فى القرن الحادى والعشرين سنجد أنها نهجت نفس الخطوات فى محاربة الفساد.

وأكد كاسن، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع" على هامش مشاركته فى مؤتمر اليورومنى: "ندعم الحكومة المصرية فى كافة جهودها لمحاربة الفساد، علاوة على الخطوات الخطوات الرامية إلى الاستثمار فى تحسين جودة التعليم، وتخفيف أعباء الدولة ودعم القطاع الخاص، وسهولة حصول المستثمرين على العملة الأجنبية".

نمو الاقتصاد بـ5.5% نهاية العام

من جانبه قال تيم فوكس كبير الخبراء الاقتصاديين ورئيس قسم البحوث ببنك الإمارات دبى الوطنى، إن كل المؤشرات الاقتصادية والاجتماعية فى مصر تؤكد قدرة اقتصادها على مواصلة النمو الذى يتوقع أن تبلغ نسبته نحو 5.5% بنهاية العام الجارى.

وأضاف فوكس، خلال فعاليات اليوم الثانى للدورة الـ20 لمؤتمر اليورومنى مصر، أن هناك مشروعات كبرى تقوم بها الحكومة حاليا ستكون محفزا كبيرا للنمو الاقتصادى خلال الفترة المقبلة، خصوصا مشروع المليون وحدة سكنية، والذى سيقود القطاع العقارى للنمو بشكل كبير، فى ظل نمو كبير متواصل من الطلب على المساكن نتيجة الزيادة المتنامية فى عدد السكان.

وأشار فوكس، إلى أن مصر وصلت حاليا أو تستعد لمرحلة انطلاق النمو الاقتصادى بقوة خصوصا فى ظل الاستقرار السياسى، وحل مشكلة الطاقة، وقربها من الانتهاء بشكل كامل بعد اكتشاف الحقول الجديدة مثل اكتشاف الغاز الجديد وتراجع أسعار البترول مما سيقلل فاتورة الدعم وبالتالى يقل عجز الموازنة العامة للدولة.

فى كلمته قال مؤيد مخلوف مدير عام منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بمؤسسة التمويل الدولية IFC أن من 20 – 30% من الاستثمارات بمصر يجب أن توجه لقطاع الطاقة، مشيرا لأهمية كشف الغاز الجديد فى خلق بيئة أعمال مستقرة.

وأكد مخلوف فى حديثه بثانى أيام مؤتمر يورومنى فى دورته العشرين على ضرورة توجيه الاستثمارات فى مصر لثلاثة مجالات رئيسية، أهمها الطاقة والسياحة واللوجستيات.

وعن مشروع قناة السويس الجديدة، أوضح أنها ستضع مصر فى موقف جيد عالميا وأفريقيا، مؤكدا على ضرورة ألا يكون الاستثمار فى مصر مكلفا أكثر من غيره من دول المنطقة.

وبالنسبة للاستثمار بقطاع السياحة، أشار لأهمية الاستثمار فى مجال الفنادق خاصة بمنطقة سيناء، وهو استثمار ضخم يوفر العديد من فرص العمل للمصريين.

وأكد مخلوف حاجة مصر للتوسع فى استثمارات الشراكة مع القطاع الخاص الـ PPP، فى قطاع البنية التحتية مثل المطارات والطرق والموانئ، حيث نحتاج لمينائين فى المنطقة مثل ميناء السخنة، قائلا : "سنرى لاعبين دوليين من القطاع الخاص فى هذا المجال.

طاقة عربية: كشف الغاز فى مصر سيغير خريطة الغاز فى العالم
فى كلمته قال خالد أبو بكر، رئيس شركة طاقة عربية، إن التحدى الأكبر فى مصر حاليا هو التحدى التشريعى وتعديل القوانين بما يتناسب مع متطلبات الوقت الحالى ويسمح بتنشيط القطاع الصناعى خصوصا، مشيرا إلى خطورة أن تصدر الحكومة تشريعات وقوانين استثمار ناقصة وغير كاملة ويتم تغييرها باستمرار مما يخيف المستثمرين الأجانب من الاستثمار فى مصر.

وأكد خالد أبو بكر، خلال فعاليات اليوم الثانى للدورة الـ20 لمؤتمر اليورومنى مصر بأحد فنادق القاهرة أمس الثلاثاء، ان كشف الغاز الطبيعى الجديد فى السواحل الشمالية فى مصر لن تحصل على نتائج كاملة له قبل 4 سنوات على الأقل، وحتى تستطيع الشركة المكتشفة تنمية آبار إنتاجه بشكل كامل.

وأضاف رئيس شركة طاقة عربية، أن هذا الكشف سيغير خريطة إنتاج الطاقة ليس فى مصر فقط وإنما فى العالم كله، مشيرا إلى أن مصر بها العديد من الشركات الدولية العاملة فى التنقيب والاستكشاف مثل شركة اينى ودانة غاز اى جى، وأن بها الكثير من الفرص الاستثمارية الكبيرة التى تبشر باكتشافات أخرى.

وأكد أن مصر بها البنية التحتية اللازمة لتكون نقطة انطلاق لتجارة الغاز الطبيعى فى المنطقة على غرار روسيا وتوركيا وإيران.

وأشار إلى أن اكتشاف الجديد سيغطى الاحتياجات المحلية ويجعل منها دولة قادرة على التصدير وتنشيط خطتها الاستراتيجية للطاقة لتغطية احتياجاتها المتزايدة من الطاقة.

وقال خالد أبو بكر، إن انخفاض أسعار البترول عالميا سيؤدى إلى خفض بند الدعم بالموازنة ولكنه لن يؤثر مباشرة على المواطن، مضيفا "انخفاض أسعار البترول لن يراه المواطن تأثيره.. بمعنى لن يأخذ أموال فى جيبه"، ولكن ستوجهه الحكومة فى بنود أخرى فى الموازنة، وتهتم الحكومة حاليا بتوجيه تلك الموفورات لدعم البرامج الاجتماعية الخاصة بالطبقات الفقيرة.

وأكد أبو بكر، فى تصريح خاص لـ"اليوم السابع"، أن الدولة ليست قادرة على تحمل المجازفة بتمويل أية أعمال لاكتشاف البترول فى ظل عجز الموازنة الحالى، مضيفا أن الاكتشاف الجديد سيسهم فى تشجيع المستثمرين على زيادة استثماراتهم فى الاكتشافات البترولية.

ولفت أبو بكر، إلى أن الاكتشاف الجديد لن يحل أزمة الطاقة على المدى القصير، وستستمر الحكومة فى استيراد الغاز من الخارج حتى فترة معينة، كما سيساعد الحكومة فى إعادة رسم خريطة الاستثمار فى مصر.

رئيس البورصة: البيروقراطية العدو الرئيسى للاقتصاد

قال محمد عمران، رئيس البورصة إنه من الطبيعى أن يتأثر الاقتصاد المصرى سلبا من يحدث فى الاقتصاد العالمى حاليا، خصوصا فى ظل الأزمة الصينية وتراجع أسعار البترول بشكل كبير، وهو ما يخلق حالة من التشاؤم لدى بعض المستثمرين فى العالم.

وأضاف رئيس البورصة خلال فعاليات اليوم الثانى الختامى لمؤتمر اليورومنى، أنه رغم ذلك فانه متفائل بمستقبل السوق المصرى ولن بحرص، مشيرا إلى قدرة الاقتصاد المصرى على العودة للنشاط بمجرد انتهاء الأزمة العالمية، وأنه كان متفائل بشكل أكثر قبل 6 شهور، لكن الآن هناك متغيرات فى العالم يجب أخذها فى الاعتبار، قائلا إن العدو الأساسى للاقتصاد المصرى حاليا هو البيروقراطية وعدم التواصل بين الحكومة وأطراف السوق والاقتصاد.

كما قال عمران إنه رغم ما يمر به الجنيه المصرى حاليا من ضعف إلا أنه لا يجب أن نعلق كل المشاكل الاقتصادية والتوقعات المستقبلية له على قيمة العملة، مشيرا إلى أن الحكومة تعمل حاليا وبجد على السيطرة على ذلك ونجحت إلى حد كبير فى ذلك.

ولفت عمران، إلى أن مشكلة العملة ليست وليدة اليوم وإنما هى موجودة منذ 2011، مشيرا إلى أن تعليق كل المشاكل عليها هو خطأ كبير، وهناك أخطاء فادحة يقوم بها المستثمرون فى عمليات التقييم وهو ما يكون أكثر تأثيرا على الاقتصاد بشكل سيئ مقبل تقلبات العملة.

كما أضاف عمران، أنه رغم أنه يجب علينا أن نقلق على الاقتصاد بسبب ما يتعرض له السوق العالمى، إلا أن هذا القلق مرتبط بشكل عام بالأزمة فى الصين وبأسعار البترول وإذا تغير هذا الوضع فسينتهى القلق على السوق المصرى.

رئيس الرقابة المالية: 8 شركات تأمين تستحوذ على نسبة 13% من السوق

قال شريف سامى، رئيس هيئة الرقابة المالية، إن الصكوك أداة مالية مهمة لها زبونها بعيدا عن أى توجه عقائدى، مضيفا "لدينا من الثوابت أن هناك 8 شركات تأمين تكافلى تستحوذ على نسبة 13% من السوق المصرية، لها زبونها الذى يجب إرضاؤه"، وتابع "مؤتمر اليورومنى أكد أهمية الصكوك كأداة تمويل منضبطة".

وأضاف "سامى"، فى تصريح خاص لـ"اليوم السابع" خلال مشاركته فى مؤتمر يورو منى أن الهيئة انتهت من إجراء تشريع متكامل على القانون لنحو عامين، ورفعناها للحكومة منذ نحو أشهر، واجتمعنا مع لجنة الاصلاح التشريعى منذ نحو 10 أيام، وكانت هناك ملاحظات على صياغة بعض المواد من بعض الجهات"، وتابع "نتمنى أن تنتهى اللجنة التشريعية وترفعه للحكومة فى أقرب وقت".

كما كشف شريف سامى، رئيس هيئة الرقابة المالية، عن إرسال الهيئة خطابات لوزارتى الدفاع والداخلية لتحديد ميعاد للاجتماع مع ممثلى اتحاد التأمين، للاتفاق على القواعد المنظمة لتفعيل وثيقة التأمين على أفراد الجيش والشرطة، مضيفا "كافة الوثائق لديها قواعد منظمة يجب الاتفاق عليها مثل تحديد الحالات التى سيتم فيها صرف التعويض هل أثناء فترة الراحة أو فى الخدمة أو خلال المواجهات مع الإرهاب وتحديد قيمة التعويض".

قائلا إن الوثيقة بادرة إيجابية من الدولة للاهتمام بأبنائها الذين يواجهون الإرهاب، وتابع "أيا كانت قيمة التعويض ولكنها لن تغنى أية أسرة عن فقدان أو إصابة أحد أبنائها".


موضوعات متعلقة :


- السفير البريطانى بيورومنى: شركات إنجليزية تسعى للاستثمار فى قناة السويس

- السفير البريطانى لـ"اليوم السابع": ندعم جهود مصر فى محاربة الفساد

- خبير دولى بيورومنى: مصر تحتاج توجيه 20 إلى 30% من الاستثمارات بقطاع الطاقة

- بنك التعمير الأوروبى: مصر دولة واعدة للاستثمار العالمى بفضل قيادتها










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة