"العليا للانتخابات" تجتمع غدا لبحث تداعيات أحكام القضاء الإدارى.. مصادر: اللجنة تبحث إجراء تعديل بسيط بالجدول الزمنى ولن تعطل الانتخابات.. وتكشف: 3قوائم تقدمت بأوراقها.. وطلبات الترشح تجاوزت الـ4 آلاف

الثلاثاء، 08 سبتمبر 2015 04:21 م
"العليا للانتخابات" تجتمع غدا لبحث تداعيات أحكام القضاء الإدارى.. مصادر: اللجنة تبحث إجراء تعديل بسيط بالجدول الزمنى ولن تعطل الانتخابات.. وتكشف: 3قوائم تقدمت بأوراقها.. وطلبات الترشح تجاوزت الـ4 آلاف المستشار أيمن عباس رئيس اللجنة العليا للانتخابات
كتب محمود حسين

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تجتمع اللجنة العليا للانتخابات صباح غد الأربعاء، برئاسة المستشار أيمن عباس ـ رئيس اللجنة ورئيس محكمة استئناف القاهرة، بحضور كامل أعضائها، لمناقشة بعض التطورات المستجدة بالنسبة لإجراءات انتخابات مجلس النواب، بعد صدور حكم القضاء الإدارى ببطلان قرار اللجنة العليا للانتخابات بالاعتداد بالكشوف الطبية القديمة لمن سبق ترشحه بالانتخابات.

إعادة الكشوف الطبية


وقالت مصادر باللجنة لـ"اليوم السابع" إن اللجنة ستبحث خلال الاجتماع ما إذا كانت ستتخذ قرارات جديدة بتعديل المواعيد الزمنية الإجرائية أم لا، خاصة أن اللجنة حددت ثلاثة أيام هى 13 و14 و15 سبتمبر الجارى، لتلقى التقارير الطبية الحديثة من طالبى الترشح، وهذه الأيام الثلاثة كانت مخصصة فى الجدول الزمنى لتلقى الطعون والاعتراضات وإعلان الكشوف، متوقعا أن يتم تحديد 3 أيام أخرى فى الجدول الزمنى للطعون وإعلان الكشوف، مما يترتب عليه تعديل بسيط فى الجدول الزمنى.

وأشار المصدر إلى أن اللجنة ستناقش خلال اجتماعها تداعيات الحكم الصادر من القضاء الإدارى أيضا بوقف تنفيذ قرار رئيس الوزراء بإعلان استدراك فى الجريدة الرسمية لقانون تقسيم الدوائر لتصحيح خطأ ـ بحسب القرار ـ ليضم "قفط" إلى دائرة قنا، وبطلان قرار مجلس الوزراء باستدراك لتوزيع الدائرة السابعة بمحافظة القاهرة.

دائرة قفط


كما أكدت مصادر قضائية أن حكم محكمة القضاء الإدارى الذى قضى بوقف تنفيذ قرار رئيس الوزراء بنقل مركز قفط من دائرة قوص إلى دائرة قنا، لا يؤثر بأى شكل من الأشكال على إجراءات انتخابات مجلس النواب وسير العملية الانتخابية، ولا يؤدى إلى وقف الانتخابات كما زعم البعض.

وقالت المصادر، إن ما يترتب على الحكم لتصحيح هذا الخطأ، أن تصدر اللجنة العليا للانتخابات قرارًا بإعادة تبعية مركز قفط إلى دائرة مركز قوص، ليشكلا معًا دائرة واحدة لها 3 مقاعد كما ينص على ذلك القرار بقانون رقم 88 لسنة 2015 الذى أصدره الرئيس عبد الفتاح السيسى بتعديل بعض أحكام القرار بقانون رقم 202 لسنة 2014 فى شأن تقسيم دوائر انتخابات مجلس النواب، موضحًا أن القانون ينص على أن الدائرة الأولى (دائرة مركز ومدينة قنا ومقرها مركز قنا)، والدائرة الثانية (دائرة قوص وقفط، ومقرها مركز قوص)، ولكل دائرة منهما 3 مقاعد فى البرلمان.

وتابعت: "على اللجنة العليا للانتخابات بعد إصدارها قرارًا بنقل قفط من دائرة قنا إلى دائرة مركز قوص أن تخير المرشحين الذين تقدموا بأوراق ترشحهم بدائرة قنا، فإذا كانت رغبتهم الترشح على دائرة قنا فأوراقهم تظل تابعة لدائرة قنا، وإذا كانت رغبتهم الترشح على دائرة قوص وقفط، فتضم أوراق ترشحهم إلى قائمة الراغبين فى الترشح على دائرة قوص وقفط".

تقدم 4400 راغب فى الترشح حتى الآن


يأتى ذلك فيما واصلت لجان تلقى طلبات الترشح ولجان الفحص والبت فى صفة الراغبين فى الترشح وانتماءاتهم عملها لليوم الثامن على التوالى، وتلقت أوراق طالبى الترشح والذين بلغ عددهم حتى نهاية اليوم السابع 4273 شخصا.

وأوضحت مصادر باللجنة العليا أن إجمالى عدد طالبى الترشح حتى اليوم الثامن يقترب من 4400 شخص، فيما بلغ إجمالى عدد القوائم التى تقدمت بأوراق ترشحها ثلاث قوائم حتى الآن، حيث تقدم حزب النور بقائمتين عن شرق الدلتا والصعيد، وتقدمت "نداء مصر" بأوراق ترشحها على دائرة قطاع جنوب ووسط وشمال الصعيد.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة