الجالية اليهودية بإيطاليا تحتج على تعيين نيرنشتاين سفيرة لإسرائيل بروما

الثلاثاء، 08 سبتمبر 2015 04:00 م
الجالية اليهودية بإيطاليا تحتج على تعيين نيرنشتاين سفيرة لإسرائيل بروما رؤوبين ريفلين
روما (أ ش أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
طلب قادة الجالية اليهودية فى إيطاليا، من الرئيس الإسرائيلى رؤوبين ريفلين، التدخل لمنع تعيين البرلمانية الإيطالية السابقة فياما نيرنشتاين سفيرة لإسرائيل فى روما.

وذكرت صحيفة "هاآرتس" الإسرائيلية على موقعها الإلكترونى اليوم الثلاثاء، أنه تم توجيه الطلب خلال زيارة ريفلين إلى روما الأسبوع الماضى.

كان مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلى بنيامين نتنياهو قد أعلن الشهر الماضى قراره بتعيين نيرنشتاين فى هذا المنصب الذى يستوجب تخليها عن جنسيتها الإيطالية.. وتأتى نيرنشتاين فى المنصب الجديد خلفا لـ ناعور غيلون الذى لا يزال أمامه عام واحد لإنهاء مهامه سفيرا لإسرائيل فى إيطاليا.

قالت صحيفة (هاآرتس) "لم تتم المصادقة بشكل نهائى من قبل الحكومة على تعيين نيرنشتاين، ولذلك يعتقد قادة كبار فى الجالية اليهودية فى إيطاليا أنه لا يزال من الممكن إعادة النظر فى هذا التعيين".

وأضافت أن "مصادر فى الجالية اليهودية قالت أنه خلال زيارة ريفلين لإيطاليا الخميس الماضى طلب رئيس الجالية اليهودية فى روما روث دوريغلو وكبير الحاخامين فى روما ريكاردو دى سينيى اللقاء على انفراد مع الرئيس الإسرائيلى، حيث أعربا عن قلقهما الشديد إزاء هذا التعيين والانعكاسات السلبية له على الجالية اليهودية وعلى العلاقات بين إسرائيل وإيطاليا".

وتابعت الصحيفة "طبقا للمصادر، التى فضلت عدم الكشف عن اسمها، فإن دوريغلو وسينيى قالا أن نيرنشتاين معروفة بأنها من التيار اليمينى فى إيطاليا وقد يكون لذلك تأثير على العلاقات بين الحكومة الإسرائيلية والحكومة الإيطالية التى يقودها تيار اليسار"، لافتة إلى أن ريفلين قال أنه يتفهم المخاوف، لكن عليه عدم الاستجابة للطلب لأنه ليس لديه الصلاحية أو المسؤولية عن تعيين السفراء.. مقترحا تقديم هذا المطلب إلى نتنياهو الذى يشغل منصب وزير الخارجية أيضا.

وكانت نيرنشتاين نائبة فى البرلمان الإيطالى خلال الفترة بين عامى 2008 و2013 عن حزب اليمين برئاسة رئيس الوزراء السابق سيلفيو برلسكونى وترأست لجنة الشئون الخارجية البرلمانية.

وكانت وزارة الخارجية الفلسطينية قد احتجت أيضا على نوايا تعيين نيرنشتاين سفيرة لإسرائيل فى إيطاليا بسبب مواقفها السياسية.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة