توقيع عقد إقامة منطقة لوجستية بطنطا.. وزير التموين: المناطق اللوجستية ترفع فرص الاستثمار لـ50 مليار جنيه.. ووضع حزمة من الحوافز والتسهيلات للمستثمرين.. وأوراسكوم: إقامة أكبر شركة لخدمة الاقتصاد المصرى

الإثنين، 07 سبتمبر 2015 05:44 م
توقيع عقد إقامة منطقة لوجستية بطنطا.. وزير التموين: المناطق اللوجستية ترفع فرص الاستثمار لـ50 مليار جنيه.. ووضع حزمة من الحوافز والتسهيلات للمستثمرين.. وأوراسكوم: إقامة أكبر شركة لخدمة الاقتصاد المصرى الدكتور خالد حنفى وزير التموين والتجارة الداخلية
كتب محمود طه حسين

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
شهد الدكتور خالد حنفى، وزير التموين والتجارة الداخلية صباح اليوم، مراسم توقيع عقد ترخيص إقامة وإدارة وصيانة منطقة تجارية خدمية لوجستية متكاملة بمدينة طنطا، بمحافظة الغربية، بين كل من جهاز تنمية التجارة الداخلية، وشركة فيرنبرو جلوبال للاستثمار - المطور التجارى للمشروع - وذلك فى إطار الخطة الاستراتيجية العامة 2030 لنشر المناطق التجارية واللوجستية فى كل المحافظات، لافتًا إلى
أن هناك ما يقرب من 50 مليار جنيه مستهدفة للاستثمار فى المناطق اللوجستية.

وأشار وزير التموين إلى أن هذا الاتفاق يأتى فى إطار تنفيذ الخطة الاستراتيجية العامة 2030 لنشر المناطق التجارية واللوجستية فى كل المحافظات، بما يتماشى مع أهداف المؤتمر الاقتصادى، وتوجه الدولة لرفع الكفاءة والقدرة التنافسية فى كل القطاعات الاستثمارية، ووضع حزمة من الحوافز والتسهيلات للمستثمرين فى القطاعين العام والخاص.

وقال اللواء عادل لبيب وزير التنمية المحلية، إن تغيير المحافظين غير مرتبط بموعد معين، مشيرًا إلى لأن أغلب المحافظين الموجودين يبذلون أقصى مجهود ممكن، قائلاً: مفيش حد مش عايز يشتغل، مضيفًا أن بعض المحافظين الذين يبدون مقصرين نمنحهم الفرصة، مشيرًا إلى أن هناك مشروع النظافة بدأ تطبيقه منذ 10 أيام.

وفى سياق آخر، وردًا على سؤال أحد الحضور بالمؤتمر، حول ارتفاع أسعار اللحوم، قال ممثل وزارة التموين والتجارة الداخلية، إن اللحوم موجودة فى منافذ التوزيع وتبدأ من 40 جنيهًا.

ومن جانبه، أشار رئيس جهاز تنمية التجارة الداخلية إلى أن التجارة الداخلية تعد عصب الاقتصاد القومى، باعتبارها المحرك الأساسى للتنمية الاقتصادية، لدورها فى زيادة معدلات النمو الاقتصادى، من خلال ضخ المزيد من الاستثمارات المباشرة التى تسهم فى توفير فرص عمل حقيقية، وتساعد فى تغطية احتياجات السوق من السلع والخدمات فى كل أنحاء الجمهورية.

وأضاف أن الجهاز وقع مذكرة تفاهم مع شركة أوراسكوم وشركة أرامكس لتطوير 5 مناطق لوجستية فى خمس محافظات هى (الغربية – أسيوط – البحيرة – الجيزة – بورسعيد) باستثمارات تصل إلى مليار جنيه مصرى كمرحلة أولى من الخطة الإستراتيجية 2030 والتى تهدف إلى تطوير 80 منطقة لوجستية فى كل المحافظات.

ومن ناحية أخرى، أكد رئيس شركة فيرنبرو جلوبال للاستثمار، أن موقع المشروع يتميز بأنه الأقرب من الطريق الدولى والذى يضمن حرية الحركة وسهولة الانتقال للزائرين والموردين والشاحنات ومختلف الخدمات، كما يتميز الموقع بأعلى تعداد سكانى فضلاً عن توسطه لنحو 4 محافظات فى دلتا مصر.

وأشار رئيس شركة فيرنبرو جلوبال للاستثمار إلى أن ملف المناطق اللوجستية والخدمية أصبح من الملفات التى تحظى بنصيب كبير من الاهتمام سواء من الجهات الرسمية أو مجتمع الأعمال باعتبارها عصب عمليات الإنتاج والتوزيع، من خلال تأثيرها الإيجابى الواضح فى تقليل حلقات التداول بين المنتج والمستهلك النهائى.

وأكد ياسر عباس، نائب رئيس تنمية التجارة الداخلية، أن هناك خطة لوزارة التموين لتوفير السلع وإنشاء مناطق لوجستية تجارية، موضحًا أن مجلس إدارة التجارة الداخلية عمل منذ فترة على تنفيذ خطة التنمية الشاملة لتقليص وتخفيض الأسعار على مستوى الجمهورية.

وأضاف "عباس"، أن المشروع كبير يخدم المواطنين، ويحقق العدالة الاجتماعية ويخلق فرص عمل جديدة ويشجع فرص استثمار، وتشجيع رجال الأعمال والمستثمرين، حيث يوفر ما يقرب من 50 ألف فرصة عمل فى منطقة الغربية، والمناطق المستهدفة، كما يعمل أيضًا على زيادة الاستثمار إلى 50 مليار جنيه، بالإضافة إلى التوسع فى الأسواق التجارية القائمة، مشيرًا إلى أن المشروع ينقسم إلى عدة مناطق، منها منطقة لوجستية وتجارية بهدف رفع الاستثمار المصرى.


قال المهندس أيمن المهدى، ممثل شركة أوراسكوم، إن قطاع الاستثمار فى الاتصالات وصل إلى تشبع عال، موضحًا أن هناك اتجاهًا للنظر إلى قطاعات أخرى فى الاستثمار، ليكون عاملاً مساعدًا للاستثمار فى مجالات أخرى.

وأضاف "المهدى"، أن المستثمر يعانى من الإجراءات التى تواجهه خلال إقامته لمنطقة استثمارية، مشيرًا إلى أن عامل النقل عائق للاستثمار، مشيرًا إلى أنه لا توجد شركات تعمل على الاستثمار بشكل كبير تكنولوجى، موضحًا أنه تم عقد تحالف مع إحدى الشركات لبناء أكبر شركة فى مصر لتقديم الخدمات اللوجستية، موضحًا أنه جار استخراج التصاريح والأراضى لبدء العمل، وحتى يتم إقامة هذا العمل لابد من توفير 1500 شاحنة كبيرة والإنترنت.

وأوضح "المهدى" أن هناك طموحًا لخدمة مشروع قناة السويس، فيما يتعلق بنقل البضائع، مشيرًا إلى أن هناك طموح لتصبح الشركة أكبر شركة فى مصر والشرق الأوسط.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة