الأخطاء الإدارية فى اختبارات اللياقة البدنية تؤثر على أداء الحكام

الإثنين، 07 سبتمبر 2015 11:41 م
الأخطاء الإدارية فى اختبارات اللياقة البدنية تؤثر على أداء الحكام مجدى شمس الدين رئيس لجنة حكام الكاف
كتب عادل عقل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
شهدت اختبارات اللياقة البدنية للحكام التى ينظمها الاتحاد الإفريقى لكرة القدم "كاف" العديد من الأخطاء الإدارية المؤثرة التى تسببت فى توتر الحكام والتأثير على أدائهم خلال الاختبار، ما أدى إلى رسوب أكثر من حكم ومساعد.

أبرز هذه الأخطاء التى دائما تشهدها اختبارات اللياقة البدنية غياب مسئول اللياقة عن الاختبار، خاصة خلال البطولات المجمعة.

وجاءت فعاليات دورة الألعاب الإفريقية بالكونغو برازفيل الخميس الماضى لتشهد خطأ إداريا فادحا فى زمن الاختبار بعد أن تم إجراء "وانر" بأسطوانة اختبار حكام كأس العالم الذى لم يتم تطبيقه بالاتحادات القارية بعد، إلى جانب عدم وجود مسئول اللياقة البدنية بالكاف، ولم يتم تدراك الخطأ إلا بعد انتهاء الاختبار الذى أقيم تحت إشراف الإيفوارى سينكو زينى عضو لجنة حكام الـ"كاف".

وعلى الفور قرر السودانى مجدى شمس رئيس لجنة الحكام إعادة الاختبار للحكام الراسبين بعد 72 ساعة، واستدعاء مسئول اللياقة البدنية بالكاف للإشراف على الاختبار الذى أقيم بالزمن المعتمد من الكاف.

لم تكن الأخطاء وليدة الساعة لكنها متكررة خلال "وانر تيست" فشهدت اختبارات النخبة الإفريقية "B" للحكام التى أقيمت بمضمار ملاعب نادى الزمالك فى نوفمبر 2013 حدوث عطل مفاجئ بجهاز المكيروجيت (أسطوانة الزمن) فى اللفة الخامسة واستمر العطل لأكثر من 8 دقائق، ما أثر على الأداء البدنى للحكام بعد الراحة المفاجئة التى أثرت بشكل كبير على اللياقة البدنية، خاصة أن العضلة تحتاج فترة بعد الراحة لأداء مهامها البدنية بشكل جيد، أشرف على الاختبار الثنائى الإيفوارى سينكو زينى عضو اللجنة والسيشيلى آدى ماييه مدير إدارة الحكام.

لكن عدوى الأخطاء الإدارية خلال اختبارات اللياقة البدنية لم تنته بل شهد اختبار معسكر حكام الـ"فيفا" الذى أقيم فى 23 أغسطس الماضى بمضمار ملاعب جهاز الرياضة العسكرى سوء تنظيم إدارى، حتى إن الحكام انتظرت لأكثر من ساعتين لانطلاق "وانر تيست"فى الوقت الذى خضع المساعدون للاختبار بعد 4 ساعات من وصولهم إلى مضمار الذى يحتضن الاختبار، ما أثر على أداء كثير من الحكام خاصة المساعدين بعد انتظرهم لفترة طويلة جدا.

فى الوقت الذى تسبب خطأ أحد الإداريين باختبار اللياقة لمعسكر الـ"فيفا" فى الموسم فى أغسطس 2014 فى جدل كبير فى النتائج النهائية للاختبار، ما أدى إلى إعادة الاختبار لأكثر من حكم ومساعد نتيجة هذا الخطأ وفى النهاية أعتذار شفوى عن الأخطاء والضحية فى النهاية الحكام ولم نجد قرارات باستبعاد المخطئين أو توقيع عقوبات عليهم.


أخبار متعلقة..


- كاف يقرر إعادة وانر تيست للحكام الراسبين بدورة الألعاب الأفريقية


- عاشور يخضع لاختبار "وانر" الحكام بالكونغو غداً










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة